عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

هل ينخفض سعر الدولار بعد استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.. اقتصادي يجيب

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

زف  أحمد غنيم أستاذ الاقتصاد بجامعة القاهرة، أنباء سارة للمصريين بشأن الوضع الاقتصادي في مصر، استلام الدفعة الثانية من صفقة رأس الحكمة.

غنيم: تحويلات المصريين بالخارج زادت بشكل كبير

وقال غنيم، خلال تصريحات تليفزيونية ببرنامج "صالة التحرير" والمذاع على قناة صدى البلد ، وينقله موقع  تحيا مصر إن سعر الدولار انخفض اليوم بعد إعلان رئيس مجلس الوزراء، عن وصول 14 مليار دولار إلى مصر من قيمة صفقة رأس الحكمة.

ونوه بأن تحويلات المصريين بالخارج زادت بشكل كبير خلال الفترة الحالية خاصة بعد تحرير سعر الصرف، بالإضافة إلى وجود تدفقات من الأموال الساخنة دخلت الجهاز المصرفي.

وأشار غنيم إلى مصر كانت تعاني من أزمة اقتصادية تتمثل في نقص النقد الأجنبي الذي لا يكفي احتياجاتها، ولكن وصول نحو 14 مليار دولار من صفقة رأس الحكمة سيقلل من الفجوة التمويلية، معقبا :"صفقة رأس الحكمة في صالح المصريين".

مصر تتسلم الدفعة الثانية من صفقة تطوير "رأس الحكمة"

وفي وقت سابق أعلن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، أن مصر  تسلمتر من الإمارات قيمة الدفعة الثانية من صفقة تطوير وتنمية رأس الحكمة"، إذ وصل بالفعل مبلغ 14 مليار دولار، وهو ما أسهم في ضخ المزيد من الموارد الدولارية.

وأكد مدبولي ،أن  بدء التعاون مع الإمارات في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي خلال تصريحات له رصدها موقع تحيا مصر  "بدأنا بالتعاون مع الجانب الإماراتي في إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصري، وفقًا لما تم الاتفاق بشأنه في اتفاقية الشراكة الاستثمارية لتنمية وتطوير مدينة رأس الحكمة بين مصر والإمارات".

رئيس الوزراء: هناك ثقة كبيرة حاليًا من المصريين في الخارج

وتابع رئيس الوزراء خلال الاجتماع أن المؤشرات الاقتصادية تسير بصورة جيدة جدًا، ولكن الأهم والتحدي هو الاستمرار في هذا النهج، وما قررته الدولة من وضع سقف للإنفاق العام، وإفساح المجال للقطاع الخاص، والاهتمام بقطاعات الصناعة والزراعة والاتصالات والسياحة ضمن خطة الدولة للإصلاح الهيكلي للاقتصاد المصري.

تابع موقع تحيا مصر علي