عاجل
الأحد 14 يوليو 2024 الموافق 08 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل مراجعة سعر البنزين والسولار.. اعرف توقعات أسعار المواد البترولية - مستند

سعر البنزين
سعر البنزين

تستعد الحكومة للإعلان في وقت قريب عن التحديث الجديد لـ سعر البنزين والسولار والمواد البترولية بشكل عام، وفقًا لقرار التسعير التلقائي الذي يتم العمل به كل 3 شهور "بصفة ربع سنوية".

ويأتي تحديد سعر المواد البترولية "سعر البنزين والسولار" وفقًا لعدة عوامل، من بينها سعر المواد البترولية عالميًا، إضافة إلى سعر الدولار، إلى جانب أسعار المواد المؤثرة الأخرى في سعره، وكون ذلك للثلاثة شهور السابقة لتسعير المواد البترولية.

وبالتزامن مع قرب تحديد سعر المواد البترولية "سعر البنزين والسولار"، نشير إلى تقرير رسمي صادر عن مجلس النواب، يحدد توقعات أسعار المواد البترولية في العام المالي الجديد.

توقعات أسعار البنزين والسولار

وتوقع تقرير صادر عن مجلس النواب استمرار ارتفاع أسعار المواد البترولية خلال العام المالي الجديد، وذلك في ظل الارتفاع الذي شهدته الأسعار عقب الصراعات العالمية.

ووفقًا للموازنة الجديدة، تبلغ تقديرات دعم المواد البترولية نحو 154499 مليون جنيه، مقابل 119419 مليون جنيه في الموازن الخاص بالعام المالي 2023/2024.

اسعار البنزين والسولار الآن

تجدر الإشارة إلى أنه في شهر مارس الماضي، قامت الحكومة بتحريك اسعار البنزين والسولار بجميع أنواعها، لتصبح على النحو التالي:
بنزين 80: من 10 جنيهات إلى 11 جنيهاً.

بنزين 92 : من 11.5 جنيها إلى 12.5 جنيها.

بنزين 95 : من 12.5 جنيها إلى 13.5 جنيها.

السولار : من 8.25 جنيها إلى 10 جنيهات.

إسطوانة الغاز : من 75 جنيه إلى 100 جنيه.

رؤية مصر لقطاع البترول والغاز الطبيعي

وتمتلك مصر رؤية تتعلق بقطاع البترول والغاز الطبيعي، إذ تدور الرؤية التنموية لقطاع الاستخراجات حول ثلاثة أهداف رئيسية، أولها: تأمين الإمدادات من الزيت الخام والغاز الطبيعي والمنتجات البترولية، وقانيها: الحفاظ على مستوى الاحتياطي المؤكد من الزيت الخام والغاز الطبيعي، وتكوين احتياطي استراتيجي لتغطية الاحتياجات المستقبلية لخطط التنمية، وثالثها: تكثيف الجهود الرامية لتحويل مصر لمركز إقليمي لتداول وتجارة الغاز الطبيعي والمسال والزيت الهام.

وتقدر استثمارات القطاع في خطة عام 2024/2025 بنحو 136.1 مليار جنيه، منها استثمارات عامة بنحو 25.8 مليار جنيه بنسبة 19% من جملة استثمارات القطاع، تغطي عددًا كبيرًا من المشروعات ذات الأثر الإنتاجي والتنموي.

تابع موقع تحيا مصر علي