عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة المخابز توضح طريقة استخدام الذرة في انتاج الخبز

رغيف الخبز
رغيف الخبز

قال  خالد فكري سكرتير شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية أن أستغلال الذرة في صناعة الخبز يجوز فنيا سواء للخبز المدعم أو الخبز السياحي.

وأضاف خالد فكري سكرتير شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية خلال تصريح خاص لموقع تحيا مصر أن نسبة الذرة في رغيف الخبز ستكون ٢٠٪؜ لكل كيلو قمح .

وأوضح خالد فكري سكرتير شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية أن فكرة أستغلال الذرة في صناعة الخبز كانت تطبق في فترات سابقة وتم إلغاءها بسبب أرتفاع سعر الذرة أكثر من سعر القمح وقتها .

مواصفات فنية من وزارة التموين

وأشار خالد فكري سكرتير شعبة المخابز باتحاد الغرف التجارية أنه حال تطبيق فكرة إدخال الذرة في انتاج رغيف الخبز يجب وضع مواصفات فنية من وزارة التموين ليسير عليها كافة المخابز .

خلط الذرة بالقمح 

هذا وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن خلط الذرة بالقمح يوفر للدولة 600 مليون دولار، وتابع قائلا: لما بنتكلم عن القمح المخلوط بالذرة.. مش بنغير كتير في المواصفات وبنقول حاجة معقولة، مش بيغير في طعمه وشكله.. بتتكلم عن 20% ذرة مع القمح، بنستخدم 18 مليون طن قمح، وعلى كل حال مش كله بيتعمل عيش ومنتجات أخرى.. لو قولنا العيش بنتكلم عن 10 – 12 مليون طن للخبز، الـ20 % منهم يعني 2 مليون طن ذرة”.

توفير احتياجات القمح 

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته في افتتاح مشروعات تنموية جديدة في جنوب الوادي: حتى الآن ومهما عملنا لا نستطيع توفير احتياجات القمح ونضطر نجيبه من بره، 2 مليون طن قمح سعرهم يصل إلى 600 مليون دولار أو أكثر حسب سعر طن القمح، وصل إلى أكثر من كده خلال الأزمة بالعام الماضي،  لو النهاردة اعمل هنا والتكلفة هيوفر 600 مليون دولار في استيراد.

وعلق الرئيس السيسي على انقطاع الكهرباء، قائلا: الدولة تعمل على تنفيذ أكبر حجم من الإنتاج في مشروعات الزراعة، مؤكدًا أن الدولة تدعم المواطنين في ملف الكهرباء بمبالغ كبيرة، قائلًا: لو أخدت ثمن الكهرباء الحقيقي من المواطن هأخد ثمنها الضعف عن الوقت الحالي"، وتابع قائلا: هو ممكن الكهرباء تشتغل الـ24 ساعة آه طبعًا، المحطات موجودة بس هنجيب منين وبكام تكلفة التشغيل.

وأشار رئيس الجمهورية: منذ عام 2011 مصر زادت 25 مليون نسمة والدولة تعمل على زيادة المشروعات لتغطية تلك الزيادة.

تابع موقع تحيا مصر علي