عاجل
الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موجة حر قاسية.. الأرصاد تكشف لـ تلفزيون تحيا مصر تفاصيل حالة الطقس أول يوم العيد

تلفزيون تحيا مصر
تلفزيون تحيا مصر

كشفت الدكتور منار غانم، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، عن تفاصيل درجة الحرارة خلال أيام عيد الأضحى المبارك، مقدمة العديد من النصائح للمواطنين الراغبين في التنزه في فترات النهار.

وقالت "غانم"، في مداخلة هاتفية لـ برنامج "أخبار مصر"، المذاع على تلفزيون تحيا مصر، تقديم سحاب عصام، إننا نمر بموجة شديد الحرارة تؤثر على معظم محافظات الجمهورية، سوف تبدأ ذروتها من غدا، لكن درجات الحرارة المرتفعة متوقع أن تزداد ذروتها أكثر يومي الجمعة والسبت مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تصل درجة الحرارة العظمى إلى 43 درجة مئوية في القاهرة خلال النهار في الظل.

حالة الطقس أول يوم العيد

ونوهت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد، بأنه مع أول أيام عيد الأضحى سيكون هناك انخفاض في درجات الحرارة، بمعدل من 3 إلى 4 درجات مئوية، في معظم محافظات شمال البلاد، ومعها سنشعر بحرارة أقل شدة، لكن ستظل الحرارة مرتفعة في فترة النهار ومحافظات الوجه البحري ومحافظات جنوب البلاد وطقس حار في الأماكن الساحلية المطلة على البحر المتوسط، رغم أنها ستكون أكثر المحافظات التي ستتأثر بانخفاض درجات الحرارة.

وأوضحت منار غانم أن فترة النهار ستكون درجة الحرارة العظمى على الأماكن الساحلية من 32 إلى 30 درجة مئوية..  أما القاهرة الكبرى فستصل إلى 38 درجة مئوية، وباقي أيام العيد ستكون العظمى 37 درجة مئوية، وهذا يظهر أن درجات الحرارة ستكون مرتفعة رغم تراجعها عن اليومين السابقين للعيد.

ولفتت إلى أن فترة الليل سيكون هناك اعتدال كامل في الأحوال الجوية وسيكون هناك نشاط للرياح سيساعد على مزيد من الانخفاض في درجات الحرارة.

نصائح لتجنب درجات الحرارة المرتفعة

وقدمت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد، العديد من النصائح عبر تلفزيون تحيا مصر، قائلة: "وجودي تحت أشعة الشمس سيجعلني أشعر بدرجات حرارة مرتفعة، لأن درجات الحرارة هي المقاسة في الظل، والمواطن يشعر بدرجات حرارة أعلى بسبب الرطوبة، لذلك يجب الابتعاد عنها".

وأضافت: "من المعم تجنب أشعة الشمس بشكل مباشر من 12 الظهر إلى 5 العصر.. ولو حابين نخرج في النهار ناخد بالنا ونعمل احتياطتنا بقدر الإمكان، أهمها يكون معايا غطاء للرأس، وعدم الوقوف تحت أشعة الشمس".

ونصحت بارتداء الملابس القطنية، الفضفاضة فاتحة اللون، وتناول المرطبات والسوائل وأهمها المياه، التواجد في أماكن جيدة التهوية.

تحذير لأصحاب المركبات

ووجهت نصيحة لقائدي السيارات، إذا حذرت من ترك مواد قابلة للاشتعال داخل السيارة، كي لا يحد أي اشتعال، لأن درجة الحرارة أعلى في السيارة لأنها جسم معدني.

تابع موقع تحيا مصر علي