عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بملابس الإحرام وتلبية الحج.. دول أفريقية تصنع كعبة وتطوف حولها فما القصة؟

الطواف حول الكعبة
الطواف حول الكعبة

أثار فيديو يظهر فيه أشخاص يطوفون حول مجسم يشبه الكعبة، جدلا كبيرا، على مواقع التواصل الاجتماعي، ورجح نشطاء أنه في دولة نيجيريا.

 


ويظهر المجسم في الفيديو وسط منطقة مسورة بجدران إسمنتية، بينما كان العشرات من النيجيريين يطوفون حوله بثياب الإحرام مع أصوات التكبير، مرددين عبارة "لبيك اللهم لبيك"، وهذه هي تلبية الحج المعروفة لدى المسلمين.

 

ورجح البعض أن تكون مجرد تدريب على الطواف حول الكعبة، بهدف تسهيل شرح مناسك الحج، قبل السفر لأداء المناسك

 

لمشاهدة الفيديو اضغط هنا

 

 

حكم عمل مجسم لتعلم مناسك الحج 

 

قال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إنه لا بأس من تعليم مناسك العُمرة عن طريق عمل مجسم للكعبة والطواف حولها، بل إنه قد يرتقي إلى الاستحباب، وإذا لم يُمكِن فَهْمُ المنسك إلا به فقد يجب.

 

ونصح مفتي الجمهورية في فتوى منشورة لها عبر موقع دار الإفتاء في إجابته عن سؤال: «ما مشروعية تعليم مناسك العمرة عن طريق عمل مجسم للكعبة والطواف حولها؟» بأن يتم ذلك التعليم في جو من التعظيم لشعائر الله كما قال تعالى: «ذَلِكَ وَمَنْ يُعَظِّمْ شَعَائِرَ اللهِ فَإِنَّهَا مِنْ تَقْوَى الْقُلُوبِ» [الحج: 32].

 

كيفية الطواف حول الكعبة

 

وكيفية الطواف كالآتي: يقصد الحجر الأسود إذا دخل المسجد الحرام؛ ليبدأ مِن عنده الطواف بعد تقبيله عند الاستطاعة دون مزاحمة لأحد، أو يلمسه بيده ويقبلها إن أمكنه، أو يستقبله من بعيد.

ثُمَّ يضطبع الرجل -دون المرأة- قبل بدء الطواف بقليلٍ أو مع دخوله فيه؛ بأن يجعل وسط ردائه تحت منكبه الأيمن عند إبطه، ويطرح طرفيه على منكبه الأيسر، ويكون منكبه الأيمن مكشوفًا.

فإذا انتهى من تقبيل الحجر الأسود واضطبع حاذى بجميع بدنه جميع الحجر الأسود، ثم مَرَّ بجميع بدنه على جميع الحجر، ثمَّ ينوي الطواف لله تعالى، ثمَّ يبدأ في المشي ويجعل البيت على يساره، ويمضي على يمينه، فيطوف سبعة أشواط، يرمل في الثلاثة الأُوَل، ثم يمشي في الأربعة.

 

فيمشي هكذا تلقاء وجهه طائفًا حول البيت كله، فيمر على الملتزم -وهو ما بين الركن الذي فيه الحجر الأسود والباب-، ثم يمر إلى وراء الحِجر فيمشي حوله، ثمَّ يدور حول الكعبة حتى ينتهي إلى الركن الرابع المسمى بالركن اليماني، ثم يمر منه إلى الحجر الأسود، فيصل إلى الموضع الذي بدأ منه، فيكمل له حينئذٍ طوفة واحدة.

ثمَّ يطوف كذلك ثانية وثالثة حتى يكمل سبعة أشواط؛ فكلُّ مرة من الحجر الأسود ثم العودة إليه شوط واحد، والسبعة أشواط طواف كامل.

والرَّمَل والاضطباع -عند الجمهور- من سُنن الطواف؛ فلا يجب شيءٌ بتركه.

تابع موقع تحيا مصر علي