عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

"عليك أن تشعر بالقلق".. نتنياهو يهدد المدعى العام للمحكمة الجنائية الدولية

رئيس الوزراء الإسرائيلي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

هدد رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو، المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان، وذلك بعد أن أعلن الأخير سعيه لإصدار مذكرة اعتقال ضد نتنياهو ووزير الدفاع يوآف جالانت بتهمة ارتكاب جرائم حرب. وذلك خلال مقابلة مع شبكة ABC News الأمريكية.

نتنياهو: يجب المدعي العام كريم خان أن يشعر بالقلق على وضعه

وعند سؤال نتنياهو عما إذا كان يشعر بالقلق بشأن السفر خارج إسرائيل بعد توصيات المدعي العام، أجاب نتنياهو قائلاً: "لست قلقاً على الإطلاق بشأن وضعي، أعتقد أن المدعي العام كريم خان من يجب أن يشعر بالقلق بشأن وضعه".

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

كما وصف رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية كريم خان بـ"الفاسد"، بعد أن طلب إصدار مذكرات توقيف في حقه، نافياً الاتهامات الموجهة إليه واعتبرها "كاذبة وسخيفة". 

وزعم نتنياهو خلال المقابلة "توفر الآن ما يقارب نصف مياه غزة، والسماح بدخول نصف مليون طن من الطعام والدواء باستخدام 20 ألف شاحنة".

وزعم نتنياهو، أن خان "يقدم وقائع كاذبة، كما يسعى لتشويه صورة إسرائيل، وأنه يقوم بحملة تشويه"، معتبراً أنه "يصب الزيت على نار معاداة السامية التي تجتاح العالم، حيث يهاجم الدولة اليهودية الوحيدة، ويحاول تقييدنا ومنعنا من تنفيذ مسؤوليتنا".

واعتبر نتنياهو كريم خان، أنه "مدع عام فاسد وجه اتهامات باطلة، وخطيرة وكاذبة في نفس الوقت".

 في المقابل وصف الرئيس يتسحاق هرتسوج قرار المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان بطلب إصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء ووزير الدفاع بأنه "أمر يتجاوز الفاحشة"، مضيفًا أن ذلك "يظهر إلى أي مدى يتعرض النظام القضائي الدولي لخطر الانهيار".

وأضاف الرئيس الإسرائيلي إن:"  هذه الخطوة الأحادية الجانب، التي تم اتخاذها بسوء نية، تمثل خطوة سياسية أحادية الجانب تشجع الإرهابيين في جميع أنحاء العالم .. وينتهك جميع القواعد الأساسية للمحكمة وفقا لمبدأ التكامل والمعايير القانونية الأخرى.. وأتوقع أن يدين جميع القادة في العالم الحر هذه الخطوة بشكل قاطع ويرفضونها بشدة".

جانتس: صدور مذكرة اعتقال ضد نتنياهو جريمة

كما وانتقد وزير الحرب بيني جانتس القرار، قائلا إن الجيش الإسرائيلي يلتزم بالقانون الدولي في قتاله في غزة ووصف القرار بأنه “جريمة ذات أبعاد تاريخية”.

وقال في بيان إن “دولة إسرائيل تخوض إحدى الحروب العادلة التي خاضتها في التاريخ الحديث في أعقاب المجزرة البغيضة التي ارتكبتها حماس الإرهابية في السابع من أكتوبر”.

وأضاف: "إن موقف المدعي العام المتمثل في طلب أوامر الاعتقال هو في حد ذاته جريمة ذات أبعاد تاريخية ستبقى خالدة في الذاكرة لأجيال عديدة".

تابع موقع تحيا مصر علي