عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مجلس الشيوخ يواجه وزير الأوقاف بأزمات مال الوقف ونقص العمالة والأئمة فى بيوت الله ومطالبات بإنشاء وحدة مباحث ..وعبد الرازق:"الموضوع فيه جوانب شرعية وقانونية"

رئيس مجلس الشيوخ
رئيس مجلس الشيوخ

شهدت الجلسة العامة لـ مجلس الشيوخ، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبدالرازق، مواجهة بين الأعضاء ووزير الأوقاف بشأن أهمية الاستغلال الأمثل لأصول الأوقاف ومال الوقف وأهمية معالجة أيضا العجز الكبير فى الأئمة والعمل بمختلف بيوت الله بجانب أهمية العمل على أن نكون أمام ثقافة جديدة للتعامل مع هذا الملف على أرض الواقع.

مجلس الشيوخ يواجه وزير الأوقاف بأزمات مال الوقف ونقص العمالة والأئمة  فى بيوت الله

جاء ذلك خلال الجلسة العامة لمجلس الشيوخ والمخصصة لمناقشة طلب مُقدم من النائب يوسف عامر، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن حفظ أموال الوقف وتنميتها، وطلب مقدم من النائب محمد عبد العليم الشيخ، بشأن إحلال وتجديد وفرش المساجد ونقص الأئمة والخطباء ومقيمي الشعائر والعاملين بالمساجد وتحسين أحوالهم المعيشية، وذلك بحضور ممثلي وزارة الأوقاف.

المستشار بهاء أبوشقة

أبو شقة يطالب بعدم قصر دور الخطباء على صلاة الجمعة: نحتاج علماء متخصصين

وطالب المستشار بهاء أبوشقة، وكيل أول مجلس الشيوخ، بأن يكون هناك إشراف حقيقى وتعيين خطباء للمساجد من علماء متخصصين وفنيين، وألا يقتصر دور الخطباء على خطبة الجمعة، حيث وجوب أن يكون هناك تواصل وثيق بالمسجد والمصلين ووزير الأوقاف لما له من دور وطنى ودينى سيزيل كل هذه المسائل قائلا :"عندما كنت فى سن السابعة من عمر كان يتم تحفيظ القرآن في المساجد والعلم الحقيقي وإمام المسجد يحصل على العالمية، وكانت هناك دروس بعد الصلوات منها بعد صلاة العصر والمغرب والعشاء حسب جداول المساجد ، والإمام يجيب على أسئلة علمية ودينية "، متسائلا أين نحن من هذا في الوقت الحالي؟.

جلسة الشيوخ اليوم 

نائب يطالب بضرورة العمل على تغيير ثقافة التعامل مع أملاك وأصول الأوقاف

من ناحيته دعا النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، إلى ضرورة العمل على تغيير ثقافة التعامل مع أملاك وأصول الأوقاف، بما يضمن الحفاظ عليها وتطويرها وتنميتها، مشيرا إلى أن ما يتم إعلانه عن حجم أصول وممتلكات وأموال الأوقاف، هو حجم ضخم علينا استغلاله جيدا.
كما طالب توفيق، بدراسة مدى الحاجة إلى تعديلات تشريعية لحل أى مشكلات تواجه الحفاظ على تلك الأصول وتنميتها، سواء من خلال الاستثمار أو غيرها، لاسيما وأن الدولة تحتاج حاليا إلى التوسع فى الاستثمارات بمختلف القطاعات مثل التوسه فى مشروعات التوسع الراعى فى الصحراء لتعظيم العائد من تلك الأصول.

جلسة الشيوخ اليوم 

وتطرق النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، خال كلمته، إلى مشكلة يعانى منها مئات الآلاف من الأهالى بالمحافظات، الذين يقيمون فى منازل مقامة على أراضى كانت تابعة لهيئة الإصلاح الزراعى، منذ 70 عاما، قبل أن يتم نقل تبعيتها لهيئة الأوقاف.
وقال توفيق، أن هؤلاء المواطنين يعانون من النزاع القانونى مع هيئة الأوقاف، لفترة طويلة، داعيا وزير الأوقاف، لسرعة حل مشكلة هؤلاء الأهالى، وتقنين أوضاعهم وتحقيق الاستقرار الاجتماعى لهم. 

مطالب نيابية تحت قبة الشيوخ بإنشاء جهاز مستقل لاستثمار أموال الوقف وتنميته

فيما  أكد النائب أيمن عبد المحسن رئيس الهيئة البرلمانية لحزب حماه الوطن، أهمية حفظ مال الوقف، والتخلص من النظرة الشائعه بأن الأوقاف ليس لها حق في تنمية هذا المال، مطالبا الحكومة بدراسة إمكانية إنشاء جهاز "استثمار وتنمية أموال الوقف" لمواكبة متغيرات العصر، مع تبسيط وتسهيل الاجراءات الاستثمارية بما يضمن انتهاز الفرصة الاستثمارية وتسخيرها لصالح الوقف، قائلاً: "نتطلع لمستقبل مشرق لتطوير القطاع الوقفي".

رئيس مجلس الشيوخ

وثمن عبد المحسن، جهود الأوقاف الفترة السابقة التي اعتبرها ملموسة من الجميع، مشيراً إلي أن حفظ مال الوقف غاية في الأهمية و يستحق منا الاهتمام لاسيما وأن الوقف أهم صدقة مالية تطوعية لها صفة الثبات والاستمرارية. ولفت عبد المحسن إلي تعظيم الوقف في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي واستلام أعيان وقفية بأكثر من 7 مليارات. من جانبه طالب النائب هاني نعمة الله، بالاهتمام بالأئمة الذين يسافرون للدول الأوربية بإعطائهم دورات تدريبية لاسيما وأنهم يمثلون مصر بالخارج ووجه البلاد، منعا لتلقي أي شكاوى منهم.

رئيس برلمانية الوفد بالشيوخ: وزير الأوقاف قضى على خفافيش الظلام في الزوايا والمساجد

وقال الدكتور ياسر الهضيبي، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد بمجلس الشيوخ، إنه إذا كان الآن هناك 12 ألف مسجد ما بين تطوير وإحلال وتجديد وفرش فهذا شيء عظيما، مشيراً أنه لم تشرق شمس الخدمات في الأوقاف الا بعد تولي الرئيس السيسي. وأضاف " الهضيبي"، أنه يكفي وزير الأوقاف الدكتور محمد مختار جمعة، أنه قضى علي خفافيش الظلام في الزوايا والمساجد، مطالبا بضرورة أن يكون هناك بيانات واضحة ومحددة عن جميع الوقف. كما تساءل أسباب عزوف المواطنين عن الوقف حالياً عن غير ذي قبل.

جلسة الشيوخ اليوم 

وثمن طارق رسلان ممثل الهيئة البرلمانية لحزب المؤتمر، جهود وزير الأوقاف في القضاء علي خفافيش الظلام وتقنين أوضاع الزوايا، لكنه يرى وجود أزمة في توفير أئمة للمساجد لاسيما النجوع مما يستوجب أفكار خارج الصندوق، مشددا علي أهمية توجيه عناية خاصة بإحلال وتجديد المساجد خاصة فيما يحتاجونه من دورات مياه وقال "رسلان" إن استثمار أموال الأوقاف تحتاج مزيد من الدراسة خارج الصندوق، لاسيما وأننا بدأنا نفقد الهدف من إنشاء الوقف.

جلسة الشيوخ اليوم 


واقترح النائب أحمد أبو الدهب، عضو مجلس الشيوخ، ان يكون هناك بنك استثمار، استثمار أموال الوقف، وأن تكون هناك قاعدة بيانات مدققة ليكون لكل قطاع إدارة جيدة لتعظيم الاستفادة من الأموال وتعظيم الدخل وزيادة الاستثمارات فى الأموال.

إنشاء إدارة مباحث داخل وزارة الاوقاف لمواجهة الفساد الكبير بها

وطالب النائب فاروق المقرحي عضو مجلس الشيوخ بإنشاء إدارة مباحث داخل وزارة الاوقاف لمواجهة الفساد الكبير بها «الاوقاف فيها من الفساد ما فيها، وهذا الإجراء سيحصل لها على الكثير من الأموال المهدرة»
من ناحيته قال المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس مجلس الشيوخ،إن الوقف له حجة خاصة ووثيقة، وأموال الوقف لها إطار معين فى الإنفاق، يغل يد المتصرف فى هذا المال فالأمور ليست أن المال موجود تحت يد الوزير فيتم توجيهه كيف يشاء، بل هو أمر له جانب شرعي وقانوني يحد من بعض هذه الأمور.

تابع موقع تحيا مصر علي