عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|وفاة رئيسي وزيارة شكرى لإيران.. هل نشهد فصل جديد في العلاقات بين طهران والقاهرة؟

شكري - على باقري
شكري - على باقري

أكد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن زيارة وزير الخارجية سامح شكري لإيران تعكس تطور جديد في العلاقات بين القاهرة وطهران، مشيراً إلى أن  وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي لن تغير في السياسة الإيرانية

شكري في طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي

وتوجه سامح شكري وزير الخارجية، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة الإيرانية طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان ومرافقيه والذي وافتهم المنية يوم الأحد بعد تحطم مروحية كانت تقلهم في شمال غربي البلاد. 

وزير الخارجية سامح شكري في طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي
وزير الخارجية سامح شكري في طهران لتقديم واجب العزاء في وفاة رئيسي

زيارة شكري لطهران، آثارت تساؤل حول ما إذا سيكون هذه خطوة لإعادة تعزيز العلاقات بين مصر وإيران، أما أنها ستكون مجرد زيارة لن تخرج من الإطار الدبلوماسي. والتى جاءت في وقت حرج للمنطقة حيث تشهد العديد من التوترات الناجمة عن العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة والمتواصلة منذ السابع من أكتوبر، وأدت إلى خلق توترات في الساحة الإقليمية، إلى جانب تهديد الدولة العبرية بتوسيع دائرة الحرب وشن عملية برية في مدينة رفح الفلسطينية التى تأوي أكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق الحرب في غزة إلى رفح الفلسطينية كملاذ آمن من آلة الحرب الإسرائيلية. 

وأدى التهديد الإسرائيلي بشن عملية عسكرية في رفح، إلى خلق جبهة من الرفض الإقليمي والدولي لهذه التحركات الإسرائيلية العسكرية، كما حذرت القاهرة من إقدام تل أبيب على مثل هذه الخطوة. 

وعلى المستوي السياسي تواجه إسرائيل ضغوط سواء في الداخل أو في المحافل الدولية وملاحقة قادتها سواء رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أو وزير الدفاع يوآف جالانت من قبل المحكمة الجنائية الدولية، إلى جانب مؤخراً اعتراف ثلاثة دول أوروبية وهم النرويج، وإسبانيا، وأيرلندا بإقامة الدول الفلسطينية وهو ما آثار غضب الدول العبرية. 
تغيرات جديدة تشهدها الساحة الإقليمية، ومن بينها وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي المفاجأة وتوجيه أصابع الاتهام إلى واشنطن وتل أبيب، وهو ما نفته الدولتين.

اللواء سمير فرج لـ  تحيا مصر: زيارة شكري لإيران تعكس فصل جديد في العلاقات بين القاهرة و طهران

وتعقيباً على زيارة شكري وفاة الرئيس الإيراني، قال اللواء سمير فرج المفكر الاستراتيجي في تصريحات خاصة لـ  تحيا مصر أن:"زيارة وزير الخارجية سامح شكري إيران وتقديم واجب العزاء في وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي ومرافقيه في حادث تحطم الطائرة الزيارة تعكس تقدير القيادة المصرية للشعب الإيراني.. ومن  المتوقع أن نشهد فصل جديد في العلاقات بين طهران والقاهرة وستكون مبشرة". 

اللواء سمير فرج

اللواء سمير فرج لـ  تحيا مصر: إسرائيل وأمريكا غير متورطان في مقتل رئيسي ولن يكون هناك تغيير في السياسة الإيرانية 

وحول تأثير وفاة الرئيس إبراهيم رئيسي على السياسة الإيرانية الخارجية  أكد اللواء فرج أن:" أنه لن يكون هناك تأثير في السياسة الإيرانية سواء الداخلية أو الخارجية"، مشيراً إلى أن:" المرشد الأعلى الإيراني على خامنئي والحرس الثوري هما من يتحكمان في سياسة الدولة". 

وتعقيباً على وفاة رئيسي الغامضة ومرافقيه وحول ما إذا كان جهاز الموساد الإسرائيلي متورط في قتل الرئيس الإيراني أكد اللواء سمير فرج في تصريحات خاصة لـ "تحيا مصر" أن:" لا جهاز الموساد أو الولايات المتحدة متورطين في مقتل رئيسي"، مشيراً إلى أنه من المرجح:" عملية القتل تمت من الداخل الإيراني قد تكون المعارضة أو غير ذلك فهى حادثة غير طبيعية، لكن لم تتورط تل أبيب أو واشنطن في وفاته".

تابع موقع تحيا مصر علي