عاجل
السبت 08 يونيو 2024 الموافق 02 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

منظومة الصحة تلفظ أنفاسها.. خروج مستشفيات شمال غزة عن الخدمة وضحايا الحرب في تزايد

قتلى جراء الهجوم
قتلى جراء الهجوم الإسرائيلي - غزة

أفادت وسائل إعلام فلسطينية، اليوم الثلاثاء، بأن مستشفيات شمال قطاع غزة لا تعمل ومئات الآلاف من الجرحى معرضون للموت جراء التضييق على المراكز الصحية. 

مقتل 35173 شخص منذ بداية الحرب في غزة

يأتي ذلك وسط تحذيرات من انهيار المنظومة الصحية في القطاع، جراء استمرار السلطات الإسرائيلية إغلاق معبر رفح الحدودي وكرم أبو سالم التجاري أمام دخول المساعدات وإمدادات الوقود اللازم لتشغيل مولدات الكهرباء في المستشفيات.

جندي إسرائيلي يقف بجوار منزل مهدم جراء القصف الإسرائيلي في غزة

وفي أخر حصيلة غير نهائية لعدد القتلى والمصابين جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل لليوم الـ 221 على التوالي أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة  في بيان لها ورصده موقع تحيا مصر:" بارتفاع عدد ضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 35173 قتيل و79061 مصابا منذ 7 أكتوبر".

وأضاف البيان أن:" الجيش الإسرائيلي ارتكب 8 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 82 قتيل و 234 اصابة خلال ال 24 ساعة الماضية".

وعلى صعيد آخر، تواصل القوات الإسرائيلية، إغلاق معبري رفح الحدودي، وكرم أبو سالم التجاري جنوب قطاع غزة، وسط تحذيرات من كارثة إنسانية غير مسبوقة.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، طالب إسرائيل بإعادة فتح معبري رفح وكرم أبو سالم على الفور للسماح بدخول المساعدات الإنسانية الى قطاع غزة.

وقال غوتيريش في تصريحات إن "إغلاق معبري رفح وكرم أبو سالم في الوقت عينه يضر بشكل خاص بالحالة الإنسانية اليائسة أساسا. يجب أن يعاد فتحهما على الفور"، محذرا من أن:" هجوما واسعا على رفح المكتظة بالمدنيين سيكون عبارة عن كارثة إنسانية".

وفي السابع من الشهر الجاري، سيطر الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني من معبر رفح الحدودي، وأوقفت تدفق المساعدات إلى القطاع، كما أنها تواصل إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري جنوب شرق مدينة رفح، وتمنع إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية

يأتي ذلك فيما  يواصل الجيش الإسرائيلي توسيع هجماته البرية والجوية، في جميع أنحاء مدينة غزة بعد مطالبتها بتهجير سكان من مناطق واسعة في جباليا شمال القطاع، وشرق وجنوب مدينة رفح، وتوغلها في جنوب مدينة غزة وشرقي خان يونس.

الأونروا: نحن بحاجة إلى وقف فوري لإطلاق النار في قطاع غزة

يأتي ذلك فيما أكدت، ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين الأونروا، ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة، وذلك في ظل عدوان الإسرائيلي المستمر على القطاع منذ 7 أكتوبر الماضي.

وذكرت الأونروا عبر منصة إكس أنه "لا ينبغي لأي طفل في العالم أن يعاني هكذا. نحن بحاجة إلى وقف إطلاق النار الآن".

وأشارت إلى أن:" أكثر من 150 ألف امرأة حامل في غزة يواجهن ظروفا ومخاطر صحية رهيبة، خاصة مع حركة النزوح المعاكسة من رفح جنوبا بسبب العدوان الإسرائيلي".

واعتبرت أن مستوى جديدا من اليأس يتكشف أمام أعين العالم مع نزوح الفلسطينيين من جديد من رفح نحو خان يونس حيث لا مياه ولا بنى تحتية.

تابع موقع تحيا مصر علي