عاجل
الأحد 16 يونيو 2024 الموافق 10 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان العربي يهنئ المملكة الأردنية الهاشمية بمناسبة ‎ذكرى عيد الاستقلال

تحيا مصر

هنأ عادل بن عبدالرحمن العسومي، رئيس البرلمان العربي، المملكة الأردنية الهاشمية ملكا وحكومة وبرلمانا وشعبا، بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال الثامنة والسبعون، مؤكدا أن هذه الذكرى غالية على قلب كل عربي وتجسد أسمى معاني الوطنية الراسخة للشعب الأردني.

البرلمان العربي: نثمن الدور الرائد لملك الأردن في دعم قضايا المنطقة العربية وحفظها أمنه واستقراه

وبهذه المناسبة، أكد رئيس البرلمان العربي، على الدور الرائد والراسخ للأردن بقيادته الهاشمية الحكيمة لملك عبدالله الثاني بن الحسين ملك المملكة الأردنية الهاشمية في دعم قضايا المنطقة العربية وحفظ أمنه واستقراره، مثمنا الجهود التي يقوم بها لوقف حرب الإبادة الجماعية التي يتعرض لها قطاع غزة إلى جانب جهوده تجاه المقدسات في القدس انطلاقا من الوصاية الهاشمية التاريخية عليها فضلا عن كونه عضوا فاعلا في المنظومة العربية

كما أشاد رئيس البرلمان العربي بالمنجزات الحضارية التي حققها الأردن في عهد الملك بكافة المجالات والتي جعلت من المملكة نموذجا رائدا إقليميا ودوليا، متمنيا للأردن وشعبه العزيز مزيدا من الأمن والاستقرار والازدهار.

وزيرا الخارجية الروسي والسوري يبحثان تطورات الأوضاع بالشرق الأوسط

وفي سياق منفصل، قام وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف ونظيره السوري فيصل المقداد في العاصمة موسكو، ببحث تطورات الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، وبشكل خاص الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وذكرت وكالة الأنباء العربية السورية "سانا" عن بيان للخارجية السورية: "وزير الخارجية والمغتربين الدكتور فيصل المقداد بحث في موسكو مع وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف تطورات الأوضاع في المنطقة بما في ذلك الوضع في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وبشكل خاص في قطاع غزة".

وأكدت الخارجية السورية أنه "تم التأكيد خلال اللقاء على ضرورة احترام سيادة الجمهورية العربية السورية ووحدة وسلامة أراضيها".

وناقش الوزيران بحسب بيان الخارجية السورية "بصورة معمقة الجوانب العملية لمواصلة تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات، بما في ذلك إقامة فعاليات مشتركة مكرسة للاحتفال بالذكرى السنوية الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين".

ومن جانبها، قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "تمت مناقشة الوضع في سوريا وما حولها بالتفصيل، لا سيما في ضوء التصعيد المسلح المستمر في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي".

وتشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي، هجوما دمويا على قطاع غزة، أسفر حتى الآن عن سقوط نحو 36 ألف قتيل وأكثر من 80 ألف جريح غالبيتهم من الأطفال والنساء، وذلك ممن وصلوا إلى المستشفيات، فيما لا يزال أكثر من 7 آلاف مفقود تحت الأنقاض الناتجة عن القصف المتواصل في أنحاء القطاع.

وتعاني كافة مناطق قطاع غزة أزمة كبيرة في المياه والغذاء، جراء تدمير الجيش الإسرائيلي للبنى التحتية وخطوط ومحطات تحلية المياه، فيما حذرت الأمم المتحدة من تداعيات أزمة الجوع التي يتخبط فيها سكان غزة مع استمرار الحرب بين حركة "حماس" وإسرائيل.

تابع موقع تحيا مصر علي