عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

زعيم المعارضة الإسرائيلية: أطالب الكنيست بالتصويت لسحب الثقة من الحكومة الأكثر فسادًا في تاريخ إسرائيل

نتنياهو - لابيد
نتنياهو - لابيد

لا تزال المشاحنات وحرب التصريحات النارية بين  المعارضة الإسرائيلية التى يرأسها رئيس الوزراء الأسبق يائير لابيد والجناح اليميني المتطرف الذي يترأسه بنيامين نتنياهو ووزيريه بتسلئيل سموتريتش وإيتمار بن جفير متواصلة وتزداد تصعيداً مع استمرار الحرب في غزة. 

زعيم المعارضة الإسرائيلية: أحث الكنيست على التصويت لسحب الثقة من الحكومة الأكثر فسادًا في تاريخ إسرائيل

وفي آخر الانتقادات التى شنها زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد ضد نتنياهو، طالب فيها الكنيست “البرلمان الإسرائيلي” سحب الثقة من حكومة نتنياهو واصفا بالأكثر “ فساداً في تاريخ الدولة العبرية”. 

زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد

زعيم المعارضة الإسرائيلية: التطبيع مع السعودية قد ينقذ نتنياهو من المحاكمة الدولية

وقال لابيد:"أحث الكنيست على التصويت لسحب الثقة من الحكومة الأكثر فسادًا في تاريخ إسرائيل".

وحول مذكرة اعتقال التي أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بحق نتنياهو وزير الدفاع يوآف جالانت، رأي لابيد أن “التطبيع مع السعودية” سيكون بمثابة طوق نجاة لـ نتنياهو والاحتماء في عملية السلام كحصن وسبيل للانقاذ من التهم الموجهة إليه وعدم محاكمته دولياً

وقال زعيم المعارضة الإسرائيلية إن:"  على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو مواصلة التطبيع مع السعودية كما اقترحت واشنطن من خلال الموافقة على طريق يؤدي إلى دولة فلسطينية مستقبلية"، مضيفاً إن:" القيام بذلك من شأنه أن يقوض الجهود المبذولة لمحاكمة رئيس الوزراء في محكمة العدل الدولية".

وصرح لابيد لإذاعة الجيش:" على نتنياهو أن يعلن أنه دخل في مفاوضات مع السعوديين، بما في ذلك المكون الفلسطيني..في لاهاي لن يحاكموا رئيس وزراء في منتصف عملية سلام تاريخية. وهذا سيحل لنا [مشكلة] لاهاي و[قضية] اليوم التالي في غزة، وسيساعدنا على تعبئة السعوديين لممارسة الضغط فيما يتعلق بقضية الرهائن".

وأمس، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، لنتنياهو إن هناك فرصة متاحة حاليا لإسرائيل لتطبيع العلاقات مع السعودية إذا وافقت تل أبيب على مسار يؤدي إلى دولة فلسطينية مستقبلية وهو ما يرفضه نتنياهو.

وأعلن كريم خان المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية عن صدور مذكرة اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وكان كريم خان المدعي العام للجنائية الدولية أكد خلال مقابلة مع شبكة  CNN الأميركية أن:" إسرائيل تفرض حصارا على غزة تضمن الإغلاق التام للمعابر وتقييدا تعسفيا لنقل الإمدادات..و الأدلة خلصت إلى أن مسؤولين إسرائيليين حرموا الفلسطينيين من أساسيات الحياة بشكل ممنهج".

وقال خان إن:" التهم الموجهة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي هي الإبادة، والتسبب في المجاعة كوسيلة من وسائل الحرب، بما في ذلك الحرمان من إمدادات الإغاثة الإنسانية و استهداف المدنيين عمداً في الصراع". وتأتي طلباته للحصول على أوامر اعتقال في الوقت الذي تنظر فيه محكمة العدل الدولية الفصل في اتهامات جنوب أفريقيا لإسرائيل بارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة، حيث قدمت جنوب أفريقيا للمرة الرابعة طلب إلى محكمة العدل الدولية لاتخاذ إجراءات طارئة منذ بدء بريتوريا إجراءات تقول فيها إن العملية العسكرية الإسرائيلية في غزة ترقى إلى مستوى الإبادة الجماعية.

تابع موقع تحيا مصر علي