عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

قلق واسع بين المواطنين بعد تكرار حالات خطف الفتيات بـ«أوبر»..والبرلمان يتدخل.. ويسأل الحكومة عن الرقابة ...عقوبات المؤبد فى انتظار المتهم بواقعة الشيخ زايد

سائق أوبر المتهم
سائق أوبر المتهم

شهدت الساعات القليلة الماضية حالة من الجدل والقلق بشأن تكرار وقائع الخطف والتحرش بـ تطبيقات النقل الذكي، حيث وقعت ضحية جديدة لاعتداء على يد سائق أوبر خلال رحلة من القاهرة إلى الشيخ زايد في الجيزة، لاسيما وأنها تأتي بعد أشهر قليلة من واقعة "حبيبة الشماع" والمعروفة إعلاميا باسم "فتاة الشروق" والتي ألقت بنفسها من سيارة "أوبر" نتيجة تعرضها لمحاولة اختطاف والتعدي عليها من قِبل السائق أثناء سيرهما على طريق السويس بالقاهرة، مما أدى إلى فقدانها للوعي وإصابتها بنزيف في المخ ومن ثم وفاتها.

بعد واقعة "فتاة أوبر الجديدة" البرلمان يحاصر شركات النقل الذكي

وبعد تعدد حالات الخطف والاعتداء قام أعضاء مجلس النواب باستخدام أدواتهم الرقابية لمنع تكرار تلك الحالات، منها إصدار بيانات عاجلة وطلبات إحاطة بتعديل قوانين النقل الذكي، ومقترحات تضع ضوابط السائقين لضمان السلامة والأمان للراكب، مؤكدين على أنه لابد من وجود رادع لمثل هذه الحوادث لضمان سلامة الركاب والمتعاملين مع برنامج النقل الذكي.

كما توجهوا بانتقادات حادة لشركات النقل الذكي، لعدم الالتزام بقرارات رئيس مجلس الوزراء بالمادة 8 لعام 2019 بشأن التزام هذه الشركات بالقواعد والإجراءات الآمنة لحماية الركاب والمواطنين، وذلك من خلال التحري جنائيا عن السائقين وإجراء تحاليل المخدرات بشكل دوري كل ثلاثة أشهر، وفي حال عدم التزام الشركة يتم سحب الرخصة منها لوقوعها تحت طائلة القانون، بسبب تكرار حوادث التحرش أو محاولات الاختطاف التي حدثت من قبل بعض السائقين.

كما طالبوا الحكومة بمراجعة ملفات التحاليل الدورية للمخدرات لجميع سائقي شركات النقل الذكي، والتي من المفترض أن كل شركة تنفذها كل ثلاثة أشهر، منذ تعيين السائق، مشيرين إلى أن بعض هذه الشركات أهملت هذا الإجراء توفيراً للنفقات وطمعاً في المكسب الكبير.

طلب إحاطة للنائب محمود عصام بشأن تكرار وقائع الخطف والتحرش بتطبيق السيارات أوبر 

وفي هذا الإطار، تقدم النائب محمود عصام موسى، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للحكومة ممثلة في رئيس مجلس الوزراء، ووزيري النقل، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، بشأن تكرار وقائع الخطف والتحرش بسبب تطبيقات النقل الذكي.

وأشار النائب إلى أنه مؤخرا تعرضت فتاة لمحاولة خطف أثناء توجهها من القاهرة الجديدة إلى الشيخ زايد وقيام سائق "أوبر" بمحاولة خطفها واغتصابها.

وأكد محمود عصام، أن هذه الواقعة لم تكن الأولى، حيث سبقتها واقعة أخرى بنفس الطريقة أيضا، قائلا: وعلى ما يبدو أنها لن تكون الأخيرة.

وحذر عضو مجلس النواب، من أن تكرار هذه الوقائع يؤكد بلا شك أننا أمام غياب واضح في الرقابة على تطبيقات النقل الذكي، كما أنه لا يوجد تدقيق في اختيار العاملين.

سائق أوبر المتهم

وقال النائب: الأمر ليس هين، لاسيما وأن هذه الوسيلة تتحكم في أرواح المواطنين، الأمر الذي يتطلب شروط صارمة في الاختيار سواء من خلال الخبرات في القيادة، وكذلك حسن السير والسلوك. 

وطالب محمود عصام، الحكومة بمراجعة كافة أوجه الخلل في منظومة النقل الذكي، مشدد على ضرورة أن تكون هناك رقابة حقيقية ومستمرة حفاظا على أرواح المواطنين.

ويوضح تحيا مصر في السطور التالية عقوبة الخطف بالتحايل والإكراه، والتي قد تصل إلى حكم الإعدام: 

العقوبات المتوقعة على المتهم في واقعة "فتاة أوبر الجديدة"

 فقد نصت المادة (290) من قانون العقوبات على أن:

- يعاقب بالسجن المشدد مدة لا تقل عن 10 سنوات لكل من يخطف أى شخص بالتحايل أو الإكراه بالسجن المشدد، وإذا كان الخطف مصحوبا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد مدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد عن 20 سنة.

- وتكون العقوبة السجن المشدد فى حال إذا كان المخطوف طفلا أو أنثى، وتكون العقوبة الإعدام إذا اقترن بالخطف مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

- يعاقب بالسجن المُشدد مدة لا تقل عن عشر سنين، كل من خطف بنفسه أو بواسطة غيره بالتحايل أو الإكراه شخصا، فإذا كان الخطف مصحوبًا بطلب فدية تكون العقوبة السجن المشدد لمدة لا تقل عن 15 سنة ولا تزيد على 20 سنة.

-  أما إذا كان المخطوف طفلًا أو أنثى فتكون العقوبة السجن المؤبد، ويٌحكم على فاعل جناية الخطف بالإعدام إذا اقترنت بها جناية مواقعة المخطوف أو هتك عرضه.

القيادة تحت تأثير المخدر

وتهمة القيادة تحت تأثير المخدر تتراوح عقوبتها ما بين الحبس سنة إلى السجن 7 سنوات.

ونصت المادة 76 من قانون المرور على أن القيادة تحت تأثير المخدر التي يترتب عليها وفاه شخص أو أكثر أو إصابته بعجز كلي عقوبتها الحبس مدة لا تقل عن 3 سنوات ولا تزيد علي 7 سنوات وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه.

تابع موقع تحيا مصر علي