عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أبرزها تعليم البرمجة والذكاء الاصطناعي.. توصيات برلمانية من الشيوخ للحكومة للنهوض بالتعليم

مجلس الشيوخ
مجلس الشيوخ

يناقش مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق، اليوم الأحد،  تقرير لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بشأن خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام المالي الجديد 2024/2025.

توصيات برلمانية من الشيوخ للحكومة بخطة التنمية لعام 24-25 

وقدمت لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار عددا من التوصيات بحسب ما رصد تحيا مصر، مطالبة بضرورة الأخذ بها والعمل بالسياسات المقترحة والتي من شأنها أن تحقق أهداف الخطة في التصدي لكافة التحديات التي تواجه قطاع التعليم، وتعود على المواطن والدولة بثمار التنمية المستدامة والشاملة، وهي كالآتي: 

مجال التعليم:

_ دراسة تبني مبادرة لخفض معدل الأمية إلى ما يعادل الصفر الافتراضي بحلول عام 2030. 

_ دراسة مدى إمكانية إضافة منهج مهارات التفكير النقدي لدى التلاميذ في مدارس التعليم ما قبل الجامعي مع العمل على تبسيطها وتقريبها لطلابها وبضوابط ومعايير موضوعية. 

_ تهيئة المناهج الدراسية بهدف إعداد طفل علميًا وعمليًا لمواجهة تحديات العصر، وذلك بتحقيق نمو متكامل لتلميذ مرحلة التعليم الأساسي التي تعد الركيزة الأساسية التي تبنى عليها العملية التعليمية. 

البرمجة والذكاء الاصطناعي

_ إعداد مناهج متكاملة لتعليم الأولاد من سن 6لـ 18 سنة البرمجة والذكاء الاصطناعي. 

_ التوسع في تدريب أعضاء هيئة التدريس والقيادات الجامعية على تدريس مناهج ومقررات منهج التفكير النقدي لاختيار أفضل العناصر لتدريس هذه المقررات. 

_ تصميم مناهج موجهة لتكون أكثر فاعلية في تطوير المهارات المتعلقة بسوق العمل، بحيث يرتقي الطالب باستمرار حتى يصل إلى أعلى مستوى من المهارات اللازمة. 

_ ضرورة ربط أعداد المقبولين بالكليات والبرامج التدريبية باحتياجات واتجاهات قوى سوق العمل. 

_ إطلاق برنامج تأهيلي وتدريبي شامل يفيد مختلف شباب الخريجين، ليكون مؤهلا لسوق العمل وفقا لاحتياجات السوق، وقيام الجامعات بتدريب طلابها في العام الدراسي الأخير، كلا وفق تخصصه بشكل عملي، وعدم الاعتماد على مشروع التخرج فقط. 

جدير بالذكر، ان مجلس الشيوخ خلال جلسته العامة، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرازق،  اليوم الأحد، طلب المناقشة العامة المقدم من النائب محمد عبد العليم الشيخ، بشأن إحلال وتجديد وفرش المساجد ونقص الأئمة والخطباء ومقيمي الشعائر والعاملين بالمساجد وتحسين أحوالهم المعيشية.

كما تشهد الجلسة العامة بمجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبدالوهاب عبدالرزاق، اليوم الأحد، مناقشة طلب مناقشة عامة مقدم من النائب يوسف عامر، وعشرين عضوا من السادة الأعضاء، لاستيضاح سياسة الحكومة، بشأن "حفظ مال الوقف وتنميته".

تابع موقع تحيا مصر علي