عاجل
الجمعة 14 يونيو 2024 الموافق 08 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

عشان تفتكر ومتنساش .. أطعمة يجب تناولها قبل امتحانات الثانوية العامة

تنشيط ذاكرة الطلاب
تنشيط ذاكرة الطلاب

ساعات تفصلنا عن مارثون امتحانات الثانوية العامة، ويستعد الطلاب في تجهيزات الساعات القليلة قبل الامتحان، لذا يجب عليهم الاهتمام أيضا بصحتهم وتناول الأطعمة التي تحفز الذاكرة، حيث يمكن للطعام الذي تتناوله أن يفعل أكثر بكثير من مجرد إشباع الجوع، إذا كنت ترغب في تحسين الذاكرة، تناول الأشياء المفيدة لعقلك.

ويرصد موقع تحيا مصر، الأطعمة الصحية التي يجب على طلاب الثانوية العامة تناولها لتنشيط الذاكرة.

أطعمة لتنشيط الذاكرة 

تحتوي مجموعة متنوعة من الأطعمة على مغذيات صحية للدماغ، بعض من أفضل الخيارات غنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والدهون الصحية..

التوت 

هو غني بمضادات الأكسدة، بما في ذلك مركبات الفلافونويد، وهي الصبغات التي تعطي التوت اللون، وقد تساعد هذه المواد الملونة في حماية الدماغ من فقدان الذاكرة المرتبط بالعمر، استمتع بالتوت الأزرق والتوت الأسود والتوت والفراولة كلما كان ذلك متاحًا.

الأسماك الدهنية 

الأسماك الدهنية وهي غنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية، أظهرت الأبحاث أنها تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ، مما يحسن الإدراك، أن تناول سمك السلمون والتونة والماكريل والسردين مرة أو مرتين في الأسبوع.

الحبوب الكاملة 

الحبوب الكاملة والتي تحتوي على الكربوهيدرات المعقدة، على عكس الخبز الأبيض والدقيق الأبيض، تطلق الكربوهيدرات المعقدة الجلوكوز بشكل أبطأ، مما يوفر للدماغ مصدرًا ثابتًا للطاقة، تحافظ الألياف أيضًا على صحة الجهاز الهضمي وبيئة متوازنة لإدارة ميكروبيوم الأمعاء، وهذا يؤثر على مناعتنا وصحتنا العامة وصحة الدماغ، تناول الكينوا والأرز البني ودقيق الشوفان وخيارات أخرى.

البيض

البيض الذي يحتوي على فيتامينات ب والكولين المغذي، قد تمنع فيتامينات ب الضعف الإدراكي، ويرتبط الكولين بتحسين الذاكرة، تناول بيضتين أو أكثر أسبوعيًا قد يكون له آثار إيجابية على الذاكرة.

 الافوكادو 

الذي يحتوي على الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، تساعد هذه الدهون على تقليل خطر ارتفاع ضغط الدم المرتبط بالتدهور المعرفي.

إنها أيضًا مصادر رائعة للبوتاسيوم والألياف والكاروتينات، واحد على وجه الخصوص هو اللوتين، وهو مركب يعبر حاجز الدم في الدماغ ويمكن أن يساعد في تحسين الإدراك، نظرًا لأن الأفوكادو غني بالدهون، تناوله بدلاً من الدهون الغذائية الأخرى.

المكسرات

التي تحتوي على الدهون الصحية، بما في ذلك أحماض أوميجا 3 الدهنية، ارتبط استهلاك الجوز بوظيفة الدماغ الصحية لدى كبار السن، يحتوي الجوز بشكل خاص على نسبة عالية من أوميغا 3، ولكن جميع المكسرات صحية للدماغ.

زيت الزيتون

 الذي يحتوي على الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، أظهرت الأبحاث أن زيت الزيتون يساعد على تقليل التهاب الدماغ، وحماية الذاكرة.

لقد وجدت بعض الدراسات أيضًا أن زيت الزيتون يحتوي على مادة البوليفينول التي تسمى أوليوروبين أجليكون، والتي قد تساعد في تقليل خطر الإصابة بالخرف أو مرض الزهايمر.

الشوكولاتة الداكنة

التي تحتوي على كمية كاكاو أكثر بكثير من شوكولاتة الحليب. الكاكاو، غني بمضادات الأكسدة التي تحفز تدفق الدم في الدماغ.

تابع موقع تحيا مصر علي