عاجل
السبت 20 يوليو 2024 الموافق 14 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلينكن يبحث مع نظيره الكويتي جهود وقف إطلاق النار في غزة

تحيا مصر

بحث وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن خلال اتصال هاتفي مع نظيره الكويتي عبد الله علي اليحيى، الجمعة، الجهود الجارية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، وسبل وصول المزيد من المساعدات الإنسانية، وضرورة تجنب "المزيد من التصعيد".

وقف إطلاق النار في غزة

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، في بيان، إن الوزيرين "ناقشا الجهود الجارية للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة، وتأمين إطلاق سراح جميع الرهائن".

إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة

وأضاف أن بلينكن أعرب لنظيره الكويتي عن شكره على "الدور البناء، الذي لعبته الكويت في إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة"، كما ناقش "الإجراءات المستمرة لضمان وصول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين".

خطط الحكم والأمن وإعادة الإعمار

وأشار ميلر إلى أن الجانبين ناقشا "خطط الحكم والأمن وإعادة الإعمار في مرحلة ما بعد انتهاء الصراع"، واتفقا على "ضرورة منع المزيد من التصعيد، وتوسيع التعاون الثنائي لصالح السلام والاستقرار الإقليميين".

مئات الآلاف من النازحين جنوب غزة يعانون من نقص الاحتياجات

كشف مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية أن مئات الآلاف من النازحين جنوب غزة يعانون من نقص الاحتياجات الأساسية ومن ضعف الوصول إلى المأوى والرعاية الصحية والغذاء والمياه والصرف الصحي.

هناك انتشارا مستمرا للأمراض المعدية في ظل فيضان مياه الصرف الصحي

وأوضح المكتب الأممي، في بيان له اليوم، أن هناك انتشارا مستمرا للأمراض المعدية في ظل فيضان مياه الصرف الصحي، وانتشار الحشرات والقوارض والثعابين، والافتقار شبه الكامل إلى مواد النظافة ومرافق الصرف الصحي وأضاف أن الوصول للمياه منخفض للغاية، وأن الناس يضطرون إلى الوقوف في طوابير لساعات طويلة للحصول عليها، ويجبرون إلى الاعتماد على مياه البحر للاستخدام المنزلي.

الأسر تتناول وجبة واحدة فقط كل يوم

وقال المكتب: "إن العديد من الأسر أفادت بأنها تتناول وجبة واحدة فقط كل يوم، وبعضها يتناول وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة أيام، ويعتمدون في الغالب على الخبز وتقاسم الطعام مع أسر أخرى وتقنين المخزونات".

وفي الفترة ما بين الأول والثامن عشر من يونيو الجاري، من بين 61 مهمة مساعدات إنسانية منظمة إلى شمال غزة، تم تسهيل 28 منها أي 46 في المئة، بينما رفض وصول 8 مهمات، وتمت إعاقة 16 مهمة من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي، وألغيت 9 مهمات لأسباب لوجستية أو تشغيلية أو أمنية، بحسب البيان.

وجوب تسهيل العمليات الإنسانية في غزة

من جانبه، شدد فرحان حق نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة على وجوب تسهيل العمليات الإنسانية في غزة بشكل كامل، وضرورة إزالة جميع العوائق، مضيفا أن "الافتقار إلى النظام العام والسلامة يشكل عقبة رئيسية ويتطلب جهودا متضافرة وتدابير ملموسة لإيجاد حل".

وأكد أن إسرائيل بصفتها القوة المحتلة، يجب أن تضمن وصول المساعدة إلى أولئك الذين هم في أمس الحاجة إليها وخلق بيئة مواتية.

العدوان الإسرائيلي على غزة

ويواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة لليوم الـ259، إذ ارتفع عدد الشهداء إلى 37431، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى 85653 جريحا، في حصيلة غير نهائية، حيث لا يزال آلاف الضحايا تحت الركام وفي الطرقات، ويمنع الاحتلال طواقم الإسعاف والإنقاذ من الوصول إليهم.

تابع موقع تحيا مصر علي