عاجل
الثلاثاء 23 يوليو 2024 الموافق 17 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مع مطلع شهر يوليو المقبل وقرب اجتماع لجنة التسعير.. ما هي سيناريوهات قرار اللجنة بالنسبة لأسعار البنزين والسولار

البنزين
البنزين

يترقب المواطنين انطلاق اجتماع لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية، لبحث أسعار البنزين والسولار والمنتجات البترولية في مصر، وذلك مطلع شهر يوليو المقبل.

اجتماع لجنة تسعير البنزين

وأوضح المتحدث باسم وزارة البترول المصرية، حمدي عبد العزيز، إن لجنة تسعير البنزين تجتمع أول يوليو المقبل، وهي مشكلة من ممثل لوازرة البترول ووزارة المالية.

البنزين

وتابع في تصريحات لبرنامج صالة التحرير عبر فضائية صدي البلد يرصدها تحيا مصر ، أنه عندما تجتمع اللجنة يتم إعداد دراسات بشأن سعر النفط الخام العالمي، ونرى من خلاله وهو حاليًا في حدود التمانينات، معقبًا أنه يوجد أيضًا السعر الصافي بالإضافة إلى ما يسمى بـ أعباء التداول.

المتحدث باسم وزارة البترول: القصة كلها بتكون في سعر الخام والدولار

وأشار إلى أن أعباء التداول هي أعباء تداول المنتج وهذه لا تكون أرقامًا كبيرة، معقبًا: القصة كلها بتكون في سعر الخام والدولار، ويتم الاجتماع لدراسة هذه المعادلة السعرية، وعلى أساس هذه المعادلة السعرية يتم تطبيق الأسعار لأشهر يوليو وأغسطس وسبتمبر.

وكانت قررت لجنة التسعير في اجتماعها الأخير بيوم 22 مارس 2024، رفع أسعار البنزين جنيه لكل نوع، حيث وصل سعر لتر بنزين 80: إلى 11 جنيهًا، وبنزين 92: 12.5 جنيه، وبنزين 95: 13.5 جنيه و ارتفع سعر لتر السولار إلى 10 جنيهات، فيما بلغ سعر أسطوانة غاز البوتاجاز إلى 100 جنيه.

وارتفاع أسعار البنزين يمكن أن يؤثر سلباً على الاقتصاد بشكل عام وعلى الأفراد بشكل خاص، حيث يزيد ارتفاع أسعار البنزين من تكاليف المواصلات والشحن، مما يؤدي إلى زيادة تكاليف السلع والخدمات، كما يمكن أن يؤثر على تكاليف الإنتاج والتصنيع، مما يمكن أن ينعكس سلباً على الأسعار النهائية للسلع والخدمات.

ويمكن أن يؤدي ارتفاع أسعار البنزين إلى زيادة في تكاليف الإنتاج والنقل، وهذا يمكن أن يساهم في زيادة الأسعار النهائية للسلع والخدمات، هذا الزيادة في تكاليف الإنتاج والنقل يمكن أن يساهم في زيادة معدل التضخم في الاقتصاد.

استراتيجيات للتخفيف من تأثيرات ارتفاع أسعار البنزين على التضخم

وهناك استراتيجيات يمكن اتباعها للتخفيف من تأثيرات ارتفاع أسعار البنزين على التضخم، من بين هذه الاستراتيجيات يمكن تعزيز الاستدامة والاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، وكذلك تحفيز استخدام وسائل النقل العامة والتشجيع على استخدام السيارات الكهربائية، تلك الإجراءات يمكن أن تقلل من تأثيرات ارتفاع أسعار البنزين على التضخم وتحقيق استدامة أفضل في الاقتصاد.

وتشمل سياسات التعامل مع زيادة أسعار البنزين: دعم الحكومة حيث يمكن للحكومة تقديم دعم مالي مباشر لتقليل تأثير زيادة أسعار البنزين على المواطنين، تعزيز النقل العام من خلال تحسين وتوسيع وسائل النقل العامة لتشجيع استخدامها بدلاً من السيارات الخاصة، تشجيع استخدام السيارات الكهربائية من خلال تقديم حوافز لتشجيع استخدام السيارات الكهربائية التي تعتمد على مصادر طاقة بديلة، تنمية الطاقة المتجددة عن طريق الاستثمار في تطوير مصادر الطاقة المتجددة كبديل للوقود التقليدي، تحسين كفاءة الوقود من خلال تعزيز الجودة والكفاءة في استهلاك الوقود لتقليل استهلاك البنزين، هذه السياسات يمكن أن تساهم في تقليل تأثير زيادة أسعار البنزين على المواطنين والاقتصاد.

تابع موقع تحيا مصر علي