عاجل
الإثنين 17 يونيو 2024 الموافق 11 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

تصدير 1.8 مليون طن برتقال.. الزراعة: فتح 95 سوق جديد

البرتقال
البرتقال

كشف الدكتور محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة،  حجم الصادرات المصرية من بعض أنواع الفاكهة معلنا عن فتح أسواق فنزويلا أمام البرتقال المصري.

الزراعة: فتح أسواق فنزويلا أمام البرتقال المصري

وأكد محمد القرش، المتحدث باسم وزارة الزراعة،  خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أحلام مواطن"، على قناة "صدى البلد 2"، نقلها موقع تحيا مصر،: "فتحنا مجموعة من الأسواق أكثر من 95 سوق جديد تم فتحهم خلال آخر 5 سنوات، وآخرهم سوق فنزويلا، وهذا السوق إضافة جديدة،".

وأكمل المتحدث باسم وزارة الزراعة،:" هناك توسع كبير صادرات البرتقال المصري، وتم تصدير 1.8 مليون طن منذ يناير وحتى الآن، ووجود  تطور كبير حدث في قطاع الزراعة منوها بأن هذا التطور انعكس بشكل مباشر على قطاع الصادرات الزراعية".

الزراعة: تطور كبير حدث في قطاع الزراعة

وتابع المتحدث باسم وزارة الزراعة، بأن هناك اهتمام بالتوسع في زيادة الأسواق وفتح أسواق جديدة، معقبا :"القيادة السياسية تهتم بالقطاع الزراعي نظرا لحيويته سواء على المستوى الاقتصادي أو مستوى الأمن الغذائي للمواطن المصري".

استقبلت كلية الزراعة بجامعة جنوب الوادي بقنا ، الشقيقين أحمد وهبة الفائزين بجائزة الدولة للمبدع الصغير استجابة لـ تحيا مصر " عقب مناشدة الشقيقين الأستاذ الدكتور أحمد عكاوى رئيس جامعة جنوب الوادى بقنا بحضور الدكتور محمد سيد وكيل الكلية ورئيس قسم المحاصيل والدكتور أيمن عبدالنبي رئيس قسم البساتين للاطلاع على أقسام الكلية والاستفادة من الخبرات.

زراعة قنا تستضيف الشقيقين الفائزين بجائزة المبدع الصغير

قال الدكتور محمد سيد، وكيل كلية الزراعة، إن استقبال التلميذين أحمد وهبة جاء بناء على توجيهات رئيس الجامعة والدكتور عصام محمد، عميد الكلية، في إطار دور الجامعة بالتفاعل مع المجتمع المدني والمبتكرين وأصحاب الأفكار، لافتا أنه تبادل الحديث مع أحمد وهبة وقدم لهم عدد من النصائح تساهم في تطوير المشروع كما قاموا بتفقد أقسام الكلية والاطلاع عليها وشرح لهم الدكتور أيمن عبد النبي، رئيس قسم البساتين، أنواع الزراعات والمحاصيل التي تناسب مشروعهم وكيف يستفاد منه.

الطالب أحمد وفيق يكشف مفاجأة عن الاختراع

وأضاف أحمد توفيق، تلميذ في المرحلة الابتدائية، إن فكرة المشروع كانت القرية الذكية وهو الهدف والحلم الذي يسعى له عن طريق الذكاء الاصطناعي والزراعة الحديثة، فبدأ رفقة شقيقته في البدء بسيستم "الساند بوليكس" الزراعة بالتربة البديلة واستخدام نظام ري حديث يساهم في زيادة الإنتاجية والحفاظ على البيئة أيضا واكتشاف أمراض النبات من خلال ذلك النظام الذكي وهو ما سعينا له من عامين تقريبا وشاركنا به في مسابقة المبدع الصغير للابتكار.

تابع موقع تحيا مصر علي