عاجل
الإثنين 03 يونيو 2024 الموافق 26 ذو القعدة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

الصحة العالمية تدعو إسرائيل بتخفيف القيود على دخول المساعدات إلى قطاع غزة

تحيا مصر

وجه المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس، الدعوة إلى إسرائيل إلى تخفيف كافة القيود المفروضة على دخول المساعدات إلى قطاع غزة.

 يواجه شعب غزة المجاعة

وأضاف تيدروس، في مؤتمر صحفي في جنيف: "في الوقت الذي يواجه فيه شعب غزة المجاعة، نحث إسرائيل على رفع حصار المساعدات عن غزة والسماح بمرور المساعدات".

توصيل كميات صغيرة من الوقود إلى المستشفيات

وقال تيدروس إنه على الرغم من أن منظمة الصحة العالمية وشركائها تمكنوا من توصيل كميات صغيرة من الوقود إلى المستشفيات في الأيام الأخيرة، إلا أن كمية الوقود التي تم جلبها كانت أقل بكثير من 60 ألف لتر (15850 جالونًا أمريكيًا) التي يحتاجها الطاقم الطبي يوميًا للعمليات الصحية في غزة".

وأضاف: "المطلوب الآن أكثر من أي وقت مضى هو وقف إطلاق النار وتدفق المساعدات إلى غزة".

 الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية 

ذكرت وكالة رويترز عن مصدر مطلع أن الحكومة الأيرلندية ستعلن الاعتراف بالدولة الفلسطينية اليوم الأربعاء.

وقد أشارت الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي أيرلندا وإسبانيا وسلوفينيا ومالطا، في الأسابيع الأخيرة، إلى أنها تخطط للاعتراف، معتبرة أن حل الدولتين ضروري للسلام الدائم في المنطقة.

رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح اليوم 

وقالت الحكومة الأيرلندية مساء أمس الثلاثاء إن رئيس الوزراء ووزير الخارجية سيتحدثان إلى وسائل الإعلام صباح اليوم الأربعاء، لكنها لم تحدد الموضوع.

وقبل يومين أعلن رئيس الوزراء الأيرلندي سيمون هاريس أن بلاده تعتزم الاعتراف بدولة فلسطين خلال مايو الجاري.

وأشار هاريس إلى أن أيرلندا تتحرك مع الدول التي تريد الاعتراف بدولة فلسطين.

إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين 

وفي هذا السياق، أكد الممثل الأعلى للشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل -في تصريحات سابقة- أن إسبانيا ستعترف بدولة فلسطين يوم 21 مايو الجاري، مشيرا إلى أن دولا أوروبية أخرى مثل مالطا وسلوفينيا وأيرلندا في طريقها للاعتراف بدولة فلسطين.

تجدر الإشارة إلى أن 8 بلدان أعضاء في الاتحاد الأوروبي تعترف بدولة فلسطين وهي: بلغاريا، وبولندا، والتشيك، ورومانيا، وسلوفاكيا، والمجر، وإدارة جنوب قبرص الرومية، والسويد.

تابع موقع تحيا مصر علي