عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

البيت الأبيض: بايدن وجه الشكر للرئيس السيسي على جهود مصر في استمرار تدفق المساعدات إلى غزة

السيسي - بايدن
السيسي - بايدن

وجه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الشكر للرئيس عبد الفتاح السيسي على جهود مصر الحثيثة في استمرار تدفق المساعدات إلى المدنيين الفلسطينيين بقطاع غزة، معلناً بإرسال وفد رفيع المستوى إلى القاهرة لإجراء مزيد من المناقشات. 

بايدن والسيسي يناقشان مبادرات جديدة لإطلاق سراح المحتجزين ووقف مستدام لإطلاق النار في غزة

وذكر البيت الأبيض في بيان أن:" بايدن أعرب عن التزامه بدعم مساعي إعادة فتح معبر رفح بترتيبات مقبولة لكل من مصر وإسرائيل". 

وأضاف البيان الصادر عن البيت الأبيض أن:" بايدن والسيسي تشاورا بشأن مبادرات جديدة لإطلاق سراح المحتجزين ووقف مستدام لإطلاق النار في غزة". 

وأوضح البيان أن:"بايدن وافق على إرسال فريق رفيع المستوى إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء مزيد من المناقشات"، مشيراً إلى أن بايدن رحب بالتزام الرئيس السيسي بالسماح بتدفق المساعدات من مصر عبر معبر كرم أبو سالم مؤقتا. 

مكالمة هاتفية بين السيسي وبايدن 

وتلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي، اتصالا هاتفيا من الرئيس الأمريكي جو بايدن، تم خلاله تناول تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

وأعرب الرئيس الأمريكي عن بالغ تقديره للجهود والوساطة المصرية المكثفة والدؤوبة والمستمرة للتوصل إلى وقف إطلاق للنار، واتفاق للهدنة في القطاع.

وجرى الاتفاق على ضرورة تكثيف الجهود الدولية؛ لإنجاح مسار التفاوض، وتحقيق انفراجة تنهي المأساة الإنسانية الممتدة التي يعيشها الشعب الفلسطيني.

وفي ذلك السياق، بحث الرئيسان، الموقف الإنساني الصعب للفلسطينيين في قطاع غزة، وانعدام سبل الحياة بالقطاع، وعدم توافر الوقود اللازم للمستشفيات والمخابز.

واتفق الرئيسان في هذا الصدد، على دفع كميات من المساعدات الإنسانية والوقود، لتسليمها إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم، بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح من الجانب الفلسطيني.

كما تضمن الاتصال، التأكيد على ضرورة تضافر المساعي المختلفة؛ لإنفاذ حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية، فضلا عن تأكيد الرئيسين رفضهما لكل محاولات تهجير الفلسطينيين خارج أرضهم، ودعمهما لكل السبل الهادفة لمنع تفاقم وتوسع الصراع.

مصر ترحب بقرار محكمة العدل الدولية بشأن مطالبة إسرائيل وقف العملية العسكرية في رفح 

وكانت مصر قد رحبت ، اليوم الجمعة، بالقرار الصادر عن محكمة العدل الدولية بفرض تدابير مؤقتة إضافية على إسرائيل، تُطالب بالوقف الفوري للعمليات العسكرية الإسرائيلية وأية إجراءات أخرى بمدينة رفح الفلسطينية من شأنها فرض ظروف معيشية على الفلسطينيين في غزة تهدد بقائهم كلياً أو جزئياً، وفتح معبر رفح لضمان تحقيق النفاذ الكامل ودون عوائق للمساعدات الإنسانية لسكان القطاع، بالإضافة إلى تأكيد المحكمة على ضرورة تنفيذ التدابير السابقة الصادرة عنها، بما فيها فتح جميع المعابر البرية بين إسرائيل وقطاع غزة.

وطالبت جمهورية مصر العربية إسرائيل بضرورة الامتثال لالتزاماتها القانونية في إطار اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، والقانون الدولي الإنساني، وتنفيذ كافة التدابير المؤقتة الصادرة عن محكمة العدل الدولية، والتي تعتبر ملزمة قانوناً وواجبة النفاذ، باعتبارها صادرة عن أعلى جهاز قضائي دولي.

تابع موقع تحيا مصر علي