عاجل
الأحد 21 يوليو 2024 الموافق 15 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحوثيون يكشفون تفاصيل الهجوم على سفينتين ومدمرة أمريكية بالبحر الأحمر وبحر العرب

تحيا مصر

كشف الحوثيون في اليمن أمس الأحد عن الهجوم على سفينتين مدنيتين بالإضافة إلى مدمرة أمريكية في البحر الأحمر وبحر العرب، في أحدث المساعي لتعطيل حركة الشحن.

استهداف مدمرة أمريكية في البحر الأحمر

وقال المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثي العميد يحيى سريع في بيان إن: "القوات المسلحة اليمنية استهدفت مدمرة أمريكية في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ الباليستية".

وأضاف أنه: "تم استهداف السفينة كابتن باريس في البحر الأحمر بعدد من الصواريخ البحرية بعد انتهاك الشركة المالكة لقرار الحظر. كما تم استهداف السفينة هابي كوندور بعدد من الطائرات المسيرة ... مؤكدا أن العمليات حققت أهدافها".

الانتصار للشعب الفلسطيني

وأشار العميد سريع إلى استمرار "القوات المسلحة اليمنية في الانتصار للشعب الفلسطيني والرد على العدوان الأمريكي البريطاني حتى وقف العدوان ورفع الحصار عن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة".

وقالت هيئة عمليات التجارة البريطانية في وقت مبكر من صباح أمس إن سفينة على بعد 40 ميلا بحريا جنوبي مدينة المخا اليمنية أبلغت عن انفجارين في مكان قريب. وأضافت الهيئة أن السفينة وطاقمها بخير ويواصلان الرحلة، دون أن تحدد هوية هذه السفينة.

يشن الحوثيون، عشرات الهجمات على حركة الشحن الدولي في منطقة البحر الأحمر منذ نوفمبر تضامنا مع الفلسطينيين.

تعطيل التجارة العالمية

وأدت الهجمات إلى تعطيل التجارة العالمية بإجبار الشركات المالكة للسفن على تغيير مسارات سفنها عن قناة السويس، وهو ما أدى إلى توجيه الولايات المتحدة وبريطانيا ضربات انتقامية منذ فبراير ردا على هذه الهجمات. قال الحوثيون في اليمن اليوم الأحد إنهم هاجموا سفينتين مدنيتين بالإضافة إلى مدمرة أمريكية في البحر الأحمر وبحر العرب، في أحدث المساعي لتعطيل حركة الشحن فيما يقولون إنه يأتي دعما للفلسطينيين في غزة.

تدمير 7 رادارات في منطقة داخل اليمن

كشفت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" اليوم السبت، أنها دمرت 7 رادارات في منطقة داخل اليمن يستخدمها الحوثيون في مهاجمة السفن البحرية.

تدمير سفينتين للحوثيين

وقالت "سنتكوم" في بيان على منصة "إكس": "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأمريكية (CENTCOM) في تدمير سفينتين تابعتين للحوثيين في البحر الأحمر".

وأضاف البيان: "نجحت قواتنا في تدمير نظام جوي (UAS) تم إطلاقه من منطقة يسيطر عليها الحوثيون في اليمن فوق البحر الأحمر".

تدمير 7 رادارات للحوثيين

وتابع: "نجحت قواتنا في تدمير 7 رادارات للحوثيين في منطقة يسيطرون عليها في اليمن، وتسمح هذه الرادارات للحوثيين باستهداف السفن البحرية وتعريض الشحن التجاري للخطر".

وأردف: "تقرر أن هذه الأنظمة تمثل تهديدا وشيكا للولايات المتحدة وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة، وتم اتخاذ هذه الإجراءات لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية أكثر أمانا وأمانا للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية".

إصابة بحار بجروح خطيرة

وفي وقت سابق، ذكرت القيادة المركزية الأمريكية "سنتكوم" أن بحارا أصيب بجروح خطيرة في هجوم صاروخي للحوثيين استهدف سفينة شحن في خليج عدن الخميس.

ومنذ نوفمبر الماضي، شن الحوثيون عشرات الهجمات بالصواريخ والمسيرات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب مرتبطة بإسرائيل أو متجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعما للفلسطينيين في قطاع غزة في ظل الحرب الدائرة منذ السابع من  أكتوبر الماضي.

وتقود واشنطن تحالفا بحريا دوليا بهدف "حماية" الملاحة البحرية في هذه المنطقة الاستراتيجية التي تمر عبرها 12% من التجارة العالمية، فيما تشن القوات الأمريكية والبريطانية ضربات على مواقع تابعة للحوثيين في اليمن منذ 12 يناير.

تابع موقع تحيا مصر علي