عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

رئيس صحة النواب يطمئن المصريين عبر تحيا مصر بشأن مشاركة القطاع الخاص في إدارة المنشأت الصحية:«مفيش خصخصة والمواطن أولوية»..فيديو

الدكتور أشرف حاتم
الدكتور أشرف حاتم

طمأن الدكتور أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بـ مجلس النواب، المواطنين بشأن تخوفاتهم فيما يخص مشاركة القطاع الخاص في إدارة المنشآت الصحية، قائلا:"كان هناك تخوف أن يكون ذلك نوعا من الخصخصة لقطاع الصحة"، موضحا أن هناك  بعض المنشآت الصحية الموجودة لديها نقص للكوادر ونقص للإمكانيات وبعضها قديم وبها أجهزة لا تعمل.

رئيس صحة النواب يطمئن المصريين  بشأن مشاركة القطاع الخاص فى إدارة المنشأت الصحية

وأضاف حاتم، في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: الحكومة قدمت مشروع قانون تنظيم منح التزام المرافق العامة للمنشآت الصحية، موضحا أن القانون حسب الدستور  والقوانين الموجود اسمه قانون الالتزام، ولجنة الصحة وضعت بعض النقاط والضوابط حتى تطمن الناس والتطبيق لا يكون فيه أي تخوف.

وتابع رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب: لا يوجد تعارض بين القانون وقانون التأمين الصحي الشامل الذي يشمل جميع المواطنين في المحافظات التي سيطبق علها في الفترة القادمة، لافتا أن القانون لا يسري على وحدات الرعاية  الأساسية ووحدات طب الأسرة ومشروع البلازما وبنوك الدم الكبيرة.

وأشار حاتم، إلى أن هذا المشروع فيه حفاظ على المرضى المتمتعين بالتأمين الصحي الشامل أو العادي أو العلاج على نفقة الدولة، معقبا:" الحكومة ألزمت المستمر بتشغيل على الأقل 25 % داخل المستشفى ومجلس الورزاء مسؤول على مكتساباتهم ويوزعهم على بعض المستشفيات الآخرى".

واستكمل رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب: ما تم التوافق عليه بالجلسة العامة اليوم هو أن لو فيه منشآة  أنشأتها الحكومة أو ستنشأها الدولة لا يزيد عدد الخبراء الاجانب عن 15 %.. ولو فيه منشآة  سينشأها المستثمر وبعد ذلك ترجع للدولة بعد انتهاء الاتزام فمن الممكن أن يزيد عن 2 % كأحد أقصى.

 تسعير الخدمة الصحية

وعن تخوفات البعض فيما يخص تسعير الخدمة الصحية، أفاد حاتم: التسعيرة هيقترحها الوزير المختص ويضعها مجلس الوزرا ويمضي عليها الملتزم قبل استلام المستشفى.

تابع موقع تحيا مصر علي