عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

للصائمين .. فوائد تناول السلطة على وجبة الفطور

فوائد السلطة
فوائد السلطة

إن بدء يومك بعادات غذائية صحية يمهد الطريق للحفاظ على صحة الجسم والعقل، يبدأ معظم الناس يومهم بطبق من السلطة الطازجة والمقرمشة.

وقالت الدكتورة أرشانا باترا، أخصائية تغذية ومعلمة معتمدة لمرض السكري، أن تناول طبق سلطة على معدة فارغة يجلب الكثير من الفوائد الصحية للجسم، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

فوائد السلطة على الريق 

إن تناول السلطة على معدة فارغة يمكن أن يكون طريقة مغذية ومنعشة لبدء يومك، ومع ذلك، من المهم الاستماع إلى إشارات جسمك واتخاذ الخيارات التي تتوافق مع احتياجاتك وتفضيلاتك الفريدة.

تقوية الجهاز الهضمي 

عندما تتناول السلطة على معدة فارغة، يواجه جهازك الهضمي حملاً أخف مقارنة بالوجبات الثقيلة والأكثر تعقيدًا، تتكون السلطة في المقام الأول من الماء والألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الخضروات، والتي يسهل هضمها.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى عملية هضم وامتصاص العناصر الغذائية بشكل أسرع، مما يوفر لجسمك دفعة من الطاقة لبدء يومك.

الترطيب وإزالة السموم

تحتوي العديد من السلطات على نسبة عالية من الماء من الخضروات مثل الخس والخيار والطماطم، استهلاك هذه الأشياء مرطبة يمكن للأطعمة التي يتم تناولها على معدة فارغة أن تجدد مستويات السوائل في الجسم بعد ليلة من الصيام، مما يساعد على ترطيب الجسم ودعم وظائف الجسم المختلفة. 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن لمحتوى الألياف في السلطة أن يعزز حركات الأمعاء المنتظمة، مما يساعد في إزالة السموم من خلال المساعدة في التخلص من النفايات والسموم من نظامك

امتصاص العناصر الغذائية 

إن تناول السلطة على معدة فارغة يسمح بامتصاص أفضل للعناصر الغذائية الأساسية الموجودة في الخضار. بعض الفيتامينات، مثل فيتامين C وبعض فيتامينات B، قابلة للذوبان في الماء ويتم امتصاصها بسهولة عند تناولها مع الأطعمة الغنية بالمياه مثل السلطة.

 علاوة على ذلك، فإن وجود الدهون الغذائية في تتبيلات السلطة يمكن أن يعزز امتصاص الفيتامينات التي تذوب في الدهون، مثل الفيتامينات A وD وE وK.

تنظيم نسبة السكر في الدم

هل تعلم أن تضمين الخضار في وجبتك، خاصة عند تناولها على معدة فارغة، يمكن أن يساعد في تنظيم عملية الهضم وذلك لأن الخضروات ذات مؤشر نسبة السكر في الدم منخفضة ولها تأثير ضئيل على مستويات السكر في الدم. يمكن أن يكون هذا مفيدًا للأفراد المصابين بداء السكري أو أولئك الذين يهدفون إلى إدارة وزنهم بشكل.

تابع موقع تحيا مصر علي