عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصعيد بحري خطير.. استهداف حوثي لناقلة نفط مملوكة لليونان في البحر الأحمر

سفينة - ارشيفية
سفينة - ارشيفية

أعلنت القيادة المركزية الأمريكية، اليوم السبت، بإطلاق الحوثيين المتمركزين في اليمن صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن في البحر الأحمر، مما أدى إلى إصابة ناقلة نفط مملوكة لليونان وترفع علم بنما. 

استهداف ناقلة نفط مملوكة لليونان في البحر الأحمر 

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية في بيان لها: “ في يوم 18 مايو حوالي الساعة الواحدة صباحاً (بتوقيت صنعاء)  أطلق الحوثيون المدعومين من إيران صاروخاً باليستياً مضاداً للسفن في البحر الأحمر وأصابوا ناقلة النفط أم/تي ويند التي ترفع علم بنما وتمتلكها وتديرها اليونان”.

وأضاف البيان: “ رست السفينة أم/تي ويند مؤخراً في روسيا حيث كانت متجهة الى الصين.. وتسبب الصاروخ الباليستي المضاد للسفن في حدوث فيضان داخل الناقلة أدى إلى فقدان عملية الدفع والتوجيه”. 

وأوضحت القيادة المركزية أنه: “ استجابت سفينة تابعة للتحالف على الفور لنداء الاستغاثة الذي أطلقته السفينة أم/تي ويند، لكن لم تكن هناك حاجة لتقديم المساعدة. وتمكن طاقم ناقة النفط أم/تي ويند من استعادة نظام الدفع والتوجيه، ولم يتم الإبلاغ عن وقوع أية إصابات. واستأنفت أم/تي ويند مسار ابحارها بامكانياتها الذاتية”. 

وأكدت إن: “هذا السلوك المشين والمتهور المستمر من قبل الحوثيين المدعومين من إيران يهدد الاستقرار الإقليمي ويعرض حياة البحارة عبر البحر الأحمر وخليج عدن للخطر”.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية عن تعرض سفينة تجارية لأضرار طفيفة في البحر الأحمر، بعد إصابتها بجسم مجهول.

وأوضحت الهيئة، في بيان، أن "السفينة وطاقمها بخير، وهي وتواصل طريقها إلى ميناء التوقف التالي"، مشيرة إلى أن حادث تعرضها للجسم المجهول جرى على بعد 76 ميلا بحريا شمال غربي الحديدة اليمنية، ودون أن تقدم مزيدا من التفاصيل.

يذكر أن جماعة الحوثي تنفذ، منذ نوفمبر الماضي، هجمات متكررة بطائرات مسيرة وصواريخ في البحر الأحمر ومضيق باب المندب وخليج عدن على سفن تجارية غربية، وذلك غداة شن الجيش الإسرائيلي حربا شعواء على قطاع غزة، ما أجبر شركات شحن على تغيير مسار سفنها لتسلك طرقا أطول وأكثر كلفة حول الطرف الجنوبي لأفريقيا.

إطلاق عملية "حارس الازدهار" في البحر الأحمر ومضيق باب المندب

يذكر أن الولايات المتحدة وحلفاءها أعلنوا إطلاق عملية "حارس الازدهار" في البحر الأحمر ومضيق باب المندب لضمان أمن الملاحة البحرية، وذلك ردا على استهداف الحوثيين للسفن التجارية التي اعتبروها مرتبطة بإسرائيل منذ نوفمبر الماضي على خلفية العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة، الذي أعلن الحوثيون عن "تضامنهم" مع سكانه.

تابع موقع تحيا مصر علي