عاجل
الجمعة 19 يوليو 2024 الموافق 13 محرم 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

كوبا تعلن انضمامها إلى جنوب إفريقيا بدعواها ضد إسرائيلي أمام محكمة العدل

محكمة العدل
محكمة العدل

أعلن برونو رودريغيز وزير الخارجية الكوبي أن بلاده ستنضم إلى جنوب إفريقيا في دعواها ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية.

المشاركة ،بصفة دولة ثالثة، في شكوى جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل

وقال رودريغيز إنّ "كوبا قرّرت المشاركة ،بصفة دولة ثالثة، في شكوى جنوب إفريقيا ضدّ إسرائيل أمام محكمة العدل الدوليّة".

وأشارت وزارة الخارجية الكوبية في بيان، إلى أنّ "كوبا ستستخدم حقها في أن تقدّم، بصفتها دولة ثالثة، تفسيرها لقواعد الاتفاقيّة التي انتهكتها إسرائيل بشكل صارخ عبر أفعالها في الأراضي الفلسطينيّة المحتلّة بشكل غير قانوني في قطاع غزة".

وضع حدّ للإبادة الجماعية المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني

وأضافت أنّ مبادرة هافانا تأتي توافقا مع "التزامها الراسخ والمستدام بأن تدعم وتساهم قدر الإمكان في الجهود الدولية المشروعة الرامية إلى وضع حدّ للإبادة الجماعية المرتكبة ضدّ الشعب الفلسطيني".

وفي 29 ديسمبر 2023 ، رفعت جنوب إفريقيا دعوى ضد الكيان الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، على خلفية تورطها في "أعمال إبادة جماعية" ضد المواطنين الفلسطينيين في قطاع غزة.

دعم دعوى جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الإسرائيلي

ولاقت الدعوى القضائية، التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد الكيان الإسرائيلي، القوة القائمة بالاحتلال، دعما وتأييدا عربيا ودوليا.

ومنذ صدور الأحكام الأولية، تقدمت عدة دول للتدخل في القضية باستخدام بند في النظام الأساسي لمحكمة العدل الدولية يسمح لأطراف ثالثة بالانضمام إلى الإجراءات.

أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراجوا في 23 يناير 2024

وكانت أولى الدول التي تقدمت بطلب رسمي إلى محكمة العدل الدولية نيكاراجوا في 23 يناير 2024، تلتها كولومبيا في أبريل 2024، وبعد ذلك تقدمت ليبيا في 10 مايو 2024 بطلب إلى المحكمة للتدخل في القضية المرفوعة ضد الكيان الإسرائيلي، كما أعلنت تشيلي واسبانيا خلال الشهر الجاري انضمامهما إلى الدعوى.

إسبانيا تنضم لجنوب إفريقيا أمام العدل الدولية ضد إسرائيل 

وفيوقت سابق أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، إن إسبانيا ستنضم إلى دعوى الإبادة الجماعية المرفوعة من قبل جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية ضد إسرائيل بشأن ارتكاب إبادة جماعية في قطاع غزة.

إسبانيا تنضم لجنوب إفريقيا أمام العدل الدولية ضد إسرائيل 

وتعد إسبانيا ثاني دولة أوروبية تنضم إلى القضية التي سبق أن انضمت لها أيرلندا، فضلا عن تشيلي والمكسيك. 

وتأتي هذه الخطوة بعد إعلان إسبانيا إلى جانب النرويج وإيرلندا وسلوفانيا بالدولة الفلسطينية، في خطوة اثارت غضب إسرائيل ووصفتها بأنها معادة للدولة العبرية والتى تواجه خلال الآونة الأخيرة ضغوط وعزلة دولية بسبب حربها الغاشمة والمستمرة في قطاع غزة والتى أدت إلى مقتل وإصابة آلاف من المدنيين الأبرياء. 

ورغم القرارت الصادرة من محكمة العدل الدولية والتى تطالب فيها إسرائيل بالوقف الفوري لعملياتها العسكرية في رفح الفلسطينية أو اتخاذ اجراءات لتجنب وقوع (إبادة جماعية) وسقوط مزيد من الأبرياء، إلا أن إسرائيل لم تلتزم بالتوصيات والمناشدات الدولية ومضيت في عملياتها العسكرية سواء في غزة أو رفح الفلسطينية وضربت كل القوانين الدولية والإنسانية بعرض الحائط تواصل الحرب المستمرة لأكثر من 8 أشهر.

تابع موقع تحيا مصر علي