عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع اقتراب عيد الأضحى.. تعرف على أسعار العجول والماعز اليوم الأحد

العجول
العجول

يترقب المواطنون حلول عيد الأضحى المبارك الذي يفصلنا عنه أيام قليلة للاستماع بطقوسه المبهجة وأبزها الأضحية، و تزداد معدلات البحث حول أسعار العجول والماعز اليوم الأحد من قبل الراغبين في الاشتراك بأضحية العيد.

سعر العجل البلدي والخروف

وبلغ سعر العجل البلدي من 60 إلى 80 ألف جنيه وذلك ضمن أسعار العجول والماعز اليوم الأحد، بينما المستورد الذي يرصده تحيا مصر فسجل من 40 – 60 ألف جنيه، ووصل سعر الخروف ما بين 6 - 10 آلاف جنيه وتراوح سعر الماعز المستورد ما بين 4 – 5 آلاف جنيه وجاء سعر الماعز البلدي ما بين 5- 6 آلاف جنيه ضمن أسعار العجول والماعز اليوم الأحد. 

أسعار العجول اليوم الأحد 

ويمكن شراء الأضاحي المعتادة في عيد الأضحى مثل الأبقار والأغنام والماعز وتختلف أسعار الأضاحي حسب نوعية الحيوان والسوق المحلية.

كيفية اختيار الأضحية المناسبة؟ 

ويمكنك اختيار الأضحية المناسبة عن طريق النظر في عوامل مثل الصحة والعمر والوزن والمظهر العام للحيوان، و يفضل اختيار حيوان يبدو صحياً وبدون عيوب ظاهرة، كما يُفضل اختيار حيوان في العمر المناسب للذبح والوزن المناسب لاحتياجات الأسرة و التحقق من صحة الأضحية من خلال البحث عن علامات الصحة الرئيسية مثل نشاط الحيوان، واستهلاكه للطعام والماء بشكل طبيعي، ولمعان فروته، وعدم وجود إفرازات غير عادية أو علامات على وجود أي أمراض، كما يمكن التأكد من سلامة الأضحية من خلال فحص العيون والأنف والفم للحيوان.

شروط الأضحية 

وتتضمن شروط الأضحية أن يكون الحيوان سليمًا وبدون عيوب تمنع قبوله كضحية، ويجب أن يكون الحيوان بسنٍ معين يحددها الشريعة الإسلامية. كما يجب أن يكون الذبح بالطريقة الشرعية وتوزيع اللحم على الفقراء والمحتاجين. هل تحتاج إلى مزيد من التفاصيل حول هذا الموضوع؟

أهمية الأضحية

وتكمن أهمية الأضحية في تعزيز روح التضحية والعطاء ومشاركة الفرحة مع الفقراء والمحتاجين، من خلال توزيع اللحوم على الفقراء، يُظهر المسلمون تكافلهم ورعايتهم لأفراد المجتمع الذين هم في حاجة ماسة.

مدى صحة التبرع بالأضحية للجمعيات الخيرية

ويُمكن تبرع باللحوم في عيد الأضحى للجمعيات الخيرية لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين، هذا يساهم في دعم الأشخاص الذين في حاجة ماسة ويعزز روح التضامن والعطاء في المجتمع.

طقوس عيد الأضحى 

وتشمل الطقوس التقليدية في عيد الأضحى، ذبح الأضحية وتقسيمها إلى ثلثين للفقراء والمحتاجين والثلث الآخر للأهل والأقارب، كما يُقام صلاة العيد ويزور الأهل والأصدقاء وتبادل التهاني والهدايا.

تابع موقع تحيا مصر علي