عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومها العالمي.. فوائد غير متوقعة من تناول الطعمية

فوائد الطعمية
فوائد الطعمية

يحتفل العالم اليوم 18 يونيو باليوم العالمي للطعمية، حيث تحتوي الفلافل على البروتين والألياف، كلاهما يعملان جنبًا إلى جنب للمساعدة في الحفاظ على الشعور بالشبع طوال اليوم، وذلك لأن الألياف تحتوي على الأسيتات، وهو جزيء مضاد للشهية.

يمكن أن تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الحمص على تسهيل حركات الأمعاء، وقد تساعد أيضًا في زيادة عدد مرات البراز، وبالتالي معالجة الإمساك.

فوائد الطعمية الصحية

وحسب ما رصده موقع تحيا مصر الطعمية المحضرة في الغالب من الحمص أو الفول، خالية من الغلوتين، خيار مثالي لأولئك الذين لديهم حساسية من الغلوتين أو لديهم حساسية تجاهه، تعرف على فوائد الطعمية..

1. غني بالبروتينات

تتكون الطعمية من الحمص أو الفول، وهي مصدر قوي للبروتين النباتي.

2. قد يساعد في التحكم في الوزن

بفضل محتواها العالي من البروتين والألياف، قد تساعد الطعمية في التحكم في الوزن عن طريق تحفيز الشعور بالامتلاء، إن تناول الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض مثل الحمص يمكن أن يساعد أيضًا في التحكم في مستويات السكر في الدم. 

3. الحماية من أمراض القلب

هل سمعت يومًا أن الأنظمة الغذائية المعتمدة على البقوليات يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، يمكن أن يساعد الحمص في خفض مستويات الكوليسترول وضغط الدم وهو أمر مفيد لصحة القلب.

تحتوي الطعمية على دهون غير مشبعة صديقة للقلب من زيت الطهي، إذا تم تناوله باعتدال، فإنه يمكن أن يفيد صحة القلب

4.محتوى عالي من الألياف

يمكن للألياف الموجودة في الحمص أن تحسن صحة الأمعاء، وتقلل من مخاطر الإصابة بسرطان القولون وأمراض القلب، بل وتساعد في الحفاظ على مستويات السكر في الدم لأنها غذاء ذو مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض مما يساعد على إطلاق الجلوكوز بشكل ثابت وببطء.

5. قد يقلل من خطر الإصابة بفقر الدم

يمكن أن تساعد الطعمية، الغنية بفيتامين ب 12 والفولات، في الحفاظ على عدد صحي لخلايا الدم الحمراء وربما تساعد في تقليل خطر الإصابة بفقر الدم.

السعرات الحرارية في الطعمية 

يمكن أن يختلف عدد السعرات الحرارية في الطعمية حسب طريقة الطهي والمكونات المستخدمة. ومع ذلك، فإن حصة 100 جرام من ستة طعميات مقلية قد تحتوي على حوالي 333 سعرة حرارية.

يوفر كل من الحمص والفاصوليا العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعتبر ضرورية لصحتنا، وتشمل هذه فيتامين ب6 والمنجنيز والنحاس والفولات والمغنيسيوم والحديد والفوسفور والزنك، بالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضًا الحصول على كميات ضئيلة من فيتامينات ب والمعادن الأخرى.

تابع موقع تحيا مصر علي