عاجل
الثلاثاء 25 يونيو 2024 الموافق 19 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أشهر أمراض فصل الصيف .. إليك الأعراض وطرق الوقاية

فصل الصيف
فصل الصيف

مع اختلاف فصول السنة، تظهر أنواع مختلفة من الأمراض والمخاطر الصحية، وخاصة في الصيف مع زيادة الحرارة والعرق والموجات الحارة الشديدة.

ويستعرض موقع تحيا مصر، قائمة بالأمراض المنتشرة في فصل الصيف، حتى تتمكن من الحذر منها وكيفية الوقاية منها.

ضربة شمس

يمكن أن يؤثر هذا المرض المرتبط بالحرارة على أي شخص يتعرض لفترة طويلة لدرجات حرارة عالية وأشعة الشمس المباشرة.

وقال الأطباء عنها إن ضربة الشمس هي حالة خطيرة للغاية ويمكن أن تكون قاتلة، لذا أنصح أي شخص يشعر أنه قد يعاني من المرض أن يسعى للحصول على رعاية طبية عاجلة.

وتشمل أعراض ضربة الشمس ارتفاع درجة حرارة الجسم، وتغير السلوك، والغثيان، وسرعة ضربات القلب، والصداع، يمكن أن يساعد الانتقال إلى بيئة أكثر برودة وترطيب الجسم في تخفيف الأعراض حتى وصول الرعاية الطبية.

ولتجنب الإصابة بضربة الشمس، اشرب كميات كافية من الماء في الحرارة - أوصي بثلاثة لترات على الأقل في يوم حار - قلل من التعرض لأشعة الشمس، وارتدي الملابس المناسبة للمساعدة في تنظيم درجة حرارة الجسم.

حمى القش 

حمى القش هي مرض أقل خطورة ولكنها لا تزال شائعة للغاية في الصيف، وهي حالة ناجمة عن حساسية تجاه المواد المحمولة بالهواء مثل حبوب اللقاح وتؤثر على الممرات الأنفية لدينا وتسبب ضغط الجيوب الأنفية والعطس واحتقان الأنف والعينين الدامعين.

وقال الأطباء إذا كنت تعاني من هذه الأعراض أثناء الاستمتاع بيوم في الشمس، فمن المحتمل أنك مصاب بحمى القش.

وعلى الرغم من أنه من الصعب تجنب حمى القش تمامًا، خاصة إذا كنت عرضة للحساسية، إلا أن هناك طرقًا لإدارة التعرض لحبوب اللقاح لتقليل الأعراض.

إن إبقاء النوافذ مغلقة خلال الأيام التي ترتفع فيها أعداد حبوب اللقاح، واستخدام مزيل الرطوبة، والتنظيف بانتظام، وتغيير الملابس بعد التعرض لحبوب اللقاح هي طرق رائعة لتقليل مسببات حمى القش.

بالنسبة للعلاج الطبي، أوصي بأقراص الكلورفينامين، وهو مضاد للهستامين يستخدم لعلاج الأعراض المرتبطة بتفاعلات الحساسية، مثل حمى القش.

الصداع النصفي 

على الرغم من أن الصداع النصفي ليس مرضًا صيفيًا من الناحية الفنية، إلا أنه من الشائع الإصابة بالصداع النصفي خلال الأشهر الأكثر دفئًا.

غالبًا ما يؤدي الجفاف والتغيرات في الرطوبة والتعرض لأشعة الشمس الساطعة إلى الإصابة بالصداع النصفي، مما يعيق الاستمتاع بالأنشطة الصيفية.

وللحد من خطر الإصابة بالصداع النصفي في الصيف، قم بإعطاء الأولوية لترطيب الجسم، خاصة عند ممارسة الرياضة في الهواء الطلق.

كما عليك أن ترتدي النظارات الشمسية ذات الحماية من الأشعة فوق البنفسجية لحماية عينيك من أشعة الشمس الساطعة، واستخدمي مكيفات الهواء أو المراوح للحفاظ على درجة حرارة مريحة، مما يقلل من احتمالية الإصابة بالصداع النصفي.

التسمم الغذائي 

تخلق درجات الحرارة الأكثر دفئًا بيئة مثالية لنمو البكتيريا بسرعة، لذا فإن التعامل مع الطعام وتخزينه بشكل غير صحيح يمكن أن يؤدي بسرعة إلى الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء مثل السالمونيلا.

تشمل أعراض التسمم الغذائي الغثيان والإسهال والحمى وآلام البطن، لتجنب هذا المرض، حافظ على النظافة – غسل اليدين قبل وبعد تناول الطعام، ومن المهم أيضًا تخزين الطعام وطهيه بشكل صحيح، والتأكد من تبريده إذا لزم الأمر وتجنب التلوث المتبادل أثناء تحضير الطعام.

الجفاف

تشمل الأعراض الشائعة الدوخة وزيادة العطش وجفاف الفم والبول ذو اللون الأصفر الداكن، من المهم البحث عن هذه العلامات لاكتشاف الجفاف وتجنب الظروف الأسوأ.

لمنع الجفاف، احرص على تناول كمية المياه التي تتناولها، ومراقبة النشاط البدني في الظروف الدافئة، وإعطاء الأولوية لنظام غذائي متوازن.

تابع موقع تحيا مصر علي