عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ما حقيقة إسقاط مروحية الرئيس الإيراني بـ"ليزر فضائي" ؟

صورة متداولة تزعم
صورة متداولة تزعم إسقاط طائرة رئيسي بـ ليزر فضائي

مرت 4 أيام  وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ووزير خارجيته حسين أمير عبد اللهيان وستة آخرين في حادث تحطم مروحية في شمال غربي محافظة أذربيجان"، ولايزال وفاة “رئيسي" لغز لم يتم الإجابة عليه حتى الآن من قبل السلطات الإيرانية. 

نظريات حول وفاة الرئيس الإيراني

وخلال الأيام الماضية تعددت الأسباب حول وفاة الرئيس الإيراني، بين يرجع السبب إلى سوء الأحوال الجوية، وخطأ من الطيار، إلى اتهام إسرائيل بتورط في مقتله. 

صورة متداولة على منصات التواصل الاجتماعي تزعم إسقاط طائرة رئيسي بالليزر

ليزر فضائي أسقط طائرة رئيسي!

ومؤخراً، تبنى البعض نظرية جديدة لوفاة رئيسي، لينضم إلى قائمة الاتهامات وهو “ليزر فضائي” قام بإسقاط مروحية الرئيس الإيراني.

ونشر أصحاب هذه النظرية على مواقع التواصل الاجتماعي منصة “إكس” المعروفة سابقاً “تويتر” بصورة مروحية تشتعل فيها النيران، وأن الطائرة أُطلق عليها النار "من السماء بواسطة ليزر فضائي"، ليحصد نحو 30 مليون مشاهدة.

وبحسب تقرير نشره موقع “دويتشه فيليه” كشف أن الصورة مفبركة، إذ أرشد البحث عن الصورة أنها منتشرة قبل أشهر في تقرير يتحدث عن نظريات المؤامرة حول تحطم طائرات المروحية.

يذكر أن هذه لم تكن تلك الصورة والادعاء وحيدين، فمنذ الحادث تعددت الروايات، إذ تداول مستخدمون صورة تظهر هيكل طائرة محطماً وسط منطقة حرجية.

وأشار ناشرو الصورة في تعليقهم إلى أنها تعود للمروحية التي كانت تقل الرئيس الإيراني.

وبعد التحقق منها تبين أنها تعود لحادث تحطم طائرة في كولومبيا في عام 2016، راح ضحيته غالبية لاعبي فريق تشابيكوينسي البرازيلي لكرة القدم، وفق فرانس برس.

 حادث تحطم طائرة في كولومبيا في عام 2016

كما ظهرت منشورات أخرى تحدثت عن صورة لحطام طائرة في منطقة حرجية، وتتضمن بعض المنشورات صورة أخرى لمن بدوا أنهم عناصر إنقاذ، ليظهر التفتيش عنها على محركات البحث أنها منشورة ضمن مجموعة من الصور على عدة مواقع إيرانية عام 2020، مما ينفي أن تكون لها أية علاقة بحادث تحطم مروحية رئيسي.

كذلك أظهرت صورة أخرى مشهدا لحطام مروحية عسكرية، تبيّن أنها تعود لمروحية تحطمت في شمال المغرب قبل 5 سنوات.

 

 لمروحية تحطمت في شمال المغرب قبل 5 سنوات
 تحطم طائرة فريق إنقاذ في جورجيا عام 2022

كما تداول مستخدمون مقطعا لفيديو زعم ناشروه أنه يصور لحظة سقوط طائرة رئيسي، حيث تظهر وهي تسقط في غابة واسعة قبل أن تنفجر. إلا أن الادعاء غير صحيح، والفيديو في الحقيقة يصور تحطم طائرة فريق إنقاذ في جورجيا عام 2022.

تابع موقع تحيا مصر علي