عاجل
الخميس 30 مايو 2024 الموافق 22 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصل لـ 50%.. تساؤلات بالبرلمان حول فروق الأسعار في الوحدات السكنية المطروحة من "المجتمعات العمرانية".. والهيئة: المبيعات وصلت لـ 6 مليار دولار.. وخطة النواب للحكومة: لماذا يعزف المواطنون عن التصالح؟

اجتماع لجنة الخطة
اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم

خطة النواب تواصل مناقشة مشروع موازنة البرامج والأداء لعدد من الجهات

المجتمعات العمرانية: مبيعات الهيئة وصلت إلى 6 مليارات دولار العام الحالي
تساؤلات باجتماع خطة النواب عن نسب إقبال المواطنين علي التصالح في مخالفات البناء عقب تعديلات الأخيرة
النواب يتساءل عن أسباب فروق الأسعار فى الوحدات السكنية المطروحة من قبل هيئة المجتمعات
وزارة الرياضة: إجمالى الموارد للعام المالى 2024/2025 مقدر بـ6.8 مليار جنيه
ديوان عام وزارة الرياضة: تخصيص 3.8 مليار جنيه لمبادرة حياة كريمة

واصلت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء، مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لعدد من الهيئات الحكومية.

وفي هذا الصدد، ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم برئاسة النائب فخري الفقى رئيس اللجنة، مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن العام المالي 2024/2025.
 
وقال المهندس أحمد سعيد مستشار وزير الإسكان للشؤون المالية بهيئة المجتمعات العمرانية أن حجم مبيعات الهيئة للعام المالي 2022/2023  بلغت نحو 5 مليار دولار.

وتابع  سعيد:" بينما بلغت المبيعات العام المالي الجاري حتي الآن 6 مليار دولا تقريباً، مشيرا إلى تحصيل ما يقرب من مليار دولار من حجم تلك المبيعات في صورة مقدمات شراء".

جاء ذلك ردا علي سؤال وجهه النائب مصطفي سالم وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب الي ممثل الهيئة عن حجم المبيعات بالدولار من الخارج.

ومن جهته، وجه النائب عبد المنعم أمين سر لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ورئيس حزب العدل عن تقديرات وزارة الإسكان فيما يخص نسب إقبال المواطنين علي التصالح في مخالفات البناء عقب تعديلات الأخيرة .

وقال عبد المنعم أمام خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب اليوم الثلاثاء لمناقشة ديوان عام وزارة الإسكان للعام المالي 24/25:"مافيش فلوس للتصالح وهناك عزوف من المواطنين هل هناك اي تقدير حصل لكام واحد راح   للتقدم علي التصالح في مخالفات البناء بسبب الأوضاع الإقتصادية الحالية رغم ما يتضمنه القانون من تيسيرات لذا من الضروري معرفة نسب تقدم المواطنيين منذ تطبيق القانون".

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

من ناحيته رد المهندس مصطفي النجار رئيس قطاع الإسكان والمرافق بالوزارة أن المحليات هي الجهة المنفذة وليست الإسكان.

واضاف أنه الإسكان سلطتها تشريعية وتقوم بقياس الأثر التشريعي للقانون .

وأشار إلي أنه من الظلم أن نحكم أن هناك عزوف من عدمه لأن القانون مازال في بدايته ومازالت هناك لجان تتشكل واسعار تحدد للتصالح .

وأكد علي أن القانون به تيسيرات كتيرة ستشجع راغبي التصالح علي التقدم والاستفادة منها.

كما ناقشت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب خلال اجتماعها اليوم، مناقشة مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة عن العام المالي 2024/2025.

وبلغ إجمالي تقديرات مشروع موازنة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للعام المالي 24/25 بلغت 229.1 مليار جنيه ، مقابل اعتماد فعلي بلغ نحو 311.95 مليار جنيه بالموازنة الجارية ، بنقص بلغ 82.8 مليار جنيه.

وقدر صافي الربح للهيئة بنحو 3.35 مليار جنيه للعام المالي 24/25 ، مقابل ربح مستهدف فعلي بنحو 3.04 مليار جنيه خلال العام المالي الجاري ، بزيادة بلغت 309.83 مليون جنيه ووفقا للموازنة التفصيلية للهيئة.

لجنة الخطة والموازنة

وطالب النائب أحمد المصرى، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، ممثلى وزارة الإسكان كشف النقاب عن أسباب فروق الأسعار فى الوحدات السكنية المطروحة من قبل هيئة المجتمعات العمرانية بنسبة تصل إلى 50% ومنها على سبيل المثال للمصريين العاملين بالخارج.

وتابع المصرى:" لا يختلف أحد على عملية التيسيرات ومنح العاملين بالخارج حوافز وتيسيرات وهذا حقهم، ولا ينكر أكد الدور الوطنى الذى يقومون به على مدار الفترة الأخيرة والتحويلات الدولارية التى كان لها دور كبير فى دعم الاقتصاد الوطنى، ولكن فروقات الأسعار قد ينتج تستوجب إجراءات وضوابط صارمة لضمان وصول هذه الحقوق والتيسيرات والحوافز للمصريين فى الخارج حقا".
وأشار  أحمد المصرى؛ إلى أن الدعم يصل فى بعض الوحدات السكنية ل50% وهناك مخاوف من التنازل عن الوحدة لصالح الغير ويلذهب فرق السعر للمواطن".

وعلق المهندس أحمد عمران، مساعد نائب رئيس الهيئة لقطاع التنمية، قائلا:" المبادرة تأتي في إطار توافر العملة الصعبة، وهناك ضوابط صارمة بشأن التنازل، ضرورة أن يكون التنازل والتوقيع أمام الموظف المختص بجهاز المدينة من المتنازل والمتنازل إليه أو وكيليهما بموجب توكيل رسمي عام، خاص ويذكر به التنازل عن الوحدة المتنازل عنها ورقمها ويحفظ أصل التوكيل بملف العميل وسداد المصروفات الإدارية المقررة في حالة الموافقة وفقا للائحة العقارية المعمول بها في الهيئة وأجهزتها وتعديلاتها، وسداد كل المستحقات حتى تاريخ طلب التنازل، ويحل المتنازل إليه محل المتنازل في كل الالتزامات الواردة بهذه الكراسة.

وقال النائب فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سيكون هناك تواصل مع الوزير بشأن التقييم بشكل كامل، وهل الحاجة تستوجب عمل إعادة تقييم".

اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب

كما ناقشت لجنة الخطة والموازنة، مشروع الموازنة وموازنة البرامج والأداء لديوان عام وزارة الشباب والرياضة - الهيئة العامة لاستاد القاهرة عن العام المالي 2024/2025.

واستعرض  مصطفى عبد الحميد رئيس الإدارة المركزية بالوزارة، إن إجمالى الموارد للعام المالى 2024/2025 مقدر بـ6.8 مليار جنيه، منها 2.8 مليار عجز يُمول من الخزانة العامة للدولة، الاستخدامات المصروفات أجور وتعويضات 369 مليون، 178 مليون شراء السلع والخدمات، الدعم والمنح والمزايا الاجتماعية مليار و 195 مليون جنيه، وشراء الأصول غير المالية  " الاستثمارات" تبلغ 5 مليار 52 مليون.

وتساءل النائب فخرى الفقى، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، عن أسباب زيادة المخصصات للباب السادس وهو شراء الأصول غير المالية "الاستثمارات".

وعلق عبد الحميد قائلا:" منها 3.8 مليار جنيه لمبادرة حياة كريمة.

تابع موقع تحيا مصر علي