عاجل
الأربعاء 29 مايو 2024 الموافق 21 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير التعليم العالي باجتماع خطة النواب: تكلفة التغذية بالمدن الجامعية تصل إلى 50 مليون جنيه.. ونبحث عن وسائل الدعم

خطة النواب
خطة النواب

رد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي، على عدد من الأسئلة التي طرحها النواب باجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة النائب فخري الفقي رئيس اللجنة، لمناقشة مشروع الموازنة عن العام المالي 2024/2025.

وزير التعليم العالي: تم ضبط 430 كيانا وهميا خلال العام الماضي

وقال "عاشور" إن تكلفة تغذية المدن الجامعية تتراوح من 35 إلى 50 مليون جنيه، مشيرًا إلى أنه رغم هذا الرقم الضخم إلا أن المدن الجامعية لا تحصل من الطالب سوى 300 جنيه شهريا.

وأضاف "عاشور" أن الوزارة تدرس حاليا وسائل وطرق لزيادة الدعم، لمساعدة الجامعات في أداء وظيفتها في هذا الصدد.

ورد على الكيانات الوهمية، مؤكدا أنه تم ضبط 430 كيان العام الماضي فقط، مشيرًا إلى أن هذا الملف به زيادة كبيرة في حجم الكيانات الوهمية

وبالنسبة لتراخيص المعاهد الهندسية، قال: "تم وقف تراخيص المعاهد الهندسية.. مفيش معهد منذ أن توليت الوزارة أخذ رخصة".

وأوضح وزير التعليم العالي: "شغالين على دراسة حاليا ولن تحصل أي معاهد هندسية على ترخيص إلا بعد الانتهاء تلك الدراسة، وذلك في ضوء الإهتمام والحرص على جودة التعليم في معاهدنا".

وزير التعليم العالي: إنشاء أول أكاديمية مصرية لعلوم الفضاء وانتهينا من 93% من مقر "الوكالة الإفريقية"


وقال  الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن الدولة المصرية اتجهت إلى التوسع في إنشاء مستشفيات الأورام والسرطان، وذلك بسبب زيادة نسبة الوفيات الناجمة عنها، موضحا أن: "حجم الوفيات الأكبر كان متعلقا بأمراض القلب إلا أنه من سنة 2025 إلى 2030، متوقع أن تكون النسبة الأكبر للوفيات متعلقة بأمراض السرطان.

جاء ذلك خلال استعراض وزير التعليم العالي والبحث العلمي مشروعان الموازنة العامة الجديدة ومنها الاستثمارات الخاصة بالمستشفيات.
وقال الوزير خلال استعراض موازنة التعليم العالي والبحث العلمي خلال اجتماع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب برئاسة الدكتور فخري الفقي، أن من أبرز المشروعات مبنى مقر وكالة الفضاء الأفريقية وتم الانتهاء من 93٪ من المشروع ويتم تجهيز وتوجد أيضا وكالة الفضاء المصرية ويتم إنشاء أول أكاديمية مصرية لعلوم الفضاء يتم تأسيسها وهو دور مهم للقوى الناعمة المصرية وأن تكون مصر مركز أفريقيا للعلوم الفضائية.

تابع موقع تحيا مصر علي