عاجل
السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تناوله على الفطار .. مشروب سحري لخفض الكوليسترول في الدم

الكوليسترول
الكوليسترول

يعد الكوليسترول، وهو مادة شمعية موجودة في الدم، أمرًا حيويًا لبناء الخلايا السليمة، ومع ذلك، فإن المستويات المرتفعة من الكوليسترول LDL (البروتين الدهني منخفض الكثافة)، والذي يشار إليه غالبًا باسم الكوليسترول "الضار"، يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 يلعب النظام الغذائي المتوازن دورًا حاسمًا في إدارة مستويات الكوليسترول، إن دمج الأطعمة التي تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والغنية بالألياف يمكن أن يساعد في خفض نسبة الكوليسترول الضار وتعزيز صحة القلب.

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، أن من خلال إجراء تغييرات غذائية بسيطة ودمج الأطعمة المغذية في روتينك، يمكنك اتخاذ خطوات استباقية نحو إدارة مستويات الكوليسترول لديك، هناك طريقة رائعة للبدء وهي مراقبة مستويات الكوليسترول لديك منذ بداية يومك.

ما هو أفضل مشروب للكولسترول؟

هناك العديد من المشروبات، مثل الشاي الأخضر والعصائر، التي تساعد في السيطرة على ارتفاع نسبة الكولسترول وفقًا لموقع Medical News Today، تعد عصائر الحليب النباتية خيارًا مغذيًا لبدء يومك مع التحكم في مستويات الكوليسترول، الحليب النباتي مثل حليب الصويا وحليب الشوفان مفيد بشكل خاص. إليكم السبب..

فوائد حليب الصويا لمرضى الكوليسترول 

حليب الصويا منخفض بشكل طبيعي في الدهون المشبعة والكوليسترول، اوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بدمج منتجات الصويا في نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة للمساعدة في إدارة مستويات الكوليسترول.

 يوفر حليب الصويا مصدرًا جيدًا للبروتين ويمكن أن يكون بمثابة قاعدة متعددة الاستخدامات للعصائر المخفضة للكوليسترول.

فوائد الشوفان للكوليسترول

يحتوي الشوفان على نوع من الألياف القابلة للذوبان تسمى بيتا جلوكان، والتي ثبت أنها تقلل مستويات الكوليسترول الضار. شرب حليب الشوفان أو استخدام الشوفان في العصائر يمكن أن يساهم في اتباع نظام غذائي صحي للقلب.

 تشير الأبحاث إلى أن مشروبات الشوفان قد تقدم فوائد ثابتة في تقليل نسبة الكوليسترول مقارنة بمنتجات الشوفان الصلبة.

كيفية تحضير  الحليب النباتي لخفض نسبة الكولسترول في الدم

يمكنك إعداد عصير لذيذ وصديق للكوليسترول باستخدام حليب الصويا أو الشوفان كقاعدة، إليك وصفة بسيطة:

في الخلاط، قم بدمج 250 مل من حليب الصويا أو حليب الشوفان مع الفواكه أو الخضروات الطازجة مثل الموز والعنب والخوخ والمانجو والبطيخ والخوخ واللفت والسبانخ  وهريس القرع العسلي.

تابع موقع تحيا مصر علي