عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

فيروس وبائي يضرب مزارع الدواجن في مصر.. ويهدد بقفزة في أسعارها الايام المقبلة

نفوق الدواجن بسبب
نفوق الدواجن بسبب الفيروس الوبائي

 كارثة جديدة يشهدها قطاع الإنتاج الداجني في مصر، وذلك بعد انتشار فيروس وبائي يؤثر علي الجهاز المناعي للدواجن، بعد أن ضرب العديد من العنابر داخل مزارع الدواجن علي مستوي مختلف المحافظات بالجمهورية، محققا إصابات بنسب عالية تسببت في نفوق اعداد كبيرة من الدواجن الحية بنسب كبيرة فاقت ال 50% من إجمالي الثروة الداجنة خلال الأيام الماضية.

وقد رصد تحيا مصر، تفاصيل هذا المرض الفيروسي الذي يهدد الإنتاج الداجني، وذلك من خلال زيارة الي بعض مزارع الدواجن بمحافظتي الغربية والشرقية للوقوف علي طبيعة الموقف الحالي علي ارض الواقع، ورصد شكاوي واراء أصحاب المزارع من صغار المربين بعد فقدهم أعداد كبيرة من قطيع الدواجن، واليكم صور لهذا التقرير.

نفوق أعداد كبيرة من الدواجن خلال 5 ايام 

قال عبد الخالق النويهي، أحد أصحاب مزارع الدواجن بمحافظة الغربية، عاصرنا كثير من ازمات حلت بقطاع الدواجن، لكن اول مرة نشوف كارثة قضت علي الدواجن باعداد كبيرة في وقت قياسي،  بسبب متحور جمبورو أو مايسمي ب " تشاينز الصيني" ،مشيرا إلي ارتفاع نسب الإصابات ونفوق الدواجن بالمزرعة لديه الي  ٦٧٠ فرخة خلال اليوم الاخير، ليصل عدد إجمالي النافق 2400 فرخة خلال 5 ايام فقط.

الدجاج النافق

واضاف النويهي، خلال تصريح خاص لـ تحيا مصر، أن حجم الإصابات بسبب قوة الفيروس الوبائي لم يشهدها أحد منذ أكثر من 10 اعوام، هذا بجانب خطورة المرض وضربه لاعداد كبيرة من القطيع بسبب سرعة تنقله، فضلا عن قوته في إصابة جميع أجهزة الدجاجة دفعة واحدة والسيطرة علي أعضاءها ما ينتج عنه الموت الفوري ونفوق الدجاج .

الفيروس يضرب الدجاجة في عمر 17 يوم 

ومن ناحيته، قال سيد عامر، أحد أصحاب مزارع الدواجن بمحافظة الشرقية، أن مزارع الدواجن بالمحافظة تشهد أزمة كبيرة علي مستوي قطعان دواجن التسمين، تذكرنا بمستوي كارثة أزمة تفشي وباء كورونا الذي سيطر علي العالم البشري الأعوام الماضية، مشيرا إلي استهداف الفيروس الكتاكيت من الدواجن في عمرها الصغير 17 يوم، واصفا إياه بأنه " ينفض العنبر".

نفوق الدواجن

فيروس الدواجن يكشف أزمة نقص وارتفاع أسعار الامصال 

وأعرب عامر، عن معاناه صغار مربي الدواجن من عدم القدرة عن الحصول علي الامصال  والأدوية البيطرية للأزمة لتحصين الدواجن من مثل هذه الفيروسات، بسبب ارتفاع أسعارها بشكل مبالغ فيه، فضلا عن عدم وفرتها ونقصها بالاسواق بسبب احتكار عدد من الشركات المستوردة للامصال وتحكمها في أسعارها وتعطيشها للأسواق.

مطالب بتدخل وزارة الزراعة واتحاد الدواجن 

وطالب صاحب مزرعة دواجن الشرقية، كلا من وزارة الزراعة واتحاد منتجي الدواجن، بضرورة التدخل والنظر بعين الاعتبار لمشاكل صغار المربين، مطالبة وزارة الزراعة بنزول المسؤولين من مكاتبهم الي عنابر ومزارع دواجن المربين، و رصد هذا الفيروس الوبائي وأخذ عينات من الدواجن للوقوف علي حل سريع لهذا الوباء.

فيروس الدواجن يهدد بأرتفاع اسعارها الفترة المقبلة 

وتابع،مركز البحوث الزراعية للاسف نايمين في مكاتبهم، ولم نري اي منهم في زيارة لمزراع الدواجن، وتساءل اين دور المركز في إنتاج الامصال واللقاحات لمواجهة هذا الوباء قبل تفشيه بشكل أكبر وقضاءه علي الإنتاج الداجني، لافتا إلي أنه إذا لم سرعة تدارك الموقف وحل هذه الازمة، فقد سيؤثر ذلك تباعا علي ارتفاع أسعار الدواجن بقفزة عالية قد تصل إلي 150 جنيه لسعر الكيلو.

والجدير بالذكر أن متحور الجمبورو أو " تشاينز الصيني" كما يسميه البعض ، هو مرض فيروسي شديد العدوى يصيب  الدواجن، وينتشر بشكل أسرع من المتحورات الأخرى، و يسبب أعراض أكثر حدة من السلالات القديمة مثل الإسهال والنزيف، مسببا النفوق السريع.

تابع موقع تحيا مصر علي