عاجل
الثلاثاء 21 مايو 2024 الموافق 13 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد الدفعة الثانية لرأس الحكمة..توقعات بهبوط سعر الدولار .. وتثبيت سعر الفائدة بأجتماع البنك المركزي غدا

الدفعة الثانية لمشروع
الدفعة الثانية لمشروع رأس الحكمة

تتوافد التدفقات الدولارية التي تشهدها الدولة المصرية يوما بعد يوم، خاصة في ظل استكمال إجراءات اتفاقية مشروع تنمية رأس الحكمة، والتي أعلن رئيس الوزراء اليوم دكتور مصطفى مدبولي حصول مصر علي الدفعة الثانية من الجانب الاماراتي ضمن اتفاقية المشروع  والتي تقدر بقيمة 14 مليار دولار .

وهذا بجانب الاتفاق مع الجانب الإماراتى فى إجراءات التنازل عن قيمة وديعة دولارية إماراتية بقيمة 6 مليارات دولار على أن يتم تحويل قيمتها إلى ما يعادلها بالجنيه المصرى خلال الأيام المقبلة.

رأس الحكمة بداية لجذب الاستثمارات

ومن جانبه، قال الدكتور عبد المنعم السعيد، الخبير الاقتصادي ومدير المركز المصري للدراسات الاقتصادية، أن مشروع رأس الحكمة يمثل بداية قوية لجذب المزيد من الاستثمارات، مما ينعكس إيجابيا علي قوة الاقتصاد المصري وقدرته علي التعافي، بعد تأمين الاقتصاد المصري من الحصيلة الدولارية اللازمة لترفع معدل إجمالي احتياطي النقد الأجنبي بالبنوك المصرية.

مزيد من الاستثمارات الفترة المقبلة 

واضاف السعيد، خلال تصريح خاص ل تحيا مصر، أن الأيام المقبلة ستشهد المزيد من جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وذلك بعد حصول الاقتصاد المصري علي شهادة ثقة خاصة بعد ارتفاع التصنيف الائتماني للاقتصاد المصري من قبل الوكالات الأجنبية، وتغيير نظرتهم المستقبلية تجاهه، الأمر الذي سينعكس بشكل تدريجي علي تعافي الاقتصاد المصري من الأزمات الأخيرة .

وتابع ، وقد بدأنا نشعر ببوادر التحسن الاقتصادي من خلال عدة مؤشرات أهمها هبوط أسعار الدولار مقابل الجنيه المصري، واتجاه الدولار الي مزيد من الهبوط الفترة المقبلة، الأمر الذي انعكس علي قدرة الجنيه المصري علي التعافي واستقرار السوق وهو ما سيؤدي إلي تراجع الاسعار بشكل تدريجي الايام المقبلة.

توقعات اجتماع البنك المركزي غدا

وعن اجتماع لجنة السياسات لدي البنك المركزي يوم الخميس غدا ،توقع مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، اتجاه البنك المركزي الي تثبيت سعر الفائدة كما هي عليه، وذلك نتيجة استقرار الوضع الاقتصادي، بعد هدوء سعر الصرف، والقضاء علي مايسمي بالسوق الموازية خلال الفترة الأخيرة، بل وقد تذهب التوقعات الي اتجاه البنك المركزي خلال الاجتماع بعد القادم الي تخفيض سعر الفائدة في حال استمرار الوضع علي ماهو عليه دون حدوث تطورات مغايرة.

تابع موقع تحيا مصر علي