عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

بتكلفة تصل إلى نصف مليار دولار.. الصحة العراقية تجري مباحثات مع شركات مصرية لإعادة تأهيل 12 مستشفى

مستشفى
مستشفى

تسعى وزارة الصحة العراقية لتحسين البنية التحتية الصحية في البلاد من خلال تنفيذ وإعادة تأهيل 12 مستشفى بالتعاون مع شركات مقاولات مصرية.

تأهيل 12 مستشفى عراقية بالتعاون مع شركات مقاولات مصرية

يبدو أن هذا المشروع الذي يرصده تحيا مصر يهدف إلى تعزيز القدرة الصحية وتحسين خدمات الرعاية الصحية في العراق والاستثمارات البالغة 480 مليون دولار تشير إلى جدية الجهود المبذولة لتحسين البنية الصحية في البلاد.

خطة شركات المقاولات المصرية

وتخطط شركات المقاولات المصرية إلى توسيع نطاق أعمالها خارج مصر والاستفادة من فرص الاستثمار في دول تحتاج إلى إعادة الإعمار والتنمية، مثل العراق وليبيا، هذا يعكس اهتمام الشركات بتوسيع نشاطها في الخارج نظرًا لتباطؤ الاستثمارات الحكومية في مصر، والتركيز على تعزيز دور القطاع الخاص.

وصدق مجلس الوزراء المصري على خفض نسبة الإنفاق الاستثماري في ميزانية العام المالي الجاري 2023-2024 بنسبة 15%، مع بعض الاستثناءات، مثل الجهات التي تجاوزت نسبة الإتاحة بها 50%، وقد تم حظر إبرام أي تعاقدات على تلك المشروعات سواء بالأمر المباشر أو المناقصات العامة حتى نهاية السنة المالية الحالية.

مستشفى 

زيارة وفد من ثمانية مسئولين بوزارة الصحة العراقية

ويزور مصر حاليًا وفدًا من ثمانية مسئولين بوزارة الصحة العراقية لبحث تأهيل شركات مقاولات مصرية مثل المقاولون العرب و كونكريت بلس لتقديم عروض فنية ومالية لتنفيذ عدد من المستشفيات.

والعراق بحاجة إلى 88.2 مليار دولار لتنفيذ مشاريع إعادة الإعمار داخل البلاد بسبب الدمار الذي حدث خلال الحرب ضد تنظيم داعش، ويبدو أن شركة كونكريت بلس المصرية تخطط لتأسيس شركة في العراق للمشاركة في أعمال المقاولات هناك، وقد عرضت تنفيذ مستشفيات لصالح الحكومة العراقية.

وعندما نتحدث عن تأهيل وزارة الصحة في العراق، يمكن أن يكون ذلك ضروريًا لتعزيز البنية التحتية الصحية وتحسين جودة الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين، وتشمل عمليات التأهيل تحديث المستشفيات والمراكز الصحية، توفير المعدات الطبية الحديثة، تدريب الكوادر الطبية، وتحسين نظام الإدارة والتنظيم الصحي، فتعزيز وتأهيل القطاع الصحي يعتبر جزءًا أساسيًا من تحسين جودة الرعاية الصحية وتلبية احتياجات السكان.

وهناك جهود مستمرة لتوفير الرعاية الصحية في المناطق الريفية في العراق، يتم ذلك من خلال توسيع الخدمات الصحية وتحسين البنية التحتية الطبية في تلك المناطق، بما في ذلك إنشاء مراكز صحية متنقلة وتوفير وسائل النقل الطبية لنقل المرضى إلى المستشفيات، كما تشمل الجهود توظيف الكوادر الطبية المدربة لتقديم الرعاية الصحية اللازمة لسكان المناطق الريفية.

تابع موقع تحيا مصر علي