عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

برلمانيون: كلمة الرئيس السيسي بمثابة جرس إنذار للمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

أكد عدد من أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالقمة العربية الـ33 المنعقدة بمملكة البحرين، بمثابة جرس إنذار للمجتمع الدولي للضغط على إسرائيل لوقف إطلاق النار في غزة وتبادل الأسرى والمحتجزين والتراجع عن العملية العسكرية في رفح الفلسطينية، مؤكدين أن الرئيس حث المجتمع الدولي على التحرك العاجل والفعال لإنهاء هذه الحرب المأساوية، خاصة وأن الحرب في غزة تدخل شهرها الثامن ويستمر التصعيد مع بدء العمليات العسكرية الإسرائيلية في رفح الفلسطينية.

وأوضحوا، أن كلمة الرئيس السيسي أكدت على أن حياة الفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية لا تقل أهمية عن أي شعب آخر، محذرين من مراوغات إسرائيل بشأن عمليتها برفح الفلسطينية مرفوضة. 

النائب أيمن محسب: كلمة الرئيس السيسي خلال القمة العربية كشفت الوجه القبيح للاحتلال أمام العالم

وفي هذا الإطار، أكد الدكتور أيمن محسب، وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال القمة العربية المنعقدة في المنامة كشفت حجم الجهود التى تبذلها مصر لفرض هدنة إنسانية في قطاع غزة تفضي لوقف إطار نار شامل، كما كشفت للعالم أيضا الوجه القبيح للاحتلال الإسرائيلي وأكاذيبه واستخدامه العملية العسكرية في رفح الفلسطينية للمراوغة وإفشال مفاوضات الخاصة بتبادل الرهائن ووقف إطلاق النار.

 وأضاف "محسب" في بيان له رصده تحيا مصر، أن كلمة الرئيس السيسي اتسمت بالحسم والقوة والوضوح فيما يتعلق بتوضيح حجم المخاطر التى تمر بها المنطقة في ظل استمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وكشف حجم المأساة التى يعيشها أهالى قطاع غزة، كما حرص الرئيس السيسي على تأكيد الثوابت المصرية في القضية الفلسطينية، وهي رفض تصفية القضية الفلسطينية ورفض تهجير الفلسطينيين أو نزوحهم قسرياً وهو الموقف الذي أعلنته مصر منذ بداية العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأوضح وكيل لجنة الشئون العربية بمجلس النواب، أن خطاب الرئيس السيسي يوضح أيضا أهمية الحفاظ على الأمن القومي العربي والتكامل العربي على المستويين السياسي والاقتصادي والذي يحدث من خلال التنسيق بين الدول العربية المختلفة للوصول إلى حلول تتعلق بثلاث رؤى مختلفة لمصر تتعلق بأهمية الحفاظ على مفهوم الدول الوطنية، والقضاء على الإرهاب والمهددات للوصول لهذا المفهوم، والحفاظ على مؤسسات الدول الوطنية، ومنع التدخلات الأجنبية.

وأشار "محسب" إلى أن خطاب الرئيس السيسي كشفت المسارات التى يجب على الدول العربية اتخاذها لدعم القضية الفلسطينية ووقف الحرب على غزة وفرض السلام على المنطقة، لافتا إلى أن حضور الرئيس السيسي القمة العربية يأتى في إطار حرصه على التنسيق مع الأشقاء العرب وتوحيد المواقف والصف، في ضوء المرحلة الحرجة التي تمر بها المنطقة العربية، والتحديات الكبيرة التي تواجهها .

وأكد "محسب" أن القمة تعمل على خفض حالة التوتر والصراع القائمة في بعض الدول العربية، كما هو الوضع في غزة وكذلك السودان، وسوريا، والعراق، والعديد من المناطق العربية، بجانب دعم الشعب الفلسطيني فى صموده الأسطورى ويكون لها موقف جاد وحقيقي تجاه الولايات المتحدة الأمريكية وبعض الدول الأوروبية التى تدعم حكومة الاحتلال الاسرائيلى فى جرائمها الوحشية ضد الأشقاء الفلسطينيين، والتي تعد إبادة جماعية تفرض على المجتمع الدولى إلزام إسرائيل بوقف العدوان وتطبيق القرارات والاتفاقيات الدولية.

يسري المغازي: كلمة الرئيس بالقمة العربية تؤكد أن مصر ستظل مفتاح الحل لوقف الحرب في غزة

وفي سياق متصل، قال النائب يسري المغازي، عضو مجلس النواب، إن كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بالقمة العربية الـ33 المنعقدة بمملكة البحرين، وجهت صفعة قوية للاحتلال الإسرائيلي بشأن ما يقترفه من جرائم حرب بشعة وحملات إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، وذلك بتأكيده المستمر على رفض أي محاولات للتهجير القسري للشعب الشقيقة، بجانب ضرورة تفعيل ادوات المجتمع الدولي لوقف آلة الحرب الإسرائيلية .

وأكد المغازي، في تصريح صحفي له، أن كلمة الرئيس بالقمة أكدت أن مصر ستظل مفتاح الحل للقضية الفلسطينية وستظل تحركاتها بجراءة الأولى عربيا ودوليا التي تمتثل لمبادىء الشرعية الدولية والقانون الدولي والتنديد بجرائم الاحتلال الفادحة في حق الإنسانية.

ولفت عضو مجلس النواب أن مصر حريصة في كافة خطاباتها التأكيد على أمران أساسيان اولا وقف إطلاق النار بشكل مستدام وليس مؤقت، بجانب إعطاء كافة الضمانات لنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية لقطاع غزة دون أي تعطيل أو استهداف لأي قوافل تمر من المعبر 

ونوه النائب يسري المغازي بأن الدولة المصرية توجه رسائلها باستمرار لجيش الاحتلال لألزامه بنفاذ المساعدات الإنسانية والإغاثية على نحو كاف يلبي احتياجات الفلسطينيين في قطاع غزة، وعدم اقتراف القوات الاسرائيلية لأية انتهاكات ضد الشعب الفلسطيني، مما يؤكد حرصها اولا على إنقاذ حياة الشعب الفلسطيني الأبرياء وضمان وصول ما يكفيه من الاحتياجات لمواجهة المجاعة وأسلوب الحياة الغير مقبول للإنسانية.

أحمد محسن: موقف مصر ثابت في الدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني الشقيق

ومن جانبه، أكد النائب أحمد محسن، عضو مجلس الشيوخ، أهمية موقف مصر وكلمة الرئيس السيسي في القمة العربية، قائلا: مصر موقفها ثابت في الدفاع عن الحقوق العربية والفلسطينية، كما أن كلمة السيسي جاءت قوية معبرة عن رفض مصر التام للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأشار "محسن"، في تصريح صحفي له، إلى تعبير الرئيس السيسي عن خيبة أمل مصر، التي لم تجد الإرادة السياسية الدولية الحقيقية الراغبة في إنهاء الاحتلال ومعالجة جذور الصراع عبر حل الدولتين ووجدت إسرائيل مستمرة في التهرب من مسئولياتها والمراوغة حول الجهود المبذولة لوقف إطلاق النار والمضي قدماً في عمليتها العسكرية المرفوضة في رفح فضلاً عن محاولات استخدام معبر رفح من جانبه الفلسطيني لإحكام الحصار على القطاع.

وشدد عضو مجلس الشيوخ، على رفض مصر تصفية القضية الفلسطينية ورفض تهجير الفلسطينيين أو نزوحهم قسرياً أو من خلال خلق الظروف التي تجعل الحياة في قطاع غزة مستحيلة بهدف إخلاء أرض فلسطين من شعبها، وتأكيد الرئيس السيسي أنه واهمٌ من يتصور أن الحلول الأمنية والعسكرية قادرة على تأمين المصالح تحقيق الأمن أو أن سياسة حافة الهاوية يمكن أن تُجدي نفعا أو تحقق مكاسب.

 واختتم النائب أحمد محسن، أن كلمة الرئيس مباشرة لحكومة الاحتلال وداعميه، بضرورة الانصياع للسلام والتسوية ووقف الحرب الضروس الراهنة والتي أدت لمقتل الآلاف من الفلسطينيين وتدمير القطاع.

 

تابع موقع تحيا مصر علي