عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بوتين: روسيا منفتحة لمحادثات بشأن أوكرانيا

بوتين
بوتين

أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة وكالة "شينخوا" أن روسيا منفتحة على الحوار بشأن أوكرانيا، لكن المفاوضات يجب أن تأخذ في الاعتبار مصالح جميع الدول المشاركة في الصراع.

وأضاف بوتين إلى أن المفاوضات بشأن أوكرانيا يجب أن تتضمن محادثات جادة حول الضمانات الأمنية لروسيا من جهة والجانب المعارض من جهة أخرى.

المشكلة الرئيسية على وجه التحديد لحل هذا الصراع تتمثل في موثوقية أي ضمانات أمنية

ولفت بوتين إلى أن المشكلة الرئيسية على وجه التحديد لحل هذا الصراع تتمثل في موثوقية أي ضمانات أمنية، لأن روسيا بصدد التعامل مع دول تفضل دوائرها الحاكمة نظاما عالميا لا يستند إلى القانون الدولي.

وقال الرئيس الروسي إلى إن الخطوات التي اقترحتها بكين لحل الأزمة الأوكرانية يمكن أن تشكل الأساس للعملية السياسية والدبلوماسية.

يذكر أن الزعيمين الروسي والصيني سيناقشان الوضع في أوكرانيا والشرق الأوسط ومنطقة آسيا خلال محادثات تجمعهما في الصين يومي 16 و17 مايو.

محادثات روسية - صينية

ومن المقرر أي يجري الزعيمان محادثات روسية - صينية في صيغ ضيقة وموسعة، كما سيبحث الرئيسان فلاديمير بوتين وشي جين بينغ، أيضا التعاون الدولي داخل الأمم المتحدة و"بريكس" و"منظمة "شنغهاي للتعاون".

بوتين يزور الصين

أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونيينج، يوم الثلاثاء، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيقوم بزيارة تستغرق يومين للصين هذا الأسبوع يومي (16 و 17 مايو).

بوتين يزور الصين

وذكرت وكالة أسوشيتد برس، أن سيد الكرملين سيلتقي بالرئيس الصيني شي جين بينغ خلال زيارته التي تبدأ يوم الخميس.

75 عاماً من العلاقات الدبلوماسية بين الصين وروسيا

وأكد الكرملين في بيان الزيارة وقال في بيان رصدها موقع  تحيا مصر إن:" بوتين سيتوجه بناء على دعوة الرئيس الصيني"، مشيرة إلى إن:" هذه ستكون أول رحلة خارجية لبوتين منذ أن أدى اليمين كرئيس وبدأ ولايته الخامسة في منصبه".

كما سيشاركان في احتفالات الذكرى الـ75 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، وسيأذنان بإطلاق عامي الثقافة الروسية والصينية في البلدين.

كما سيلتقي بوتين رئيس مجلس الدولة الصيني لي تشيانغ لبحث التعاون الثنائي في المجالات التجارية والاقتصادية والإنسانية. 

وسيزور الرئيس بوتين مدينة خاربين المركز الإداري لمقاطعة هيلونغجيانغ، حيث سيحضر حفل افتتاح المعرض الروسي الصيني الثامن والمنتدى الروسي الصيني الرابع للتعاون بين الأقاليم، وسيلتقي طلاب وأساتذة جامعة خاربين.

وقد دعمت الصين روسيا سياسياً في الصراع في أوكرانيا ، واستمرت في تصدير الأدوات الآلية وغيرها من العناصر التي يُنظر إليها على أنها تساهم في المجهود الحربي الروسي، دون تصدير الأسلحة فعلياً.كما تعد بكين سوقاً رئيسية لصادرات إمدادات الطاقة 

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن شي سيناقش مع بوتين "التعاون في مختلف مجالات العلاقات الثنائية... فضلا عن القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وسعت الصين إلى إبراز نفسها كطرف محايد في الصراع، لكنها أعلنت عن علاقة "بلا حدود" مع روسيا في معارضة الغرب. وأجرى الجانبان أيضًا سلسلة من التدريبات العسكرية المشتركة، وعارضت الصين باستمرار العقوبات الاقتصادية ضد روسيا ردًا على حملتها المستمرة منذ عامين لغزو أوكرانيا.

وتشهد الدولتان اللتان يبلغ حجمهما قارة نزاعا متزايدا مع حلف شمال الأطلسي، وتسعى إلى اكتساب النفوذ في أفريقيا والشرق الأوسط وأمريكا الجنوبية.

تابع موقع تحيا مصر علي