عاجل
الإثنين 15 يوليو 2024 الموافق 09 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أسباب غير متوقعة لفشل القلب .. نقص هذا الفيتامين الأبرز

أسباب غير متوقعة
أسباب غير متوقعة لفشل القلب

هناك مجموعة من العوامل التي قد تؤثر على قلبك وكفاءته في ضخ الدم وإمداد الأكسجين والدم الغني بالمغذيات إلى أجزاء مختلفة من العضو، عندما لا يعمل قلبك بشكل جيد، قد تبدو الأنشطة اليومية بمثابة عبء، يمكن أن يكون صعود السلالم مهمة شاقة، كما أن القيام بالأعمال الروتينية يمكن أن يرهقك بشكل أسرع، ويصبح السعال وضيق التنفس رفاقك الدائمين. 

لا يعني فشل القلب أن قلبك لا يعمل على الإطلاق، ولكنه لا يضخ الدم بشكل جيد كما ينبغي، لا يوجد علاج لهذه الحالة، ولكن للعيش لفترة أطول، يمكن لبعض التغييرات في نمط الحياة أن تساعد الشخص المصاب بها على الاستمتاع بحياة جيدة إلى حد معقول.

قد تتأثر صحة قلبك لأسباب بيئية، أو أسباب نفسية، أو نقص العناصر الغذائية، أو الاختيارات الغذائية غير الصحيحة، أو الالتهابات المزمنة بسبب أمراض معينة أو حتى موجات الحر. يجب الاهتمام بكل جانب من جوانب صحتك حتى يتمكن القلب من أداء وظيفته بشكل مثالي.

أسباب غير متوقعة لفشل القلب

وفقًا للدكتور مانيش جها، طبيب القلب التداخلي، مدير معهد شاراك للقلب، لكناو، "بصرف النظر عن الأسباب الشائعة لفشل القلب مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة ونمط الحياة المستقر. هناك أسباب غير متوقعة لفشل القلب يجب أن يكون الناس على دراية بها، وتشمل:

1. انقطاع التنفس أثناء النوم: هو اضطراب في النوم يتميز بتوقف التنفس أثناء النوم. تضع هذه الحالة ضغطًا على القلب، مما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بفشل القلب. إذا اشتبه الشخص في إصابته بانقطاع التنفس أثناء النوم، يصبح طلب الرعاية الطبية على الفور أمرًا ضروريًا.

2.نقص فيتامين د خطر الإصابة بأمراض القلب. وللحفاظ على مستويات كافية من فيتامين د، قد يكون من المفيد قضاء بعض الوقت في الهواء الطلق، أو تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل الأسماك الدهنية، وصفار البيض، والفطر، أو تناول المكملات الغذائية.

3. تلوث الهواء : يعد تلوث الهواء أحد العوامل المساهمة بشكل كبير في الإصابة بأمراض القلب، حيث تسبب الجسيمات الدقيقة التهابًا وتلفًا في عضلات القلب. وللحد من التعرض لتلوث الهواء، يجب على الأفراد تجنب المناطق ذات حركة المرور الكثيفة، واستخدام أجهزة تنقية الهواء في المنزل، وارتداء الأقنعة عند الضرورة.

4. سوء نظافة الأسنان : يمكن أن يؤدي سوء نظافة الأسنان إلى أمراض اللثة، والتي ترتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب. للحفاظ على نظافة الأسنان الجيدة، يجب اتباع تنظيف الأسنان بالفرشاة مرتين يوميًا، واستخدام الخيط بانتظام، وزيارة طبيب الأسنان لإجراء فحوصات منتظمة

تابع موقع تحيا مصر علي