عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

المحكمة نقضت الحكم ولم تفصل فيه.. أستاذ قانون دستوري يكشف تفاصيل جديدة بشأن رفع اسم أبو تريكة من قوائم الإرهاب

أبو تريكة
أبو تريكة

كشف الدكتور جمال جبريل، الفقيه الدستوري، تفاصيل جديدة حول حكم محكمة النقض بخصوص رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض قضت فيه بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب.

جمال جبريل: محكمة النقض نقضت الحكم ولم تفصل فيه

وأوضح "جبريل"، في تصريحات خصاة لـ موقع تحيا مصر، أن محكمة النقض نقضت الحكم ولم تفصل في القضية، وذلك بعدما أجرعتها لدائرة أخرى.

وأشار الدكتور جمال جبريل، أن محكمة النقض أصدرت حكمها قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها مع دائرة أخرى.

جمال جبريل: الجنايات إما تلغي القرار أو تؤيدة بإدراج أبو تريكة على قوائم الإرهاب

ولفت الخبير الدستوري إلى أن محكمة الجنايات أمام خيارين، إما أن تؤيد قرار النائب العام بإدراج اللاعب محمد أبو تريكة وبقية الأسماء على قوائم الإرهاب أو أن تلغي القرار نهائيا.

وكانت قد أثيرت أنباء على خلفية منشور للمحامي خالد علي، بشأن إلغاء إدراج اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب.

تفاصيل قرار محكمة النقض فيما يخص أبو تريكة

وأعلن المحامي خالد علي إنه تم رفع اسم محمد أبو تريكة من قوائم الإرهاب بعد صدور حكم من  محكمة النقض قضت فيه بإلغاء قرار محكمة الجنايات بإدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب، وهي القضية الشهيرة باسم لاعب الكرة محمد أبو تريكة، والتي تضم ما يزيد على 1500 متهم، وتم إدراجهم منذ 2017، وقضت النقض حينها بإلغاء القرار فتم في 2018 إدراجهم لمدة خمس سنوات تنتهى 2023 ووافقت النقض حينها على هذا الإدراج.

وأضاف المحامي خالد علي: كنا نظن أن الملف سينتهي عند هذا الحد لكن فوجئنا بالنيابة في أبريل 2018 تقدم طلب مد المدة لخمس سنوات جديدة بموجب الطلب 5 لسنة 2018 وقضت محكمة الجنايات بإدراجهم، فقمنا بالطعن أمام محكمة الجنايات بموجب الطعن 12 لسنة 2023 واستمعت محكمة الجنايات لمرافعتنا اليوم، وقررت قبول طلبات النقض وإلغاء قرار محكمة الجنايات وإعادة القضية لنظرها مع دائرة أخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي