عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في 6 أشهر.. صادرات مصر من الخضروات والفاكهة تبلغ نحو 2.82 مليون طن

تحيا مصر

كشفت صادرات مصر الزراعية من الخضراوات والفاكهة، في الفترة من سبتمبر 2023 حتي فبراير 2024  أن مصر صدرت 1.143 مليون طن من الموالح بقيمة مالية بلغت 576 مليون دولار ، تمثل 40% من كمية الصادرات المصرية وتمثل 29% من قيمة الصادرات.

صادرات مصر الزراعية

ووصلت صادرات مصر الزراعية التي يرصدها  تحيا مصر من الخضر والفاكهة، خلال 6 أشهر نحو 2.82 مليون طن بقيمة نحو 2 مليار دولار.

تصريحات شعبة الخضروات والفاكهة 

في سياق مختلف، قالت شعبة الخضراوات والفاكهة في الغرفة التجارية بالقاهرة أنه لأجل توضيح الأمور وتزويد المستهلكين بالمعلومات الدقيقة، نركز هنا على سلامة البطيخ وأسعاره في الأسواق المصرية.

وتابعت أن البطيخ المتوفر في الأسواق المصرية آمن للاستهلاك، مؤكدة  أنه تم اتخاذ جميع التدابير اللازمة لضمان سلامته، بما يتوافق مع المواصفات المحددة والمعايير الصحية.

وأضافت أن أسعار البطيخ تتباين بحسب فترة الموسم، حيث تكون مرتفعة في بداية الموسم وتنخفض تدريجيًا مع زيادة العرض.

أسباب ارتفاع سعر البطاطس

وقال حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضراوات والفاكهة بالغرف التجارية، عن سبب ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق إذ وصل الكيلو الواحد إلى نحو 30 جنيهًا.

وتابع النجيب، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حوار الخميس» عبر قناة «الحدث اليوم»، اليوم الخميس، إن الوقت الحالي هو نهاية موسم حصاد البطاطس من الحقول.

وأردف أن الأسواق تتجه إلى المخزون الاستراتيجي للبطاطس والموجود هو الثلاجات والنوالات، مشيرًا إلى أن كبار المنتجين والمصدرين هم من يمتلكون الثلاجات والنوالات.

تصريحات عبد الرزاق الشابي رئيس جمعية سوق الجملة للخضر  والفواكه

وكان قال عبد الرزاق الشابي، رئيس جمعية سوق الجملة للخضر  والفواكه، أن التراجع الحاصل في الآونة الأخيرة في أثمان الخضر، “يرجع بالأساس إلى وقف التصدير نحو موريتانيا ومنها إلى باقي دول القارة، الشيء الذي أدى إلى جعل العرض يفوق الطلب”.

وتابع الشابي، أن “هذه العملية أظهرت أن الارتفاع في الأسعار يرجع بالأساس إلى عملية التصدير غير المعقلن، وليس وجود مضاربات واحتكار”، مشيرا إلى أن “التصدير يؤثر بشكل كبير على الأثمنة ويزعزع استقرارها. 

تابع موقع تحيا مصر علي