عاجل
السبت 22 يونيو 2024 الموافق 16 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

التوكتوك غطى على الحرف اليدوية.. تحذيرات بالبرلمان من اندثار المهنة.. والنائبة هالة أبو السعد تطالب بالتعاقد مع شركة تسويق

اجتماع لجنة المشروعات
اجتماع لجنة المشروعات

قال صبري محمد عبد الحميد، ممثل وزارة التضامن، إن هناك تنسيق تقوم به لوزارة مع جهات متعددة ومنها جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة بخصوص الحرف اليدوية والتراثية، مشيرًا إلى أن الوزارة تعمل على ملف العمالة غير المنتظمة وكذلك الحرف اليدوية والتراثية، وظهر ذلك من خلال مبادرة "تتلف في حرير" وكذلك معارض ديارنا، فضلا عن عمل الوزارة على تسويق المنتجات سواء خارج مصر أو بداخلها.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب

طلب إحاطة بشأن أهمية وجود خطة حكومية واضحة للحفاظ على الحرف اليدوية في مصر

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب، برئاسة النائب محمد كمال مرعي، لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائبة هالة أبو السعد، بشأن أهمية وجود خطة حكومية واضحة للحفاظ على الحرف اليدوية في مصر بعد محاولات اندثارها خلال الفترة الأخيرة.

رئيس مشروعات النواب يتسائل عن عدد معارض الحرف اليدوية المقامة في المحافظات ومراكز الجمهورية؟

من جانبه، تساءل النائب محمد كمال مرعي، رئيس اللجنة، عن عدد المعارض المقامة في المحافظات ومراكز الجمهورية؟، منتقدا عمل الجهات الحكومية على شريحة واحدة، متسائلًا عن المستوى الذي تم الوصول إليه فيما يخص مسألة التسويق عالميا.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب

فيما رد ممثل التضامن، موضحا أن الوزارة عملت على تفعيل الصناعات الريفية، كما تم تفعيل كارت خدمي لتوفير الخدمات لحاملي الحرف اليدوية والتراثية.

كما عقبت مدير عام التمكين الاقتصادي بالتضامن، قائلة: “نزلنا في منيل شيخة وتم تدريب مجموعة من السيدات الذي أنتجوا الكلين وتم تسويقها في الخارج”.

اجتماع لجنة المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر بمجلس النواب

وتابعت: "لكن يجب أن ننظر نظرة أخرى لمستقبل الحرف اليدوية في مصر الآن، لأن التوك توك كان سبب أساسي في اختفاء الحرف التراثية، نظرا لاقبال الشباب عليه على عكس الحرف اليوية والتراثية التي يرفض الإقبال عليها لأنها تحتاج إلى جهد ووفرة مالية، مشيرة إلى ضرورة عمل حصر لهؤلاء الشباب وتغيير ثقافتهم وتدريبهم.

النائب هالة أبو السعد تطالب بالتعاقد مع شركة تسويق لتسويق الحرف اليدوية 

وردت النائبة هاله أبو السعد، أن تغيير الثقة صعب إلا إذا كان عائد الحرف اليدوية هو نفس عائد "التوك توك" أو أكثر منه، مطالبة بالتعاقد مع شركة تسويق لتسويق الحرف اليدوية من جانب جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

تابع موقع تحيا مصر علي