عاجل
السبت 15 يونيو 2024 الموافق 09 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تايوان ترسل قوات إلى محيط جزيرتها تزامنا مع مناورات العقاب الصينية

مناورات عسكرية
مناورات عسكرية

حشد جيش تايوان قواته وقال إنه واثق من قدرته على حماية الجزيرة بعد أن بدأت الصين مناورات "عقابية" تستمر يومين حول تايوان اليوم الخميس فيما قالت إنه رد على "الانفصاليين". الأفعال".

تدريبات عسكرية بمضيق تايوان

وتأتي هذه التدريبات، في مضيق تايوان وحول مجموعات من الجزر التي تسيطر عليها تايوان والتي تقع بجوار الساحل الصيني، بعد ثلاثة أيام فقط من تولي لاي تشينج تي منصبه كرئيس جديد لتايوان، وهو الرجل الذي تمقته بكين باعتباره "انفصاليا".

الصين تندد

ونددت الصين، التي تعتبر تايوان التي تحكم ديمقراطيا جزءا من أراضيها، بخطاب تنصيب لاي يوم الاثنين والذي دعا فيه الصين إلى وقف تهديداتها ووصف وزير الخارجية الصيني وانج يي يوم الثلاثاء لاي بأنه " مشين ".

وعرض لاي مرارا إجراء محادثات مع الصين لكن طلبه قوبل بالرفض. ويقول إن شعب تايوان وحده هو الذي يستطيع أن يقرر مستقبله، ويرفض مطالبات بكين بالسيادة.

وقالت قيادة المسرح الشرقي لـ جيش التحرير الشعبي الصيني إنها بدأت مناورات عسكرية مشتركة تشمل الجيش والبحرية والقوات الجوية والقوات الصاروخية في مناطق حول تايوان الساعة 7.45 صباحا (23.45 بتوقيت جرينتش).

وقالت القيادة في بيان إن التدريبات تجري في مضيق تايوان وشمال وجنوب وشرق تايوان، وكذلك المناطق المحيطة بجزر كينمن وماتسو وووتشيو ودونجين التي تسيطر عليها تايوان.

إرسال قوات إلى مناطق حول الجزيرة

وأدانت وزارة الدفاع التايوانية التدريبات قائلة إنها أرسلت قوات إلى مناطق حول الجزيرة وإنها واثقة من قدرتها على حماية أراضيها.

وقالت الوزارة إن "إطلاق التدريبات العسكرية في هذه المناسبة لا يسهم في تحقيق السلام والاستقرار في مضيق تايوان فحسب، بل يسلط الضوء أيضا على العقلية العسكرية (الصينية)".

وقال مسؤول تايواني كبير طلب عدم نشر اسمه نظرا لحساسية الأمر لرويترز إن التدريبات جزء من سيناريو توقعته تايوان وإن حكومة الجزيرة لديها "فهم شامل" للتحركات العسكرية الصينية.

وكان المسؤولون التايوانيون قالوا في الفترة التي سبقت التنصيب إنهم يراقبون التحركات العسكرية الصينية.

التدريبات تركز على دوريات مشتركة للاستعداد القتالي

وقال الجيش الصيني إن التدريبات تركز على دوريات مشتركة للاستعداد القتالي البحري والجوي، وضربات دقيقة على أهداف رئيسية، وعمليات متكاملة داخل وخارج سلسلة الجزر لاختبار "القدرات القتالية الحقيقية المشتركة" للقوات.

وأضافت القيادة أن "هذا يعد أيضًا عقابًا قويًا على الأعمال الانفصالية لقوى استقلال تايوان وتحذيرًا شديد اللهجة من التدخل والاستفزاز من قبل قوى خارجية".

ونشرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية خريطة لمناطق التدريبات في خمس مناطق في جميع أنحاء تايوان والجزر التي تسيطر عليها تايوان بالقرب من الساحل الصيني.

وقال سو تزو يون، وهو زميل باحث في معهد أبحاث الدفاع الوطني والأمن، وهو أكبر مركز أبحاث عسكري في تايوان، إنه على الرغم من أن التدريبات ستستمر يومين فقط، إلا أن نطاقها كبير مقارنة بالتدريبات السابقة، لأنها شملت جزر تايوان النائية. .

وأضاف أن هذا يهدف إلى إظهار قدرة الصين على السيطرة على البحار ومنع تورط القوات الأجنبية.

وأضاف أن "الإشارات السياسية هنا أكبر من الإشارات العسكرية".

لم يكن هناك أي مؤشر للقلق في تايوان

ولم يكن هناك أي مؤشر للقلق في تايوان، حيث اعتاد الناس منذ فترة طويلة على النشاط العسكري الصيني. مؤشر الأسهم القياسي (.TWII)، يفتح علامة تبويب جديدة، الذي يبلغ حاليًا أعلى مستوى تاريخي، ارتفع بنسبة 0.2٪ صباح الخميس.

وقال أليكس هوانج نائب رئيس شركة ميجا إنترناشيونال لخدمات الاستثمار: "سيكون للتدريبات تأثير نفسي على المدى القصير، لكنها لن تعكس الاتجاه التصاعدي طويل المدى للأسهم التايوانية".

مناورات صينية بالذخيرة الحية

في أغسطس 2022، أطلقت الصين مناورات عسكرية بالذخيرة الحية حول تايوان مباشرة بعد زيارة رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابقة نانسي بيلوسي، التي أدانتها بكين بشدة. واستمرت هذه السلسلة من التدريبات، التي لم يسبق لها مثيل، لمدة أربعة أيام، تلتها عدة أيام من التدريبات الإضافية.

تابع موقع تحيا مصر علي