عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

من هي الدكتورة جيهان زكي الرئيس التنفيذي للمتحف المصري الكبير؟

الدكتورة جيهان زكي
الدكتورة جيهان زكي

تترأس الدكتورة جيهان زكي المُعينة من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي في مجلس النواب، الرئيس التنفيذي للمتحف المصري الكبير، استعدادًا للحفل الأسطوري الخاص بافتتاح المتحف المصري الكبير والذي سيستمر لمدة 3 أيام متواصلة بحضور نجوم وشخصيات شهيرة من شتى أنحاء العالم.

يرصد لكم تحيا مصر في السطور التالية السيرة الذاتية للدكتورة جيهان زكى الرئيس التنفيذي للمتحف المصري الكبير: 

من هي الدكتورة جيهان زكي الرئيس التنفيذي للمتحف المصري الكبير؟

جيهان زكي هي عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، والرئيس السابق لأكاديمية الفنون الجميلة بروما، وأستاذ الحضارة المصرية وحاليا باحث بمركز البحوث بجامعة السوربون بباريس.

درست  الدكتور جيهان زكي، مواليد القاهرة، بكلية السياحة والفنادق قسم علم المصريات بجامعة حلوان، وحصلت على البكالوريوس عان 1987 لتنال عقب ذلك درجة الماجستير في علوم المصريات عان 1993، وحصلت على درجة أستاذ مساعد عام 2005.

وسبق لـ الدكتورة جيهان زكي، اختيارها ممثلة عن الأمين العام للمجلس الأعلى لمنظمة اليونسكو بباريس لمتابعة الملف الخاص بالتراث الثقافي المصري.

وتم تعيينها مستشارة بوزارة الثقافة عام 2011 للشئون الخارجية والمنظمات الدولية.

وتُعد الدكتورة جيهان زكي، أول امرأة يقع الاختيار عليها لرئاسة الأكاديمية المصرية للفنون بروما بعد 13 رجلا تولى المنصب على مدار مائة عام.

وحصلت الدكتورة جيهان زكي، على العديد من الأوسمة والتكريمات خلال مسيرتها المهنية لعل أهمها وسام فارس من الطبقة الوطنية من الرئيس الفرنسي والوردة البرونزية أحد أعرق الأوسمة الإيطالية في دورتها السادسة والأربعين.

كما أن لها مؤلفات عديدة صادرة عن دور نشر عريقة مثل هيئة الكتاب ودار المعارف في الداخل وإصدارات اليونسكو وإصدرات الملكة إيليزابيث ببلجيكا في الخارج وأوراق بحثية دولية بلفات مختلفة مثل الإنجليزية والإيطالية والفرنسية وإصدارات أخرى تهدف لتثقيف العامة ونقل المعارف وبث الشغف في قلوب الجموع لحثهم على حب التاريخ والتمسك بهويتهم والفخر بانتمائهم للوطن.

أهم الجوائز التي حصلت عليها الدكتورة جيهان زكي

وسام فارس من الطبقة الوطنية من جمهورية فرنسا 2009.

تكريم الإمارات العربية ضمن وفد منظمة إيكروم بالشارقة عام 2013.

اختيرت بواسطة اليونسكو عام 2015 لتكريمها ضمن 70 امرأة حول العالم.

وسام شجرة الإنسانية في مارس 2017.

تابع موقع تحيا مصر علي