عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

القانون يواجه سماسرة الحج.. عقوبات مغلظة تنتظر المتسببين في أزمة الحجاج 2024

الحج
الحج

طالب عدد من النواب بمواجهة سماسرة الحج وذلك بعد الأزمة الكبيرة التي واجهها الحجاج المصريين في موسم الحج هذا العام، بعدما تغيب عدد كبير منهم، فيما توفي الكثيرون دون معرفة هويتهم.

وطالب النواب بمواجهة السماسرة ومعاقبتهم في ذوء المحددات القانونية الموضوعة في هذا الشأن، والتي نص عليها قانون البوابة المصرية المموحدة للحج.

عقوبات مغلظة تنتظر المتسببين في أزمة الحجاج 2024

ونظم القـانون رقـم 84 لسنـة 2022 بإصدار قانون تنظيم الحج وإنشاء البوابة المصرية الموحدة للحج لتنظيم الحج وكافة إجراءاته، ووضع عقوبات مشددة لمن يخالف أحكام القانون لحماية الحجاج.

ونصت المادة  11 من القانون على أن  تُصدر البوابة كودًا تعريفيًا لكل حاج، وتضعه الجهات المنفذة للحج على جواز سفر الحاج على النحو الذى تنظمه اللائحة التنفيذية.

وحددت المادة 21 غرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز ثلاثة ملايين جنيه كل من نفذ رحلات أداء مناسك الحج بالمخالفة لأحكام هذا القانون أو الضوابط الصادرة وفقًا لحكم المـادة (3) من هذا القانون ، وتضاعف الغرامة بحديها الأدنى والأقصى فى حالة العود.

ونصت المادة 22 على أن يعاقب بغرامة لا تقل عن مليون جنيه ولا تجاوز خمسة ملايين جنيه كل من خالف أحكام المادة 18 من هذا القانون، وتضاعف الغرامة بحديها الأدنى والأقصى فى حالة العود.

مراجعة تكاليف الحج

لكن النواب طالبوا كذلك بمراجعة تكاليف الحج المرتفعة للغاية، إذ أن ذلك هو من يدفع المواطنين إلى الاتجاخ إلى طريقة غير مباشرة لأداء مناسك الحج.

توجيهات رئاسية

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهاته بتشكيل خلية أزمة برئاسة رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لمتابعة وإدارة الوضع الخاص بحالات وفاة الحجاج المصريين، وفقا لخبر عاجل على قناة إكسترا نيوز.

وفاة الحجاج المصريين

وتقدمت رئاسة الجمهورية بخالص التعازي والمواساة لأسر الضحايا وتؤكد التزام الحكومة بتقديم الدعم اللازم لهم خلال هذا الحدث المؤسف.

واكد الرئيس السيسي إلى ضرورة التنسيق الفوري مع السلطات السعودية لتسهيل استلام جثامين المتوفين وتقديم كافة التسهيلات اللازمة في هذا الشأن، وتوجيه الرئيس السيسي يأتي في إطار حرص القيادة المصرية على متابعة أوضاع الحجاج.

تابع موقع تحيا مصر علي