عاجل
الأحد 02 يونيو 2024 الموافق 25 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد ارتفاع سعره.. 7 شركات استيراد وراء احتكار سعر الكتكوت في مصر

تحيا مصر

تتصاعد الأزمات التي تلحق بالانتاج الداجني في مصر، والتي كان آخرها أزمة ارتفاع أسعار كلا من  كتاكيت البياض والتسمين الي مستويات قياسية، الأمر الذي انعكس علي تراجع أعداد وكميات قطيع الفراخ الأمهات، متسببة في وجود عجز كبير فيه، ما ادي الي ارتفاع أسعار الكتاكيت، وذلك وسط خروج نسبة كبيرة من صغار المربين وتوقفهم عن الإنتاج.

وفي هذا الصدد، يرصد لكم موقع تحيا مصر، تفاصيل هذه الأزمة من خلال تسليط الضوء علي أسبابها، لتوصيلها الي المسؤولين في محاولة لإيجاد الحلول لها.

ويقول المهندس السيد عامر، عضو بأتحاد منتجي الدواجن، أحد أصحاب مزارع الدواجن بمحافظة الشرقية، لقطاع الامهات، أن الإنتاج الداجني في مصر يشهد أزمة كبيرة لم يشهدها من قبل، بسبب الارتفاع القياسي في أسعار كتاكيت التسمين والتي وصلت أسعارها الي 80 جنيه سعر الكتكوت البياض، والذي كان سعره لايتجاوز ال 35 جنيه، وايضا ارتفاع أسعار كتكوت التسمين الي سعر 30 و 35 جنيه، بعد أن كان سعره لايتجاوز ال 7 جنيه، دون وجود نبرات منطقية.

احتكار شركات استيراد الكتاكيت 

وأشار عامر، خلال حديثه ل تحيا مصر، أن هذه الأزمة يقف وراءها عدد من الشركات العاملة في مجال استيراد الكتاكيت، والتي تمارس اعمال الاحتكار لسوق الكتاكيت وتقوم بتعطيش السوق من الكتاكيت للتحكم في أسعاره ورفعها بشكل مبالغ فيه، مشيرا إلي أن عدد هذه الشركات لايتعدي عددها من 7 الي 8 شركات، يمتلك معظمها أحد القيادات البارزة في اتحاد منتجي الدواجن.

التكلفة الحقيقية لسعر الكتكوت البياض

وأكد صاحب مزارع الدواجن، أن التكلفة الحقيقية للكتكوت البياض لا تتعدي ال 10 جنيه، في حين تقوم شركات الاستيراد برفع أسعاره لمستويات مبالغ فيها لتحقيق اعلي هامش ربح ومكاسب شخصية تتجاوز هامش الربح العادل، وسط غياب الرقابة والمتابعة من قبل جهات الدولة، هذا بجانب أزمة نقص الكتاكيت وعدم توفرها.

تعطيش السوق من الكتاكيت لرفع أسعارها 

وتابع ،إذ تقوم هذه الشركات بتعطيش الأسواق منها، وتجبر مربي الدواجن علي حجز شراء الكتكوت لاستلامه بعد تعدي ال 6 اشهر، الأمر الذي ادي الي خروج اكبر من 60% من صغار مربي الدواجن، لعدم قدرتهم علي شراء الكتاكيت بهذه الأسعار فضلا عن عدم توفرها، وهو ما ادي الي عجز في قطاع الأمهات البياض، بعد انخفاض كمياتها، وهو ما يؤدي إلي ارتفاع أسعار البيض بجميع انواعه.

تابع موقع تحيا مصر علي