عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الكتب التي ألهمت الأفلام| رحلة الروايات المصرية في عالم السينما.. آخرهم لـ منة شلبي

رحلة الروايات المصرية
رحلة الروايات المصرية في السينما

تعاقدت منة شلبي على بطولة فيلم مأخوذ من رواية هدوء القتلة، والحقيقة أن هذا أول عمل روائي يتم تحويله لفيلم سينمائي، فقدت تطورت السينما المصرية على يد الأعمال الروائية برؤية مصورة أبرزهم دعاء الكروان اللص والكلاب وغيرها العديد من الأعمال التي صنفت قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.

منة شلبي تتعاقد على بطولة فيلم هدوء القتلة

تعاقدت منة شلبي على بطولة فيلم عن رواية هدوء القتلة للكاتب طارق إمام، على الرغم أن بكل الرواية كان رجلًا، رصده لكم موقع تحيا مصر، ولكن قرر السيناريست محمد هشام عبية بتغيير القصة لتكون البطلة امرأة وهي منة شلبي.

منة شلبي

وتدور أحداث فيلم هدوء القتلة حول قاتل متسلسل يقتل بيده اليمنى ويكتب بيده اليسرى، ولديه عادة أن يكتب قصيدة مع كل جريمة قتل يرتكبها ويعمل في وظيفة تابعة للتعداد السكاني لتسهل عليه اختيار ضحاياه بعناية فائقة.

رحلة الروايات المصرية في عالم السينما

تعد أعمال الأديب نجيب محفوظ من أكثر الروائع الروائية التي تحولت إلى أفلام سينمائية حيث بلغ عددها لـ 74 عمل دخل منهم 21 عمل ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، أبرزهم أعماله بين القصرين، قصر الشوق، السكرية، بداية ونهاية، الفتوة، الناصر صلاح الدين، اللص والكلاب، القاهرة 30، جعلوني مجرمًا، درب المهابيل، المذنبون، ميرامار، الكرنك.

نجيب محفوظ 

إحسان عبد القدوس ورحلته مع السينما المصرية

ومن جانبه، استعان صناع السينما المصرية بروائع الأديب إحسان عبدالقدوس لتحويلها إلى أفلام دخل منها 4 أفلام من أصل 49 فيلم ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، أبرزهم أين عمري، أنا حرة، في بيتنا رجل، إمبراطورية ميم، دمي ودموعي وابتساماتي، النظارة السوداء، لا أنام، الرصاصة لا تزال فى جيبى، يا عزيزي كلنا لصوص، أبى فوق الشجرة، العذراء والشعر الأبيض، أنف وثلاثة عيون، الطريق المسدود.

إحسان عبدالقدوس 

توفيق عبدالحكيم قدم 12 رواية للسينما

وفي نفس السياق ألهمت روايات توفيق الحكيم صناع السينما المصرية لتقديم أفضل الأفلام، حيث قدم حوالي 12 فيلم دخل 3 أفلام ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية منها الأيدي الناعمة، يوميات نائب في الأرياف، رصاصة في القلب، ليلة الزفاف، طريد الفردوس، الخروج من الجنة، الرباط المقدس، العش الهادئ، عصفور الشرق.

توفيق الحكيم 

يوسف إدريس وطه حسين ورحلتهما القصيرة مع السينما

على الرغم من أعماله المهمة إلا أن السينما لم تأخذ منها القليل، منها الحرام، النداهة، حادثة شرف، لا وقت للحب، العسكري شبراوي، قاع المدينة، على ورق سيلوفان.

يوسف إدريس 

كما قدم طه حسين 4 روايات فقط للسينما وهم دعاء الكروان والذي دخل ضمن قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ظهور الإسلام، الوعد الحق، الحب الضائع.

طه حسين

روائع أمين يوسف غراب في السينما المصرية

والجدير بالذكر، أن أمين يوسف غراب استطاع أن يلهم صناع السينما المصرية بأهم رواياته والتي حققت نجاحات كبيرة منها شباب امرأة الذي احتل المركز السادس في قائمة أفضل 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية، ليقوم بكتابة أهم الأفلام منهم السفيرة عزيزة، سنوات الحب، رنة خلخال، علموني الحب، الثلاثة يحبونها.

وبالنظر إلى النجاح الذي حققته الروايات يمكننا أن نقول أن الروايات المصرية تمتلك قوة لا تقل عن الأفلام في جذب الجماهير، من خلال تحويل بعض هذه الروايات إلى أفلام ناجحة، يتم الجمع بين الأدب والسينما في تجربة ممتعة للمشاهدين، نتطلع دائمًا إلى المزيد من الأعمال الفنية التي تستلهم من الكتب وتحكي قصصًا ملهمة على الشاشة الكبيرة.

تابع موقع تحيا مصر علي