عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خبير استراتيجي: الصندوق الأسود لطائرة الرئيس الإيراني هو الوحيد الذي يفسر حقيقة وفاته

الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني

تحدث اللواء محمد قشقوش مستشار المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، عن أخر تطورات أزمة سقوط طائرة الرئيس الإيراني ووفاته ومرافقيه.

قشقوش: صيانة طائرة الرئيس ليس سبب للحادث

وقال اللواء محمد قشقوش ،في مداخلة هاتفية مقدمة برنامج صالة التحرير، المذاع على فضائية صدى البلد، مع الإعلامية عزة مصطفى، مساء اليوم الاثنين، وينقلها موقع تحيا مصر، :" هناك علامة الاستفهام بشأن الطقس، ومن المفترض ان يكون حالة الطقس واضحة".

وتابع اللواء محمد قشقوش:" الاحتمال الأكبر الطقس السيء مع سوء إدارة الطيران والثقة الزائدة، معقبا:" صيانة طائرة الرئيس ليس سبب للحادث لأنها جيدة ومن موديل جديد ويتم عمل صيانة لها في فرنسا بشكل دوري".

ونوه قشقوش، بأن إيران تبيع طائرات مسيرة لروسيا وبالتالي لديهم الخبرة الكافية للتعامل مع أي طائرة وخاصة طائرة الرئيس، معقبا:" طائرة الرئيس الإيراني فيها صندوق أسود ومن المتوقع أن يكشف تفاصيل مهمة عن الحادث".

إسرائيل: لسنا المسؤولين عن مقتل الرئيس الإيراني 

أكد مسؤول إسرائيلي، يوم الإثنين، إن إسرائيل ليست لها علاقة بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر والذي أدت إلى مقتل عدد من أفراد الوفد المرافق له. ويأتي هذا الحادث المروع في توقيت حساس تشهده المنطقة لاسيما الصراع الأخير الذي وقع بين طهران وتل أبيب والذي أدى إلى تحويل دفة الصراع من الظل إلى العلن وتوجيه إيران  هجوم واستهداف عمق الدولة العبرية بعد مقتل قيادات عسكرية في الحرس الثوري الإيراني في ضربة استهدفت القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق في أبريل الماضي. وفي المقابل ردت تل أبيب بشن هجوم على أصفهان بالجمهورية الإسلامية.

مقتل الرئيس الإيراني

مقتل الرئيس الإيراني في هذا التوقيت حيث تشهد المنطقة توترات جراء الحرب في غزة ودخول أطراف أخرى في الحرب على رأسها إيران ووكالائها في المنطقة آثار تساؤل حول ما إذا تم اغتيال الرئيس الإيراني أما وفاة كانت طبيعة؟!

ذكرت وكالة رويترز للأنباء، نقلاً عن مسؤول إسرائيلي إن:" إسرائيل ليست لها علاقة بمقتل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في حادث تحطم طائرة هليكوبتر والذي أدى أيضاً إلى مقتل عدد من أفراد الوفد المرافق له".

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته: "لم نكن نحن".

تابع موقع تحيا مصر علي