عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موعد عودة محمد أبو تريكة.. مصادر تكشف لـ تحيا مصر تفاصيل قبول الطعن على إدراجه على قوائم الإرهاب

محمد أبو تريكة
محمد أبو تريكة

تطورات جديدة في إدراج اسم محمد أبو تريكة على قوائم الإرهاب ومنعه من السفر، حيث قررت محكمة النقض قبول طعن 121 متهما على قرار إدراجهم على قوائم الإرهاب في القضية رقم 620 لسنة 2018 حصر أمن الدولة العليا، ومن بينهم محمد أبو تريكة وآخرين، وقررت إعادة القضية من جديد إلى محكمة الجنايات المختصة.

تفاصيل قرار النقض بقول طعن محمد أبو تريكة

وعن تفاصيل القضية فإنها تضم 1500 متهما بينهم محمد أبو تريكة حيث تم إدراجهم بتاريخ 2017 بموجب حكم محكمة الجنايات، وقضت محكمة النقض حينها بإلغاء القرار الصادر من المحكمة وتقدمت النيابة بطلب جديد لإدراجهم على القوائم في 2018 لمدة 5 سنوات ووافقت محكمة الجنايات حينها ثم رفضت محكمة النقض الطعون.

وقال مصدر قضائي لـ موقع تحيا مصر، أن الخطوات القادمة ستكون أن يتقدم محمد أبو تريكة بطلب لاستلام صيغة الحكم التنفيذية من محكمة النقض ثم التوجه بها إلى النائب العام والتقدم للحصول على شهادة بالموافقة على رفع اسمه من قوائم الإرهاب، وبعدها يتم تقديم الشهادة إلى وزارة العدل ووزارة الداخلية.

مصادر تكشف لـ تحيا مصر خطوات أبو تريكة لدخول مصر

وتابع المصدر، أن الإجراءات المتبعة لرفع الأسم من قوائم الإرهاب تكون لمدة شهر فقط، ويمكن لـ محمد أبو تريكة استلام كافة ممتلكاته وأمواله التي تم مصادرتها منذ وضعه على قوائم الإرهاب فور صدور شهادة من مكتب النائب العام، متضمنة قرار رفعه من قوائم الإرهاب والمنع من السفر.

وأضاف المصدر أن محمد أبو تريكة يحق له دخول مصر بعد صدور شهادة من مكتب النائب العام بأنه اصبح غير مطلوب لدى الجهات التنفيذية والأمنية، وصدور شهادة بإلغاء قرار المنع من السفر والتحفظ على ممتلكاته، وذلك في حالة عدم صدور حكم آخر أو توافرت أسباب جديدة للتحفظ على أمواله ووضعه على قوائم الترقب.

تفاصيل قبول النقض الطعون في قضية محمد أبو تريكة

حيث قضت محكمة النقض بقبول طعنون المتهمين في قضية اللاعب محمد أبو تريكة لمن طعن ومن لم يطعن على الحكم، والبالغ عددهم 1500 شخصا وإعادة القضية من جديد أمام دائرة الجنايات، حيث كانت محكمة النقض أصدرت حكما بإدراج العديد من الإخوان على قوائم الإرهاب لمدة خمس سنوات وتقدم عدد كبير من المحامين بالطعن علي الأحكام الصادرة وصدر حكم اليوم بإعادة نظرها مرة أخري أمام محكمة الجنايات.

وكانت محكمة الجنايات المختصة قررت إدراج محمد أبو تريكة وآخرين على قوائم الإرهاب، والمنع من السفر والوضع على قوائم الترقب والوصول والتحفظ على الأموال، ثم قررت محكمة النقض إلغاء القرار ثم صدر قرارا جديد بإدراج المتهمين على قوائم الكيانات الإرهابية والمنع من السفر لمدة 5 سنوات.

تابع موقع تحيا مصر علي