عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بؤس الحرب.. أطباء أميركيون يغادرون غزة بعد محاصرتهم والجيش الإسرائيلي يواصل الإبادة ضد الفلسطينيين

تحيا مصر

غادر عدد من الأطباء الأمريكيين من قطاع غزة وذلك بعد محاصرتهم في المستشفيات الذي كان يقدمون خلالها الخدمات الطبية للفلسطينيين الجرحى والمصابين، ويأتي ذلك فيما يواصل الجيش الإسرائيلي عدوانه على المدينة الفلسطينية لأكثر من نصف عام. 

مغادرة أطباء أميركيون من غزة 

وكالة أسوشيتد برس نشرت تقرير ورصده موقع تحيا مصر يكشف فيه حجم المعاناة التي عاشها الأطباء خلال تقديم مهامهم الإنسانية في غزة، حيث جاء 35 طبيبًا أمريكيًا ودوليًا آخرين إلى غزة في فرق تطوعية لمساعدة أحد المستشفيات القليلة في القطاع التي لا تزال تعمل.

الدكتور عمار غانم مع مجموعة من الأطباء في غزة 
أطباء في أحد المستشفيات بقطاع غزة 

وقال الدكتور عمار غانم، أخصائي وحدة العناية المركزة من ديترويت في الجمعية الطبية السورية الأمريكية: “لم أتوقع أن الأمر سيكون بهذا السوء”. "تسمع الأخبار، ولكنك لا تستطيع أن تدرك مدى سوءها حتى تأتي وتشاهدها."

وأدى التوغل الإسرائيلي في مدينة رفح جنوب قطاع غزة إلى تفاقم الفوضى. في 6 مايو، استولت القوات الإسرائيلية على معبر رفح من الجانب الفلسطيني، مما أدى إلى إغلاق نقطة الدخول والخروج الرئيسية للعاملين في المجال الإنساني الدوليين. ظلت الفرق محاصرة بعد النهاية المقررة لمهمتهم التي استمرت أسبوعين.

وتصر إسرائيل على أنها تبذل كل ما في وسعها لحماية المدنيين في غزة وتنفي اتهامات بالإبادة الجماعية

وفي يوم الجمعة، بعد أيام من مغادرة الفرق المقررة، أسفرت المحادثات بين السلطات الأمريكية والإسرائيلية عن نتائج وتمكن بعض الأطباء من الخروج من غزة. ومع ذلك، اختار ما لا يقل عن 14 شخصًا، من بينهم ثلاثة أمريكيين، البقاء، وفقًا لإحدى المنظمات، وهي الجمعية الطبية الفلسطينية الأمريكية.

استهداف الجيش الإسرائيلي الأطباء في غزة 

وقال البيت الأبيض إن 17 أمريكيا غادروا غزة يوم الجمعة، وإن ثلاثة على الأقل اختاروا البقاء هناك. وكان من بين الذين غادروا غانم، الذي قال إن الرحلة التي يبلغ طولها 15 ميلاً من المستشفى إلى معبر كرم أبو سالم استغرقت أكثر من أربع ساعات حيث وقعت الانفجارات حولهم. ووصف بعض اللحظات المتوترة، مثلما حدث عندما استهدفت دبابة إسرائيلية عند المعبر قافلة الأطباء.

وأضاف: «تحركت الدبابة واعترضت طريقنا ووجهوا أسلحتهم نحونا. وقال غانم: “كانت تلك لحظة مخيفة”.

ومن بين الأطباء الـ 14 الذين بقوا في الجمعية الطبية الفلسطينية الأمريكية الذين بقوا، الأمريكي آدم حموي. وتنسب السيناتور الأمريكية تامي داكويرث الفضل إلى الحموي في إنقاذ حياتها عندما أصيبت بقذيفة آر بي جي عندما كانت طيارة مروحية عسكرية في العراق عام 2004، مما تسبب في إصابات كلفت ساقيها.

وقال رئيس الجمعية، مصطفى موسلين، إن "ثلاثة من الأطباء المواطنين الأمريكيين في فرقنا رفضوا المغادرة دون خطة رسمية لاستبدالهم".

ويعمل الفريقان الدوليان منذ أوائل شهر مايو في المستشفى الأوروبي العام، الواقع خارج مدينة رفح مباشرةً، وهو أكبر مستشفى لا يزال يعمل في جنوب غزة. معظم المتطوعين هم جراحون أمريكيون ولكن بينهم متخصصون في المجال الطبي من بريطانيا وأستراليا ومصر والأردن وعمان ودول أخرى.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن الأمم المتحدة، التي تنسق زيارات فرق المتطوعين، تجري محادثات مع إسرائيل لاستئناف نقل العاملين في المجال الإنساني داخل وخارج غزة.

انهيار القطاع الصحي في غزة

وأعطتهم مهمة الأطباء نظرة مباشرة على النظام الصحي الذي دمره الهجوم الإسرائيلي على غزة، حيث ما يقرب من عشرين مستشفى في غزة لم تعد تعمل، والعشرات المتبقية تعمل بشكل جزئي فقط. وأدت الحملة الإسرائيلية إلى مقتل أكثر من 35 ألف فلسطيني وإصابة أكثر من 79 ألفًا. ومن بين القتلى ما يقرب من 500 عامل صحي.

وأدت العملية العسكرية التي نفذها الجيش في رفح منذ نحو أسبوعين إلى فرار أكثر من 600 ألف فلسطيني من المدينة والتشتت في جنوب قطاع غزة. وقد غادر الكثير من الموظفين الفلسطينيين في المستشفى الأوروبي لمساعدة العائلات في العثور على مأوى جديد. ونتيجة لذلك، فإن المتطوعين الأجانب مشتتون بين حالات الطوارئ الطبية ومهام أخرى. 

ويلجأ آلاف الفلسطينيين إلى المستشفى كملاذ آمن والاحتماء من آلة الحرب الإسرائيلية. 

وعندما بدأ الهجوم على رفح، كان أطباء البالغ عددهم 17 طبيباً يعيشون في بيت ضيافة في المدينة. وقال مصعب ناصر، إنه:" مع عدم وجود تحذير من الجيش الإسرائيلي بالإخلاء، أصيب الفريق بالذهول من القنابل التي سقطت على بعد بضع مئات من الأمتار من المنزل".

واقتحمت القوات الإسرائيلية مستشفى الشفاء في مدينة غزة ، وهو أكبر مستشفى في القطاع، للمرة الثانية في شهر مارس، مما أدى إلى تدميره. وتزعم إسرائيل أن حماس تستخدم المستشفيات كمراكز قيادة ومخابئ. 

وقالت الدكتورة أهلية قطان، طبيبة التخدير والعناية المركزة من كاليفورنيا، إن:" الحالة الأصعب بالنسبة لها كانت لطفل يبلغ من العمر 4 سنوات، وهو نفس عمر ابنها، الذي وصل مصاباً بحروق في أكثر من 75% من جسده. تحطمت رئتيه وطحاله. لم ينج". 

وقالت وهي تحبس دموعها: "لقد ذكرني كثيراً بابني". "لكل شخص قصص مختلفة هنا يأخذها معه إلى المنزل."

وقال قطان إن ما يثقل كاهل جميع المتطوعين هو "الذنب الذي نشعر به بالفعل عندما نغادر، وهو ما يجعلنا نهرب إلى بر الأمان".

تابع موقع تحيا مصر علي