عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

وصول الرئيس الفلسطيني إلى المنامة للمشاركة في القمة العربية الـ 33

لحظة وصول الرئيس
لحظة وصول الرئيس الفلسطيني إلى مقر القمة العربية - المنامة

وصل الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الخميس، إلى المنامة عاصمة البحرين، للمشاركة في أعمال الدورة الثالثة والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.

وصول الرئيس الفلسطيني إلى المنامة للمشاركة في القمة العربية

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” فمن المقرر أن يلقي الرئيس عباس كلمة وسيجتمع مع عدد من القادة والزعماء المشاركين في هذه القمة.

وصول الرئيس الفلسطيني إلى المنامة للمشاركة في القمة العربية
وصول الرئيس الفلسطيني إلى المنامة للمشاركة في القمة العربية

ويرفق الرئيس أبو مازن، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، ورئيس الوزراء، ووزير الخارجية محمد مصطفى، ومستشار الرئيس للشؤون الدبلوماسية مجدي الخالدي، بالإضافة إلى سفير دولة فلسطين لدى البحرين طه عبد القادر.

وتأتي هذه القمة مع استمرار العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، إلى جانب تأزم الوضع الإنساني والسياسي في عدد من دول المنطقة.

ويتضمن مشروع جدول أعمال القمة بندا حول القضية الفلسطينية والصراع العربي الإسرائيلي، وتفعيل مبادرة السلام العربية، والانتهاكات الإسرائيلية في مدينة القدس، ودعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني، وأوضاع وكالة الغوث وتشغيل اللاجئين "الأونروا"، ومتابعة التوسع الاستعماري وجدار الفصل العنصري والمعتقلين.

وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية

ويستمر توافد القادة والزعماء للمشاركة في القمة العربية، حيث وصل الشيخ أحمد عبد الله الأحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء، إلى مملكة البحرين وذلك لترؤس وفد دولة الكويت في مؤتمر مجلس جامعة الدول العربية الدورة العادية الـ 33 على مستوى القمة العربية.

وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية
وصول رئيس وزراء الكويت إلى البحرين للمشاركة في القمة العربية

وذكرت الأنباء الكويتية “كونا” أن كان في استقباله على ارض المطار الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة الممثل الشخصي لملك مملكة البحرين والشيخ عيسى بن عبدالله بن حمد آل خليفة والأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد رشيد خطابي وسعادة سفير دولة الكويت لدى مملكة البحرين الشيخ ثامر جابر الأحمد الصباح ورئيس بعثة الشرف المرافقة لسفير مملكة البحرين لدى دولة الكويت صالح علي المالكي.

وتنطلق القمة العربية، ظهر اليوم الخميس، في العاصمة البحرينية المنامة، وذلك على مستوى القمة في دورته الثالثة والثلاثين بحضور عدد من القادة العرب والضيوف الأجانب. وتأتي هذه القمة في توقيت حساس حيث تشهد المنطقة العديد من الأزمات والتحديات الشائكة لعل أبرزها الحرب في قطاع غزة المستمرة لأكثر من نصف عام وأثرت بشكل كبير على المنطقة بشكل خاص والعالم سواء كان اقتصادياً أو على المستوى الأمني وسلام واستقرار المنطقة. 

ومن الضيوف الذين يحضرون قمة المنامة، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والممثل الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط وشمال افريقيا- نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف.

كما وصل، أمس الأربعاء، الرئيس عبد الفتاح السيسي وعاهل الأردن الملك عبد الله الثاني إلى المنامة لحضور القمة. ورؤساء العراق عبد اللطيف رشيد، وموريتانيا محمد ولد الشيخ الغزواني، وجزر القمر غزالي عثمان

كما ترأس عزيز أخنوش رئيس الحكومة المغربية وفد بلاده، ورئيس الوزراء الصومالي، حمزه عبدي بري، دون أن تحدد مستوى التمثيل بالدولتين.

ويترأس رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي الوفد الوزاري للمشاركة في القمة، كما أن الممثل الخاص للسلطان نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي أسعد بن طارق آل سعيد، سيكون ممثلا للسلطان هيثم بن طارق بالقمة.

وذكرت وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، بأن وزير الشؤون الخارجية، أحمد عطاف، سيكون ممثلاً شخصياً لرئيس البلاد، عبد المجيد تبون. فيما يرأس وفد تونس بالقمة، وزير الشؤون الخارجية، نبيل عمار.

تابع موقع تحيا مصر علي