عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أخبار سارة من الحكومة.. برلمانيون: مد الإعفاءات الجمركية على السلع يحافظ على استقرار السوق.. ويخفف الأعباء عن المواطنين

تحيا مصر

أشاد عدد من أعضاء مجلس النواب، بإعلان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، عن إعفاء 12 سلعة أساسية من الضريبة الجمركية لمدة ثلاثة أشهر إضافية.

وأكدوا، أن هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الحكومة لتخفيف الأعباء المالية عن كاهل المواطنين خلال هذه الفترة الصعبة، كما أنها تعكس الحرص على توفير سلع ذات جودة عالية بأسعار معقولة، مما يسهم في تحسين معيشة المواطنين وتخفيف الضغوط عنهم

النائب حسن عمار: مد الإعفاءات للسلع الأساسية يبشر باستقرار الأسعار بالسوق ومواجهة الغلاء

وفي هذا الإطار، أكد النائب حسن عمار، عضو مجلس النواب، أن قرار الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بمد العمل بقرار الإعفاءات الجمركية على 12 سلعة لمدة 3 أشهر إضافية، سيكون له انعكاس إيجابي في زيادة المعروض بالسوق ومن ثم الحفاظ على استقرار أسعار السلع وضبط السوق بالحد من ممارسات التلاعب والاحتكار، مشيرا إلى أن القرار يأتي بالتزامن مع ما شهدته الدولة خلال الفترة الأخيرة من المضي في برنامج الإصلاح الاقتصادي والإفراج السريع عن البضائع في الموانئ المصرية والذي كان له دوره في إتاحة مزيد من السلع وحفظ الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وقال "عمار"، في بيان له رصده تحيا مصر،  إن الإجراءات الحكومية ساهمت في خفض حدة التضخم والسيطرة على سعر الدولار والقضاء على السوق السوداء، إذ أنالبيانات الرسمية تكشف تراجع التضخم بنسبة تصل ل33 % وأن هذا التراجع سوف يستمر خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه بقرار مد الإعفاءات في السلع الأساسية سينعكس على مواجهة غلاء الأسعار بالأسواق وكبح جماح التضخم بشكل أكبر، وذلك إعمالا بالقرار رقم 1613 لسنة 2024، الذي ينص على مد فترة إعفاء عدد من السلع المستوردة والتي تضمنها القرار الصادر فيأكتوبر الماضي لثلاثة أشهر إضافية وأبرزها السكر والدواجن ومنتجات الألبان والشاي من الضريبة الجمركية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن تلك الخطى تأتي تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بهدف ضبط الأسعار لتخفيف الأعباء عن المواطنين، لافتًا إلى أن الشارع المصري بدأ يجني ثمار تلك الإجراءات، حيث إنه بحسب تأكيد مركز معلومات الوزراء، فإن السكر وزيت الطعام في مقدمة السلع التي شعر المواطنون بانخفاض أسعارها، وسيبعث قرار مد الإعفاءات بحالة من الارتياح لدى نفوس المصريين وطمأنتهم في استمرار حالة التوازن بأسعار السلع بالأسواق بما يمكنهم من تأمين احتياجات المعيشية اليومية من خلال توافر السلع والبضائع بكميات وأسعار مخفضة.

وأكد "عمار"، على أهمية استمرار الحملات الرقابية على الأسواق والضرب بيد من حديد على من يحاول التلاعب أو ضرب استقرار الأسواق بالاحتكار أو رفع الأسعار، مشيرا إلى ضرورة تفعيل دور الجهات الرقابية بالمحافظات والمناطق النائية والأخص التي يقل فيها المنافذ الحكومية التي تضمن التوازن في الأسعار وتساعد المواطن في الحصول على احتياجاته بأسعار منضبطة، مشيرا إلى أنه من المهم تفعيل الرقابة الشعبية جنبا إلى جنب، الحكومية بالإبلاغ الفوري حال رصد أي تفاوت في الأسعار بالأسواق وحماية المواطنين من جشع التجار.

برلماني: إعفاء 12 سلعة من الضريبة الجمركية قرار جيد لتخفيف الأعباء المالية على المواطنين 

وفي سياق متصل، قال النائب زكي عباس، عضو مجلس النواب، إن قرار الدكتور مصطفى مدبولي، بشأن مد العمل بقرار إعفاء بعض السلع المستوردة من الضريبة الجمركية لمدة ثلاثة أشهر إضافية، وذلك بعد اليوم التالي لانتهاء العمل بالقرار السابق الذي مدد لستة أشهر، يستهدف توفير السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مخفضة.

وأضاف عضو مجلس النواب، أن هذا القرار جيد ويسهم فى زيادة الكميات المطروحة من هذه السلع بالأسواق المحلية عقب استيرادها؛ وخفض أسعارها وإتاحتها للمواطنين بسهولة.

وأوضح عباس، في تصريحات صحفية له، ان قرار مد العمل بقرار إعفاء السلع المستوردة من الضريبة الجمركية يعكس التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم للمواطنين وتوفير السلع الأساسية بأسعار معقولة.

وأكد عضو مجلس النواب، أن هذه الخطوة الإيجابية تعكس حسن النية والاهتمام الحقيقي برفاهية المواطنين، مما يسهم بشكل كبير في تخفيف الأعباء المالية عن الشعب المصري وتحسين جودة حياتهم.

وأشار النائب زكي عباس، إلى أن هذه الخطوات الإيجابية تهدف إلى تعزيز الاستقرار الاقتصادي ورفاهية المواطنين، وتحقيق التنمية الاقتصادية الشاملة للدولة ودعم الاقتصاد الوطني.

وتابع عضو مجلس النواب، أن القرار سيعمل على إتاحة بعض السلع والمنتجات التي ارتفعت أسعارها بشكل مبالغ فيه خلال المدة الماضية، للمستهلك بأسعار مناسبة وإتاحتها للمواطنين بسهولة، مما يحقق وفرة في المعروض بما يسمح لآليات السوق العمل بشكل تلقائي على خفض الأسعار.

وكان الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء قرر مد العمل بقرار الإعفاء الجمركي الكامل عن 12 سلعة أساسية لمدة ثلاثة أشهر إضافية، وذلك ضمن الجهود الرامية إلى السيطرة على أسعار السلع الأساسية وكبح التضخم في مصر.

وذلك تمديدا للقرار الصادر  برقم 3912 لسنة 2023، بإعفاء واردات بعض السلع من الرسوم الجمركية لمدة 6 أشهر انتهت خلال مايو الجاري.

تابع موقع تحيا مصر علي